لماذا غرمت هيئة بريطانية قناة "روسيا اليوم" 200 ألف جنيه استرليني؟
- بي بي سي السبت, 27 يوليو, 2019 - 06:11 صباحاً
لماذا غرمت هيئة بريطانية قناة

فرضت هيئة تنظيم الاتصالات في بريطانيا "أوفكوم" غرامة تبلغ مئتي ألف جنيه استرليني على قناة "روسيا اليوم" الروسية؛ لانتهاكها قواعد الموضوعية في تغطيتها لحادثة تسميم الجاسوس الروسي السابق، سيرجي سكريبال، والصراع في سوريا، وموقف الحكومة الأوكرانية من الفكر النازي.

 

وقالت "أوفكوم" في بيانٍ لها، إنها فرضت الغرامة على مؤسسة تي.في نوفوستي التابعة للوكالة الاتحادية للصحافة والإعلام لإخفاق خدمة "روسيا اليوم" التابعة لها في الامتثال لقواعد البث، في سبعة برامج إخبارية بثتها خلال الفترة من السابع عشر من مارس وحتى السادس والعشرين من أبريل عام 2018.

 

واحتجت "روسيا اليوم"، على لسان متحدثة باسمها، على القرار بالقول إنه من الخطأ أن تفرض "أوفكوم" عقوبة عليها على أساس مخالفة القواعد، فيما لاتزال القضية قيد النظر القضائي في المحكمة العليا في لندن، مشيرة إلى أن قيمة الغرامة تتجاوز، بشكل كبير، الغرامات المفروضة على وسائل الإعلام الأخرى بسبب انتهاكات خطيرة كبث الكراهية والتحريض على العنف.

 

وكانت العلاقات بين لندن وموسكو قد تدهورت إلى مستوى الحرب الباردة بسبب تسميم سكريبال عام 2018، في واقعة ألقت بريطانيا بمسؤوليتها على روسيا التي نفت تورطها في الأمر.


التعليقات