الفيفا: رونالدو "عبقري بكل معنى الكلمة" بسبب طريقة حصوله على ضربة الجزاء أمام غانا
- متابعات الأحد, 27 نوفمبر, 2022 - 12:39 صباحاً

وصف الفيفا كريستيانو رونالدو بأنه "عبقري بكل معنى الكلمة "، بفضل الطريقة التي حصل بها على ركلة جزاء للبرتغال بالمباراة التي فازت فيها على غانا في مونديال قطر.


وسجل اللاعب، البالغ من العمر 37 عاماً، من ركلة جزاء، ليصبح أول لاعب يسجل في خمس نسخات مختلفة لكأس العالم لكرة القدم.


وفازت البرتغال 3-2 لكن احتساب ركلة جزاء للبرتغال، أثار غضب مدرب غانا، أوتو أدو، الذي قال إنها "ليست ركلة جزاء".


وفي مؤتمر صحفي في الدوحة، قال عضو مجموعة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للدراسات الفنية لكأس العالم، صنداي أوليسيه، إن الهدّافين "يزدادون ذكاءً".


ويدرس فريق المجموعة، الذي يقوده مدرب آرسنال السابق أرسين فينغر، كل مباراة ويقدم تحليلاً يتضمن بيانات الأداء والاتجاهات.


وبعد 20 مباراة في هذه البطولة، تم حتى يوم الجمعة احتساب تسع ركلات جزاء، وهي في طريقها للوصول إلى الرقم القياسي السابق البالغ 24 الذي تم تسجيله في دور المجموعات في روسيا قبل أربع سنوات.


وتم صد ركلتي كل من البولندي روبرت ليفاندوفسكي والكندي ألفونسو ديفيز، بينما تم تسجيل السبعة الباقين.


وذلك يشمل رونالدو الذي عرقله مدافع ساوثامبتون محمد ساليسو. ووصف مات أبسون، مدافع منتخب إنجلترا السابق في حديث إلى بي بي سي، ذلك بأنه كان "سقوطا متعمدا".


وشعر أدو، مدرب غانا، بالغضب بعد الهزيمة وقال لشبكة بي إن سبورتس: "الحكم أعطى ركلة جزاء لم تكن ركلة جزاء، الجميع رأى ذلك. لماذا؟ لأنه رونالدو أو شيء من هذا القبيل؟".


وأضاف: "الحكم لم يكن في مصلحتنا".


لكن أوليسيه، اللاعب الدولي النيجيري السابق، الذي لعب في مونديال 1998، يشعر أن رونالدو كان ذكياً في حركته للفوز بركلة الجزاء التي سمحت له بتسجيل هدفه الدولي الـ 118.


وقال: "ربما أصبح الهدافون أكثر ذكاءً؟".


وأضاف: "ركلة جزاء رونالدو، يمكن للناس أن يقولوا ما يريدون عنه، لكنْ ذكاؤه في انتظار تلك الثانية، للمس الكرة، مد ساقه لتبدو متصلة بالكرة. هذه عبقرية بكل معنى الكلمة".


وتابع: "دعونا نثني على المهاجمين لأنهم أصبحوا أكثر ذكاءً. حكم الفيديو المساعد هو أيضاً سبب رئيسي لحدوث ذلك (يتم فرض المزيد من ركلات الجزاء). يمكن للحكام مشاهدتها ثلاث أو أربع مرات".


التعليقات