في شهر.. 185 انتهاكا إسرائيليا بحق صحفيين فلسطينيين بالضفة وغزة
- الأناضول السبت, 05 أكتوبر, 2024 - 10:29 صباحاً
في شهر.. 185 انتهاكا إسرائيليا بحق صحفيين فلسطينيين بالضفة وغزة

وثقت نقابة الصحفيين الفلسطينيين "185 جريمة وانتهاكا إسرائيليا ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية بالضفة الغربية وقطاع غزة، خلال سبتمبر/ أيلول المنصرم".

 

وفي تقرير لها نشر، الجمعة، قالت لجنة الحريات في النقابة إنها رصدت "185 جريمة وانتهاكا إسرائيليا ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية بالضفة الغربية وقطاع غزة، خلال سبتمبر المنصرم".

 

وبين أن "أيلول الماضي شهد انفلاتا احتلاليا بالرصاص، حيث استشهد زميلان صحفيان، ملتحقين بـ 164 من زملائهم الذين قضوا برصاص قوات الاحتلال منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023".

 

وسجّل التقرير "9 إصابات دامية بالرصاص الحي وشظايا الصواريخ بالضفة الغربية وقطاع غزة، و44 حالة إطلاق النار الحي من قبل جنود الاحتلال تجاه الطواقم الصحفية بغرض منعها من التغطية".

 

ولفت إلى "اعتقال 5 صحفيين، بينهم صحفيتان، واقتحام وتدمير وتفتيش 10 مؤسسات ومنازل صحفيين" خلال سبتمبر الماضي.

 

كما أصيب 23 صحفيا بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز السام الذي أطلقه جيش الاحتلال تجاههم، وتعرض 10 منهم لمحاولة الدهس والمطاردة بالعربات العسكرية، وفق التقرير.

 

وأوضح أن "منهجية المنع من التغطية طالت 67 صحفيا في الضفة الغربية، خلال عملهم في تغطية الأحداث، وأغلبها في شمال الضفة الغربية".

 

وتطرق التقرير إلى قرار إسرائيل "إغلاق مكتب الجزيرة بمدينة رام الله، ومصادرة معداتها الصحفية، وكذلك تحطيم معدات إذاعة ناس في جنين، وتحطيم محتويات 11 مؤسسة إعلامية".

 

وبشكل مستمر تحذر مؤسسات فلسطينية ودولية من استهداف الجيش الإسرائيلي للطواقم الصحفية في قطاع غزة، إلا أن تل أبيب واصلت استهدافهم رغم ارتدائهم سترات الصحافة والخوذ الإعلامية، متجاهلة تلك التحذيرات.

 

وبموازاة إبادة جماعية يرتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، فقد صعّد عملياته فيما ضاعف المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية؛ ما أدى إلى مقتل 741 فلسطينيا، بينهم 160 طفلا، وإصابة نحو 6 آلاف و200 واعتقال حوالي 11 ألفا، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

 

وفي غزة، تواصل إسرائيل الإبادة الجماعية بدعم أمريكي كامل، ما أدى إلى سقوط أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، مع فقدان أكثر من 10 آلاف شخص، وسط دمار واسع ومجاعة متفاقمة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.


التعليقات