الباحث بازرعة ينال درجة الماجستير بامتياز من جامعة حضرموت
- حضرموت - خاص الأحد, 30 ديسمبر, 2018 - 12:00 صباحاً
الباحث بازرعة ينال درجة الماجستير بامتياز من جامعة حضرموت

[ الباحث بازرعة ]

نال الباحث عبدالرحمن سعيد سالم بازرعة صباح الخميس الماضي درجة الماجستير من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة حضرموت بتقدير ممتاز عن رسالته الموسومة بـ ( دراسة العوامل المؤثرة لمسببات الإصابة بالتهابات المسالك البولية في مدينة المكلا ــ حضرموت ــ اليمن).

 

وقد دافع الباحث عن رسالته أمام لجنة المناقشة والتحكيم التي تكونت من الأستاذ الدكتور خالد ناشر قحطان رئيسا ومناقشا خارجيا، والأستاذ المشارك الدكتور عيظة علي بن حميد مشرفا ومناقشا، والأستاذ المساعد الدكتور وداد محمد الحيك مناقشا داخليا.

 

 

وهدفت الرسالة إلى معرفة مدى انتشار التهابات المسالك البولية وعزل وتحديد الميكروبات المسببة لالتهابات المسالك ومدى مقاومتها لمجموعة من المضادات الحيوية شملت عينة البحث المرضى المصابين بالتهابات المسالك البولية في مستشفيات مدينة المكلا.

 

 واستخدم الباحث المنهج التجريبي لعزل وتحديد مسببات التهابات المسالك البولية وقد توصل الباحث الى أن بكتريا الاشريكية القولونية (E.coli) هي اكثر الميكروبات المسببة لالتهابات المسالك البولية،  وأن اهم المضادات الحيوية تأثيرا ضد ميكروبات المسالك البولية هي مضادات "الامبينيم والاميكاسين والنورفلوكساسين".


التعليقات