مسؤول طبي عراقي يحذر النساء من الحمل في زمن "كورونا"
- الأناضول السبت, 21 مارس, 2020 - 09:15 مساءً
 مسؤول طبي عراقي يحذر النساء من الحمل في زمن

[  مسؤول طبي عراقي يحذر النساء من الحمل في زمن "كورونا" ]

 

نصح مسؤول طبي عراقي، النساء بعدم التفكير بالحمل في ظل تفشي فيروس "كورونا".

 

وقال جاسب الحجامي، مسؤول صحة الكرخ ببغداد، السبت، في بيان عبر صفحته على "فيسبوك": "نصيحتي لكل سيدة بأن لا تفكر بالحمل في هذه الأوقات العصيبة".

 

وأوضح أن تلك النصيحة تأتي على "خلفية معاناة امرأة حامل (مصابة بكورونا) ومعاناة الأطباء معها في مشفى الفرات" ببغداد.

 

وأضاف مخاطبا النساء: "رغم عدم توفر معلومات عن تأثير فيروس كورونا على الجنين، لكن من المؤكد أن إصابتك بهذا الفيروس، وأنت لست حاملا أفضل بكثير من كونك حاملا".

 

وأوضح الحجامي أن "الفحوصات الشعاعية التي قد تجرى أثناء المرض بكورونا لها تأثير سيء على الجنين، وكذلك بعض أدوية المرض لها أعراض جانبية على الجنين كذلك".

 

وكانت الصين شهدت إصابة مولود بعدوى "كورونا" بعد 36 ساعة فقط من ولادته؛ ما دفع فريقا بحثيا بمستشفى تشونغنان التابع لجامعة ووهان إلى إجراء أول دراسة من نوعها، منذ بدء ظهور الفيروس في الصين، ديسمبر/كانون الأول الماضي، لبحث إمكانية انتقال الفيروس من الأم إلى جنينها.

 

الدراسة التي نشرتها دورية "ذا لانسيت" (The Lancet)، انتهت بشكل مبدئي إلى أن "كورونا" لا ينتقل من الأم المصابة بالفيروس إلى جنينها عبر المشيمة خلال الثلث الأخير من الحمل.

 

ومساء الجمعة، أعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل 3 وفيات و15 إصابة جديدة بـ"كورونا"؛ ليرتفع الإجمالي إلى 208 إصابة بينهم 17 وفاة.

 

واتخذ العراق إجراءات تصاعدية للحد من تفشي الفيروس، وصولا إلى فرض حظر التجوال في جميع محافظات البلاد لفترات متفاوتة أو حتى إشعار غير مسمى.

 

وحتى السبت، أصاب كورونا نحو 287 ألفا حول العالم، توفي منهم 11 ألفا و890، أغلبهم في إيطاليا والصين وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

 

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي، دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بمافيها صلوات الجمعة والجماعة.


التعليقات