روسيا تعتقل مراسل وول ستريت جورنال بتهمة التجسس
- الجزيرة نت الخميس, 30 مارس, 2023 - 04:51 مساءً
روسيا تعتقل مراسل وول ستريت جورنال بتهمة التجسس

[ إيفان غيرشكوفيتش (وول ستريت جورنال) ]

أعلنت أجهزة الأمن الروسية اليوم الخميس أنها اعتقلت مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" (The Wall Street Journal) الأميركية إيفان غيرشكوفيتش بتهمة التجسس.

 

وقال جهاز الأمن الفدرالي في بيان نقلته الوكالات الروسية إنه "أحبط النشاط غير القانوني للمراسل المعتمد (…) لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في مكتب موسكو المواطن الأميركي إيفان غيرشكوفيتش"، موضحا أنه يشتبه بـ"تجسس" الصحفي" لحساب واشنطن.

 

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء عن البيان الأمني أن "دائرة التحقيق التابعة لجهاز الأمن الفدرالي الروسي رفعت قضية جنائية ضد المواطن الأميركي بموجب المادة 276 من القانون الجنائي الروسي (التجسس)".

 

وأضافت سبوتنيك أنه وفقا لجهاز الأمن الفدرالي الروسي فقد جمع غيرشكوفيتش معلومات تشكل سرا من أسرار الدولة "حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي" بناء على تعليمات من الولايات المتحدة.

 

في السياق ذاته، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تطبيق تيليغرام اليوم الخميس إن أنشطة مراسل صحيفة وول ستريت جورنال "لا علاقة لها بالصحافة".

 

وفي وقت لاحق قالت الرئاسة الروسية إن "مراسل وول ستريت جورنال تم ضبطه -حسب علمنا- متلبسا".

 

وأعربت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن "قلقها البالغ" إزاء توقيف مراسلها، وقالت في بيان إن "وول ستريت جورنال تشعر بقلق بالغ إزاء سلامة السيد غيرشكوفيتش".

 

من جانبها، أشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن غيرشكوفيتش البالغ من العمر 31 عاما سبق أن عمل مراسلا لها في موسكو، موضحة أنه من أصل روسي ويجيد اللغة الروسية، ويقيم والداه في الولايات المتحدة.


التعليقات