لا تعترف بالحلول الوسط.. كرواتيا حالة غريبة في تاريخ المونديال
- متابعات الثلاثاء, 13 ديسمبر, 2022 - 07:08 مساءً
لا تعترف بالحلول الوسط.. كرواتيا حالة غريبة في تاريخ المونديال

فرض منتخب كرواتيا نفسه كأحد أقوى المنتخبات في العالم خلال السنوات الأخيرة، تحت قيادة المدرب الوطني زالاتكو داليتش.

 

ونجح رفاق الأسطورة لوكا مودريتش، في التواجد داخل المربع الذهبي لكأس العالم، للنسخة الثانية على التوالي، في إنجاز لم يتحقق كثيرًا على مدار تاريخ الدولة التي تقع في شرق أوروبا، ولا تعتبر من الدول ذات التصنيف العالي في كرة القدم.

 

ففي نسخة 2018، تأهل منتخب كرواتيا إلى الدور النهائي، لأول مرة في تاريخ البلاد، حيث التقى فرنسا، لكنه خسر بنتيجة (4-2).

 

والآن، في النسخة الحالية، باتت كرواتيا على بعد 90 دقيقة فقط، من التواجد في ملعب لوسيل (الذي يستضيف المباراة النهائية)، حال تخطي منتخب الأرجنتين في نصف النهائي مساء اليوم.

 

وسبق أن تواجد منتخب كرواتيا في نصف نهائي مونديال 1998، ونجح في تحقيق المركز الثالث، بعد الفوز على هولندا بنتيجة 2-1، علمًا بأنه خسر في قبل النهائي أمام فرنسا، بنتيجة 2-1.

 

حالة غريبة

 

لكن الغريب، أن كرواتيا لا تعرف الوسطية خلال تاريخها في كأس العالم، بمعنى أنها عندما تشارك في البطولة، إما أن تكون الحصان الأسود وتصل إلى أبعد نقطة، أو لا تعبر دور المجموعات من الأساس.

 

كرواتيا شاركت في كأس العالم 6 مرات، وعندما تعبر دور المجموعات تصل إلى نصف النهائي على أقل تقدير، وحدث ذلك 3 مرات أعوام 1998 و2018 و2022.

 

في المقابل فشلت كرواتيا في عبور دور المجموعات خلال النسخ الثلاث الأخرى، وجاءت في أعوام 2006 و2010 و2014.

 

والآن باتت الفرصة أمام رفقاء لوكا مودريتش لتحقيق الإنجاز الأهم من خلال التأهل للنهائي مرة أخرى، ومن ثم الحلم بتحقيق اللقب الأغلى في تاريخ كرة القدم.


التعليقات