مجلة أمريكية: السعودية والإمارات في خطر بسبب حرب اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 07 مارس, 2018 - 10:15 مساءً
مجلة أمريكية: السعودية والإمارات في خطر بسبب حرب اليمن (ترجمة خاصة)

[ تدعم الإمارات في عدن مرتزقة يعملون بالوكالة لديها ]

قال المحلل الأمريكي "مايكل هورتون" إن السعودية والإمارات اللتان تقودان تحالفا لدعم الشرعية في اليمن تقتربان من خطر الحرب، بسبب إطالة أمد العمليات العسكرية في اليمن، وعدم تحقيقها لأي من أهدافها، واصفا الجيش السعودي الممول والمجهز بسخاء بالنمر الورقي الغير قادر حتى على الدفاع عن الحدود الجنوبية للمملكة من المتمردين الذين ينتعلون الصنادل ومجهزين بأسلحة خفيفة ومتوسطة.  
 
ونقل المحلل الأمريكي في تحليل نشرته مجلة "ذي أمريكان كونسرفاتيف" وترجمه "الموقع بوست" عن أحد مشايخ القبائل الأبرز في اليمن أن حرب السعودية في اليمن التي ستدخل عامها الرابع هذا الشهر، والتي تفاخر داعمها الرئيسي، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بأن الأمر سيستغرق أسابيع أو ربما بضعة أشهر، وكان الهدف من الحملة التي أطلق عليها اسم "عملية عاصفة الحزم" إظهار القوة العسكرية للمملكة العربية السعودية عن طريق هزيمة المتمردين الحوثيين المدعومون من إيران وإعادة تثبيت شرعية الرئيس اليمني المنفي عبد ربه منصور هادي.
 
الحرب التي يشار إليها عادة في المملكة العربية السعودية على أنها حرب محمد بن سلمان، كانت تهدف إلى إبراز طموح الأمير الشاب لأول مرة على الصعيدين الوطني والدولي، وكان من المفترض أيضا أن تكبح ما تعتبره السعودية نفوذا إيرانيا متزايدا في المنطقة.
 
 وبدلا من كبح النفوذ الإيراني، فإن الحرب قد تجبر الحوثيين الذين كانت علاقتهم محدودة مع إيران، حتى الآن، على تعزيز تعاملهم مع طهران، والأهم من ذلك، أنها أدت إلى ما يمكن أن يكون فيما بعد تجزؤ دائم في اليمن، وبالنظر إلى ذلك البلد ذو الموقع الإستراتيجي على طول باب المندب، وحدوده الطويلة مع المملكة العربية السعودية، فإن ذلك يعني أن عدم الاستقرار في اليمن سيكون من الصعب إحتوائه، إن لم يكن مستحيلا.
 
إن عدم الاستقرار هذا، والعدد الكبير من العواقب غير المقصودة وغير المتوقعة، موجودة بالفعل على طول الحدود السعودية اليمنية، حيث لم يتمكن الجيش السعودي حتى الآن من تأمين تلك الحدود.
 
تم نشر لقطات من هجمات الحوثيين الانتقامية على المواقع الحدودية السعودية والمنشآت العسكرية الأخرى داخل المحافظات السعودية نجران وجيزان وعسير على موقع يوتيوب وغيره من المواقع، وتظهر العديد من المقاطع القوات السعودية-على الرغم من أنها مجهزة الدبابات أبرامز M1 وناقلات الجنود المدرعة- تفر بطريقة فوضوية عند اشتباكها مع حفنة من الحوثيين المسلحين مع آر بي جي وكلاشينكوف.
 
هذه المقاطعات السعودية الجنوبية هي موطن للاضطهاد وكثيرا ما تقمع الأقليات الدينية التي تشمل الزيديين والإسماعيليين – وكلاهما من الفروع الشيعية التي تختلف عن الفرع السائد في إيران، ولا تملك الحكومة السعودية سوى سيطرة قليلة على أجزاء من هذه المحافظات، وبالتالي فهي مهيأة للثورة إذا كان هناك ضعف داخل بيت آل سعود، وسيسرع الآلاف من اليمنيين الذين دمرت القنابل السعودية مصادر رزقهم وقتلت أقاربهم، سيسرعون في مساعدة مثل هذه الثورة.
 
وبدلا من الاعتماد على جيشها المدرب وغير الفعال، استخدمت السعودية سلاحها الجوي لضرب اليمن، وقد دمرت الحملة التي تقودها السعودية، والتي تعتمد على قدرات التزود بالوقود في الجو من الولايات المتحدة، دمرت البنية التحتية لليمن، واستهدفت ودمرت الكثير من الأراضي الزراعية المنتجة في اليمن، وقتلت مئات المدنيين، ونتيجة للحرب الجوية والعقوبات، تواجه اليمن الآن أسوأ أزمة إنسانية في العالم. ويتطلب أكثر من 80 في المئة من سكان اليمن البالغ عددهم 26 مليونا مساعدات عاجلة، صور وأشرطة الفيديو في تويتر والمواقع الإخبارية الدولية للأطفال الذين يعانون من الجوع والبالغين الذين يعانون من الهزال دليل واضح على ذلك.
 
في جنوب اليمن، تدعم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الميليشيات -التي تتراوح بين الانفصاليين الجنوبيين والجماعات السلفية المسلحة التي لا يمكن تمييزها عن القاعدة – وتنافس بعضها البعض لبسط سيطرتها والحصول على الأسلحة والمواد التي يوفرها داعموها.
 
 يذكر أن عدن، التى تعتبر العاصمة الفعلية لحكومة اليمن الضعيفة في المنفى، تعد مسرحا لعمليات الاغتيال والتفجيرات اليومية تقريبا، وكان الهجوم الأخير في 24 شباط / فبراير الذي نفذه انتحاريون من تنظيم الدولة الإسلامية قتل 14 شخصا، معظم تلك الاغتيالات، التي استهدفت رجال الدين، وأفراد الأمن، والنخب القبلية، لم تطالب بها الحكومة.
 
ليس هناك تقريبا مكان آمن في الجنوب ضد هذه الأنواع من الهجمات، فقط في الشمال، حيث يتحالف الحوثيون مع الحزب الحاكم السابق في اليمن، المؤتمر الشعبي العام، هناك نوع من الأمن، ولكنهم، يحكمون بشكل متزايد بقبضة من حديد، استهدفت الصحافيين، وفي أعقاب اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الذي كان الحوثيون متحالفون معه، أعدم العديد من مؤيديه.
 
مع ذلك، فإن الكثيرين في شمال اليمن يحترمون الحوثيين على قدرتهم المستمرة على تحدي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وكلاهما ينظر إليهما بشكل متزايد على أنهما مستعمران من قبل اليمنيين في الشمال والجنوب، ويخشى اليمنيون الذين يعيشون في الشمال ان تغرق بلادهم في أتون الفوضى والعنف في حال هزيمة الحوثيين.
 
وكان الحوثيون وجزء من الجيش اليمني الحليف له بمثابة حصن فعال ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية والدولة الإسلامية، قبل بدء "عملية عاصفة الحزم"، وأدى هجوم بقيادة الحوثيين ضد القاعدة في جزيرة العرب إلى إضعاف المنظمة في عدد من معاقلها التقليدية.
 
أما الآن، فإن القاعدة في شبه الجزيرة العربية تتجدد في أنحاء كثيرة من جنوب اليمن حيث ينشط عناصرها بشكل علني وسري مع العديد من القوات المناهضة للحوثيين، ومن أجل مكافحة تجدد القاعدة في شبه الجزيرة العربية، أطلقت الإمارات وقواتها الوسيطة حملة جديدة سميت باسم "عملية السيف الحاسم"، ونظرا لتفاقم الأزمة الإنسانية وتزايد الفصائل في اليمن، فإن عملية السيف الحاسم لن تكون أكثر حسما من عاصفة حزم محمد بن سلمان، ما قد يكون حاسما هو هزيمة الطموحات السعودية والإماراتية في اليمن.
 
وتشير التقديرات إلى أن الحرب في اليمن تكلف السعودية 5 إلى 6 مليارات دولار شهريا، ويأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه المملكة بالفعل من أجل الحفاظ على برامج الرعاية الاجتماعية السخية التي تعتبر حاسمة لاستمرار سيطرة آل سعود على السلطة، كما تنفق دولة الإمارات العربية المتحدة المليارات في اليمن، معظمها على المقاولين العسكريين الخاصين الذين يساعدونها في شن حربها.
 
في حالة دولة الإمارات العربية المتحدة، يبدو أن الحكومة تنظر إلى المليارات التي تنفقها كاستثمار من شأنها أن تسمح لها بتأسيس نفوذ دائم لها في اليمن، وتدرك دولة الإمارات العربية المتحدة، ربما أكثر من المملكة العربية السعودية، تدرك أن اليمن استثمار قيم بشكل لا يصدق، إذ إن المحافظات التي تنشط فيها دولة الإمارات العربية المتحدة ووكلاؤها هي المناطق الأكثر ثراء في الموارد الطبيعية.
 
ومع ذلك، فهي مسألة وقت فقط حتى تتحول الميليشيات المدعومة من دولة الإمارات عن ممولها وراعيها، وتوصف الإمارات في جنوب اليمن، كقوة استعمارية جديدة تهدف إلى تجريف الأصول، وقد أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة بالفعل قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى اليمنية التي كانت في السابق، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.
 
كما أقامت قواعد دائمة على جزيرة بريم (ميون) اليمنية في البحر الأحمر، وتعرض وسائل التواصل الاجتماعية في اليمن صورا من العروض العسكرية لدولة الإمارات العربية المتحدة في سقطرى، والقاعدة في بريم، ومؤخرا، صورة لعشرات أشجار الدم التي تنتمي إلى سقطرى، والتي تم تجريدها من الجزيرة، ومما لا شك فيه أن الأشجار المهددة متجهة إلى أن تصبح جزءا من المناظر الطبيعية لقصر في مكان ما في الخليج، هذه الصور، جنبا إلى جنب مع الانتهاكات التي ارتكبتها دولة الإمارات العربية المتحدة ووكلائها، سوف تنتج في الوقت المناسب رد فعل عنيف.
 
كان على السعودية والإمارات دراسة الحروب الأمريكية في العراق وأفغانستان، وفي كلتا الدولتين، وعلى الرغم من وجود أفضل الجيش المدربين والمجهزة في العالم، فشلت الولايات المتحدة في تحقيق أهدافها. في حالة العراق، انتهت تلك الإستراتيجية المعيبة للغاية بتمكين إيران من خلال تحويل الكثير من العراق إلى دولة تابعة.
 
وفى أفغانستان، أدت الحرب إلى مصرع حوالي 2300 جندي أمريكي وعشرات الآلاف من الأفغان، كما أنها كلفت الولايات المتحدة أكثر من تريليون دولار، وعلى الرغم من كل تلك الأرواح التي ازهقت والأموال التي أنفقت في الحرب، فإن طالبان – التي تنشط في 70 في المئة من مقاطعات أفغانستان - تسير على الطريق الصحيح لتصبح مرة أخرى السلطة البارزة.
 
يمكن للولايات المتحدة أن تمتص هذه الخسائر بسبب حجم اقتصادها، وقوة جيشها، ورضا الكثير من سكانها، وستجد دول مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة صعوبة أكبر في مواصلة الجهود الحربية التي لا تسفر عن نتائج، وبسبب قربها من اليمن، فإن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة أكثر عرضة على الأرجح لتجربة كبيرة ورد فعل سلبي مباشر من الحرب التي جعلت عشرات الآلاف من اليمنيين المسلحين جيدا أعداءهم.
 
وتعد اليمن مقبرة تاريخية لعدد من الغزاة الذين ألقوا أنفسهم فقط في برك الدماء هناك وانهزموا، ومن الرومان في 25 قبل الميلاد إلى المصريين في 1960 (يقصد مشاركة المصريين في الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر)، وقاوم اليمن منذ فترة طويلة الغزاة، وعلى حكومات كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة أن تدرك جيدا أن مغامرتهم أكثر عرضة لكسرهم أكثر من اليمنيين الذين تحدوا المحتلين والجيوش الغازية لقرون.
 
كما يقول المحلل في شؤون اليمن هيكل بافنع إن الأكاديميين والمحللين والصحفيين يحتارون على الدوام بالدوامة البدائية للفوضى في اليمن، والحكمة هي أن ندرك أن هذا اللغز اليمني المربك، عصي على الفهم، فلا يوجد له نموذج واحد تسير عليه باستمرار.
 
قد لا يفهم الغرباء اليمن ولكن اليمنيين يفعلون بالتأكيد، وهم هم الذين سوف يعملون، في الوقت المناسب، لإنهاء الصراع والبدء في إعادة بناء بلدهم، أما القوى الخارجية التي توجد في اليمن، كلما طال أمد عملياتها في اليمن، وسيجعل الخطر يقترب من السعودية والإمارات العربية المتحدة.
 
*نشرت المادة في موقع "ذي أمريكان كونسرفاتيف" ويمكن العودة لها على الرابط هنا.
*ترجمة خاصة بـ "الموقع بوست".


التعليقات