“الجزيرة الإنكليزية” تفوز بجائزة قناة العام متفوقة على مؤسسات عالمية من 30 بلداً
- القدس العربي الثلاثاء, 16 نوفمبر, 2021 - 09:24 مساءً
“الجزيرة الإنكليزية” تفوز بجائزة قناة العام متفوقة على مؤسسات عالمية من 30 بلداً

حصدت شبكة الجزيرة التي تتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقراً لها، جائزة جديدة، عززت من مكانتها في الساحة الإعلامية العالمية.

 

وأعلنت الشبكة فوز قناة الجزيرة الإنكليزية بجائزة “قناة العام”، التي تمنحها سنوياً الجمعية الدولية للبث AIB، بعد منافسة مع أكثر من 80 مؤسسة إعلامية من نحو 30 بلداً، من بينها مؤسسات “بي بي سي”، و”سي إن إن”، و”سكاي نيوز”، و”بلومبيرغ”، والقناة البريطانية “الرابعة”، وغيرها. حيث تفوقت الجزيرة الإنكليزية على قناتي “بي بي سي” و”سي إن آي” اللتين تأهلتا للمنافسة النهائية على الجائزة.

 

وأعلنت قائمة الفائزين بجوائز الجمعية الدولية للبث AIB لعام 2021، في برنامج خاص بث عبر الإنترنت يومي 12 و15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. وأشرفت لجنة تحكيم تضم أكثر من 50 خبيراً وإعلامياً على اختيار الفائزين.

 

وفازت قناة الجزيرة الإنكليزية كذلك بجائزة الجمعية عن فئة أفضل تغطية إخبارية مستمرة، عن تغطية القناة لانفجار بيروت، في الرابع من أغسطس/ آب 2020، وكانت القناة قد فازت بجائزة الجمعية الملكية البريطانية للتلفزيون عن هذه التغطية التي أنجزتها المراسلة زينة خضر.

 

 وفازت سلسلة ويتنس لقناة الجزيرة الإنكليزية بجائزة أفضل إنتاج فني وثقافي لوثائقي “آشز تو آشز” الذي يروي قصة الفنان الأمريكي الراحل وينفريد رمبرت، وصديقته الدكتورة شيرلي جاكسون ويتاكر، وسعيهما لمحاربة مخلفات العنصرية في المجتمع الأمريكي. ووصف الحكام الفيلم بأنه يقدم قصة مؤلمة في قالب بصري فريد.

 

وحصدت القناة كذلك إشادات من لجنة التحكيم لأعمال وبرامج أخرى، منها تغطية الأحداث الجارية في إقليم تيغراي الإثيوبي، وحلقة من برنامج 101 إيست عن لاجئي الروهينجا، ونالت وحدة التحقيقات بالشبكة ترشيحين عن استقصائي “جوازات قبرص الذهبية”.

 

وتعليقاً على الفوز، قال جايلز تريندل، مدير قناة الجزيرة الإنكليزية: “يشرفنا الفوز بجائزة قناة العام التي تمنحها الجمعية الدولية للبث AIB، وسعداء بأن يأتي هذا التقدير من لجنة تحكيم دولية مرموقة في نفس اليوم الذي احتفلنا فيه بالذكرى الخامسة عشرة لانطلاقة القناة”.

 

يذكر أن جوائز AIB تمنح سنويًا لأفضل الإنتاجات والمؤسسات الإعلامية منذ عام 2005. وتضم لجان تحكيمها نخبة من المنتجين والصحافيين من مؤسسات دولية.


التعليقات