هل يكون نهائي الأمم الأفريقية عربيا للمرة الثالثة بتاريخ البطولة؟
- وكالات الأحد, 14 يوليو, 2019 - 01:48 مساءً
هل يكون نهائي الأمم الأفريقية عربيا للمرة الثالثة بتاريخ البطولة؟

وصلت بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر، إلى مراحلها الأخيرة بعد انتهاء منافسات الدور ربع النهائي للمسابقة، وتأهل أربعة منتخبات إلى المربع الذهبي وهي السنغال ونيجيريا والجزائر وتونس.

 

وأقيمت مباريات الدور ربع النهائي للبطولة يومي الأربعاء والخميس الماضيين، حيث فاز منتخب السنغال على نظيره البنيني بهدف نظيف، في حين تأهل منتخب نيجيريا بعد فوزه على جنوب أفريقيا 2-1، كما تأهلت الجزائر بعد الفوز على ساحل العاج بضربات الترجيح 4-3، وأكمل منتخب تونس المربع الذهبي للبطولة القارية بعد فوزه على مدغشقر بثلاثة أهداف دون رد.

 

ومن المقرر أن تقام مباراتا الدور نصف النهائي غدا الأحد، حيث سيلعب منتخب تونس مع السنغال على ملعب الدفاع الجوي، بعدها يلتقي المنتخب الجزائري مع نيجيريا على ملعب القاهرة الدولي.

 

ويحمل المنتخبان التونسي والجزائري أحلام الجماهير العربية في البطولة الأفريقية بعد تأهلهما للدور نصف النهائي.

 

وقد يكون الطريق ممهدا من أجل مشاهدة نهائي عربي للبطولة، وذلك للمرة الثالثة في تاريخ الأمم الأفريقية، إذا نجح منتخب تونس في الفوز على السنغال، وفاز أيضا منتخب الجزائر على نيجيريا، لتجمع المباراة النهائية بين المنتخبين العربيين يوم الجمعة المقبل على ملعب القاهرة الدولي.

 

وكانت المرة الأولى التي شهدت مواجهة عربية خالصة في نهائي كأس الأمم الأفريقية في نسخة البطولة في العام 1959 التي أقيمت في مصر، حيث جمع النهائي بين منتخبي مصر والسودان، وفاز الفراعنة حينها بـ2-1 لينالوا اللقب للمرة الثانية على التوالي.

 

أما المرة الثانية والأخيرة التي شهدت وجود منتخبين عربيين في نهائي الأمم الأفريقية، فكانت في نسخة البطولة في العام 2004 التي أقيمت في تونس، حيث جمع النهائي بين تونس، صاحبة الضيافة، ومنتخب المغرب، وانتهى اللقاء بفوز "نسور قرطاج" بنتيجة 2-1.

 

ومنذ نهائي عام 2004، لم يتأهل منتخبان عربيان معا إلى المباراة النهائية للأمم الأفريقية، وهو ما يمكن حدوثه في النسخة 32 الجارية بمصر حيث تظل الفرصة سانحة للمنتخبين التونسي والجزائري لتكرار الأمر بعد 15 عاما.

 

يذكر أن منتخب تونس سبق له التتويج بلقب الأمم الأفريقية مرة وحيدة عام 2004، وحصل على الوصافة مرتين عامي 1965 و1996، كما حصد المركز الثالث مرة واحدة عام 1962، والمركز الرابع مرتين عامي 1978 و2000.

 

أما المنتخب الجزائري فتوّج باللقب الأفريقي مرة وحيدة أيضا في بطولة عام 1990 التي أقيمت في الجزائر، وحصد الوصافة مرة واحدة أيضا عام 1980، ونال المركز الثالث مرتين عامي 1984 و1988، والمركز الرابع مرتين عامي 1982 و2010.


التعليقات