عودة خدمة "سويفت" إلى البنوك الستة بمناطق الحوثيين
- صنعاء الاربعاء, 24 يوليو, 2024 - 09:12 مساءً
عودة خدمة

عادت خدمة "سويفت"، الأربعاء، للبنوك اليمنية الستة العاملة في مناطق سيطرة الحوثيين، بعد توقيفها من قبل البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن.

 

ونقلت وكالة سبأ الحوثية، عن مصدر مصرفي في صنعاء، تأكيده بدء تنفيذ النقاط المتعلقة بالبنوك بموجب الاتفاق الذي تم الإعلان عنه أمس الثلاثاء من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن.

 

وقال المصدر، إن جمعية الاتصالات العالمية بين البنوك "سويفت" أخطرت البنوك اليمنية بإعادة تفعيل الخدمة، مشيرا إلى أن البنك المركزي في صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين، ألغى بدوره بعض الإجراءات التي اتخذها، تنفيذا لبنود الاتفاق المعلن.

 

ويوم أمس، أعلنت الأطراف اليمنية توصلها لاتفاق برعاية أممية، يقضي بإلغاء قرارات البنك المركزي اليمني التي كان قد أعلنها في مايو الماضي، وتنص على نقل البنوك الواقعة في نطاق سيطرة الحوثيين إلى مدينة عدن، ثم ما أعقبها من قرارات بقطع السويفت عن البنوك الستة لإرغامها على الانتقال.

 

وتضمنت بنود الاتفاق، حسب بيان مكتب المبعوث الأممي، إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين، والتوقف مستقبلا عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة، واستئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن، وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً، أو بحسب الحاجة.

 

كما تضمن الاتفاق عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها شركة الخطوط الجوية اليمنية، والبدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق.

 

وفي 30 مايو/ أيار المنصرم، أصدر البنك المركزي اليمني في مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد، قراراً قضى بإيقاف التعامل مع 6 من البنوك والمصارف اليمنية، بعد انتهاء المهلة المحددة بـ60 يوماً لتنفيذ قراره بنقل مراكزها الرئيسية إلى عدن. كما أبلغ نظام الـ "سويفت" بوقف التعامل معها. وهو ما أدَّى إلى تصاعد التوتُّر بين الحوثيين من جهة والحكومة الشرعية والمملكة العربية السعودية من جهة أخرى.


التعليقات