الرئيس الصيني: كوريا الشمالية مصممة على نزع السلاح النووي
- الأناضول التركية الجمعة, 28 يونيو, 2019 - 12:35 صباحاً
الرئيس الصيني: كوريا الشمالية مصممة على نزع السلاح النووي

[ الرئيس الصيني شي جين بينغ ]

نقل الرئيس الصيني شي جين بينغ، لنظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن، عزم زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون، على نزع السلاح النووي والمصالحة بين شعبي الكورتين.

 

جاء ذلك خلال لقاء "شي" مع "مون"، في مدينة أوساكا اليابانية، على هامش مشاركتهما في قمة العشرين التي تنطلق الجمعة، وفق وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

 

وأطلع الرئيس الصني نظيره الكوري الجنوبي، على مخرجات زيارته الأخيرة إلى بيونغ يانغ، في 20 و21 يونيو/ حزيران الحالي، ولقائه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، وفق ما نقلته يونهاب على لسان متحدثة الرئاسة الكورية الجنوبية، كو مين جونغ.

 

وأوضح الرئيس الصيني، أن الزعيم الكوري الشمالي يبذل جهودا من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين بما يتماشى مع "الخط الاستراتيجي الجديد".

 

وأكد أن زعيم كوريا الشمالية يرغب بحل القضايا العالقة من خلال الحوار، والتحلي بالصبر لإيجاد "طريقة معقولة" في وقت مبكر.

 

وأضاف الرئيس الصيني، أن كوريا الشمالية تنوي مواصلة التعاون، والمصالحة بين الكوريتين من خلال الحفاظ على الحوار حيّا.

 

وشدد أن الزعيم "كيم" لم يغيّر رغبته حيال نزع شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

 

والأسبوع الماضي، زار الرئيس الصيني شي جين بينغ، عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ، حيث عقد قمة مع كيم جونغ-أون.

 

فيما تعد زيارة "شي"، إلى كوريا الجنوبية هي الأولى لزعيم صيني منذ 14 عامًا.

 

وتخضع كوريا الشمالية، لسلسلة عقوبات اقتصادية وتجارية وعسكرية، بموجب 10 قرارات اتخذها مجلس الأمن الدولي منذ 2006، بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.

 

وإلى جانب عقوبات مجلس الأمن تواجه بيونغ يانغ، عقوبات أحادية الجانب من قبل العديد من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي.

 

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

 

المصدر ــ الأناضول


التعليقات