بلومبيرغ: تنسيق سعودي يوناني لتجنب كارثة تسرب النفط من الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 30 أغسطس, 2024 - 10:27 مساءً
بلومبيرغ: تنسيق سعودي يوناني لتجنب كارثة تسرب النفط من الناقلة

[ صورة تظهر تسرب النفط من السفينة سونيون بالبحر الأحمر ]

كشفت وكالة أمريكية عن تنسق سعودي يوناني، لتجنب كارثة بسبب ناقلة النفط "سونيون" في البحر الأحمر، التي تعرضت لهجوم من الحوثيين، الأسبوع الماضي.

 

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية عن أشخاص مطلعين، قولهم إن "اليونان تقود جهود تفريغ ناقلة النفط"، التي كانت تحمل 150 ألف طن من النفط الخام العراقي، حينما تعرضت لهجوم من مسلحي الحوثي في اليمن.

 

وأضافت "بموجب خطة الإنقاذ الموضوعة للسفينة، سيتم نقل النفط الموجود عليها إلى سفينة أخرى، يتم سحبها إلى ميناء آمن ربما في جيبوتي".

 

وذكرت أن سفنا من اليونان وفرنسا وإيطاليا تتبع لمهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر "أسبيدس"، سترافق "سونيون" أثناء عملية الإنقاذ، ومن المرجح أن تشرف السعودية على عملية نقل النفط.

 

وجاءت الخطة -حسب المصادر- نتيجة للتنسيق الوثيق بين اليونان والشركاء الأوروبيين والجهات الإقليمية الفاعلة بما فيها السعودية، بجانب استغلال أثينا لقنوات تواصل مع إيران، الداعم الأساسي للحوثيين.

 

وفي وقت سابق اليوم قالت اليونان إن تسرباً نفطياً محتملاً بطول 2.2 ميل بحري رُصد في منطقة مطابقة لموقع الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر.

 

وأضافت اليونان -في رسالة وزّعتها وكالة تابعة للأمم المتحدة- أن هذه المعلومة مستندة إلى صورة التقطتها الأقمار الصناعية، مساء أمس الخميس، وحصلت عليها وكالة السلامة البحرية الأوروبية، وفقا لرويترز.

 

والأربعاء أفادت مهمة الاتحاد الأوروبي "اسبيدس"، بأن لا وجود لتسرب نفطي، من الناقلة سونيون ولا تزال السفينة راسية ولم تنجرف، بينما لا تزال النيران تشتعل على سطحها.

 

وتعرضت ناقلة النفط "سونيون" التي تحمل على متنها 150 ألف طن من النفط الخام لهجوم من جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر، في 23 أغسطس الجاري، مما أدى لاشتعال حرائق على متنها ومغادرة طاقم السفينة.

 

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هذا الهجوم قائلين إنهم أصابوا السفينة إصابة مباشرة أثناء إبحارها في خليج عدن والبحر الأحمر.

 

وبثت جماعة الحوثي مشاهد تظهر اعتلاء عناصر مسلحة تابعة لها سطح ناقلة النفط لاحقاً، وزرع عبوات ناسفة ثم تفجيرها عن بُعد.

 


التعليقات