السفير الأمريكي يدعو الحوثيين إلى الإنخراط بجدية في المفاوضات الهادفة لإحلال السلام
- الرياض الخميس, 16 مارس, 2023 - 09:34 مساءً
السفير الأمريكي يدعو الحوثيين إلى الإنخراط بجدية في المفاوضات الهادفة لإحلال السلام

دعا سفير الولايات المتحدة ستيفن فاجن، الخميس، جماعة الحوثي الى اثبات جاهزيتها للإنخراط بإخلاص في المفاوضات، وإنهاء حصارها على الصادرات النفطية التي تكلف البلاد 70 بالمائة من الموارد العامة.

 

جاء ذلك في كلمة للسفير الأمريكي، خلال الحفل الذي اقامته سفارة الولايات المتحدة لدى اليمن بمناسبة الذكرى الـ 64 لافتتاح اول بعثة دبلوماسية اميركية في اليمن، بحضور رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي.

 

وأكد السفير الأمريكي دعم بلاده، للجهود الاقليمية والدولية لإنهاء الحرب والمعاناة الانسانية، في اليمن، لافتا الى أن دول المنطقة تتحمل واجب الدفع بهذه الجهود قدما في الوقت الذي يجب فيه على الاطراف التوصل إلى تسويات صعبة لتحقيق السلام.

 

وأشار إلى أن الشعب اليمني يستحق حلاً عادلاً وشاملاً للصراع الذي حصد ارواح نحو 400 الف يمني وجعل غالبية اليمنيين يعتمدون على المساعدات الإنسانية .

 

وشدد السفير الأمريكي على ضرورة أن يتضمن الإنهاء العادل للصراع الحرية لموظفي السفارة الأمريكية في صنعاء البالغ عددهم 11 موظفاً حالياً وسابقاً وتعتقلهم جماعة الحوثي منذ أكثر من 15 شهراً.

 

وجدد فاجن استمرار بلاده وقوفها جنباً إلى جنب مع اليمن وشعبه خلال هذه الفترة العصيبة، مشيراً إلى أنه خلال عام 2022 قدمت الولايات المتحدة مساعدات إنسانية بأكثر من مليار دولار .

 

وقال "سنتبع إلتزامنا الذي أعلنا عنه في مؤتمر المانحين المنعقد في جنيف مؤخراً والبالغ 444 مليون دولار بدعم إضافي خلال العام، ونحن نواصل برامجنا التنموية لليمن والتي من بينها برامج لتعزيز قدرات الحكومة في إيصال الخدمات للمواطنين".

 

وأضاف "كما ان الولايات المتحدة مستمرة في إلتزامها بالتعاون مع الحكومة اليمنية في مكافحة القاعدة في شبه الجزيرة العربية والتهديدات الإرهابية الأخرى، وفقا لوكالة سبأ الحكومية. 


التعليقات