1955 يوما وراء القضبان.. وثائقي من إنتاج قناة يمن شباب يبث الأحد
- متابعة خاصة السبت, 19 يونيو, 2021 - 09:34 صباحاً
1955 يوما وراء القضبان.. وثائقي من إنتاج قناة يمن شباب يبث الأحد

تبث قناة يمن شباب الفضائية، مساء الأحد المقبل، فيلما وثائقيا ينقل شهادات حية لأربعة صحفيين يمنيين عن أهوال الموت وامتهان الكرامة الإنسانية في سجون مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

 

ويروي أربعة صحفيين مختطفين سابقين في سجون جماعة الحوثي، عبر فيلم وثائقي يحمل اسم " 1955 يوما وراء القضبان"، شهادات حية عن أهوال الموت وامتهان الكرامة الإنسانية.

 

ويمزج الفيلم بين السرد التراجيدي العميق لفصول ذلك العذاب المهين الذي عاشه ضيوف الفيلم، وبين استحضار بصري دؤوب لأدق التفاصيل تأسر تلافيف المشاهد عبر مشاهد تمثيلية وتقنية الرسم ثلاثي الأبعاد للمعتقلات والزنازين، إضافة إلى رسومات واضحة ودقيقة بمادة الفحم تعبر عن روح الحكاية لتكشف عن جانب صغير من جحيم معتقلات الحوثي.

 

ويحاول الفيلم وهو من إعداد وإخراج الزميل عمر العمقي تقديم جزء من تلك التفاصيل المرعبة والتعذيب الممنهج الذي تعرض له الصحفيون هشام طرموم وعصام بلغيث وهشام اليوسفي وهيثم الشهاب خلال فترة اعتقالهم الممتدة لخمس سنوات ونصف السنة.

 

ويستعرض الفيلم عبر جزئيين واحدة من أدق التجارب التوثيقية للاقتراب من صور الجحيم لمراكز الاحتجاز التابعة لمليشيات الحوثي.

 

وركز الفيلم في الجزء الأول والذي ستعرضه القناة لمشاهديها في الثامنة من مساء الأحد المقبل على تفاصيل لحظة الاختطاف، وخفايا غرف التحقيق وما يدور فيها، ويتساءل إن كان التعذيب خارج تلك الغرف أهون من سواها، ويبحث عن أنواع التعذيب الذي تعرض له ضيوف الفيلم وكيف تمكنوا من اختراق فترات الإخفاء القسري، والبقاء أيضا على قيد الحياة في خضم تلك التهديدات باستخدامهم كدروع بشرية في مخازن الأسلحة.

 

في حين يكشف الجزء الثاني من الفيلم عن تفاصيل مروعة عاشها الصحفيون في سجن هبرة وسجن البحث الجنائي بصنعاء.

 

ويزيح الستار عن تلك الأهوال والتعذيب الجماعي الذي تعرض له الصحفيون في سجن الأمن السياسي.

 

وكيف واجه ضيوف الفيلم خلال فترات الإخفاء القسري والحجز الانفرادي مسببات الجنون واختلال وظائف العقل.


التعليقات