"العفو الدولية" تدعو للتحقيق بـ"جريمة" استهداف إسرائيل صحفيين بلبنان
- وكالات الخميس, 07 ديسمبر, 2023 - 07:27 مساءً

دعت منظمة العفو الدولية، الخميس، إلى التحقيق بالهجمات الإسرائيلية على الصحفيين جنوب لبنان باعتبارها "جريمة حرب" محتملة.

 

وجاء في بيان صادر عن المنظمة أن الغارات الإسرائيلية التي وقعت في 13 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على الصحفيين وأسفرت عن مقتل الصحفي بوكالة رويترز عصام العبدالله، وإصابة ستة آخرين "كانت على الأرجح هجومًا مباشرًا على مدنيين، ويجب التحقيق فيه باعتباره جريمة حرب".

 

وقالت المنظمة الحقوقية في البيان إنها "تحققت من مقاطع مصورة وصور، وفحصت مكان الحادث".

 

وأضافت أنه "كان من الواضح أنها كانت مجموعة من الصحفيين، وأن الجيش الإسرائيلي كان يعلم أو كان ينبغي أن يعرف أنهم مدنيون، إلا أنه هاجمهم على أي حال في غارتين جويتين منفصلتين، بفارق 37 ثانية".

 

وشددت المنظمة الحقوقية على ضرورة فتح "تحقيق مستقل ومحايد في هذا الهجوم المميت".

 

وحتى الساعة (14:25 ت.غ)، لم يعلق الجيش الإسرائيلي على بيان منظمة العفو الدولية.

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن "الضربتين الإسرائيليتين على صحفيين بجنوب لبنان مؤخرا، هما هجومان متعمدان على مدنيين، يستدعيان تحقيقاً (قضائيا) حول حدوث جريمة حرب".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع منظمة العفو الدولية في بيروت للكشف عن نتائج تحقيقين منفصلين أجرتهما المنظمتان حول هجوم إسرائيلي على مجموعة صحفيين جنوب لبنان في 13 أكتوبر، أسفر عن مقتل صحفي، وإصابة ستة آخرين.

 

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت حتى الخميس 17 ألفا و177 قتيلا و46 ألف جريح، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

 

كما يتبادل الجيش الإسرائيلي إطلاق النار منذ 8 أكتوبر مع "حزب الله" وفصائل فلسطينية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

 

وتخطى عدد قتلى الصحفيين جراء الهجمات الإسرائيلية على مدى شهرين، حصيلة قتلاهم خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945) وتوصف بالحرب الأكثر دموية في التاريخ الحديث، بحسب إحصاء مؤسسات معنية رصدته الأناضول.


التعليقات