صنعاء وعدن.. حكاية مدينتين كما ترويها واشنطن بوست (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 09 سبتمبر, 2018 - 10:50 صباحاً
صنعاء وعدن.. حكاية مدينتين كما ترويها واشنطن بوست (ترجمة خاصة)

[ جانب من مدينة عدن بعدسة مصور الواشنطن بوست ]

في شهر مايو الماضي، زار المصور لورينزو توغنولي اليمن في مهمة تابعة لصحيفة واشنطن بوست، حيث كتب عن الأزمة الإنسانية الناجمة عن الصراع السياسي المستمر والغارات الجوية التي قادتها السعودية والتي ضربت البلاد خلال الأشهر والسنوات القليلة الماضية. ويشكل عمله جزءًا من مهرجان فيزا للتصوير الصحفي هذا العام في بربينيان بفرنسا.
 
في النص التالي، يعكس توغنولي الجوانب المتناقضة لمدينتي اليمن الرئيسيتين، عدن وصنعاء، اللتين وجدتا نفسيهما في قلب الأزمات السياسية والإنسانية الحالية.
 
في البداية تبدو لك عدن وصنعاء عكس بعض. فواحدة تحيط بها البحار ، والأخرى تحاط بالجبال. عدن يلونها زرقة وبياض خليج عدن، في حين أن الخضرة والبني يلونان صنعاء من الجبال والمدينة القديمة.
 
في نظرة فاحصة، ستبدأ هذه الاختلافات في التلاشي. كلاهما يضم لوحات إعلانية لأبطال وشهداء ملتحين. وكلاهما تنتشر فيهما نقاط التفتيش والمباني التي تدمرت بسبب الحرب. يتجول المراهقون الذين يحملون بنادق الكلاشينكوف ويرتدون النعال في المدينتين. المطاعم المزدحمة، ونقاط التفتيش كلهم يرتدون فقط أزياء مختلفة مختلف.
 
عواصم لنصفين من أمة واحدة تعيش الحرب، وكلاهما على أسس هشة. الطرفان المتحاربان كلاهما مكسوران بين الحلفاء ذوي المصالح المتباينة. لذا فإن الشعور بعدم الأمان موجود دائمًا، وأحيانًا ينفجر إلى عنف مباشر.
 
بالنسبة لمصور، صنعاء مدينة صعبة التنقل. يفرض المتمردون الحوثيون سيطرة على الطريقة الإيرانية على الصحفيين: فالعاملون في الحكومة دائماً قريبون منك، وموظفو الفندق أكثر اهتماماً بالتحقق من تحركاتك أكثر من الضيافة. وبطبيعة الحال، فإن الجواسيس موجودون في كل مكان. وكما هو الحال في سوريا حيث يحكم بشار الأسد، فإن الناس مرتابون.
 
بمجرد أن أخرج من السيارة، كل جندي في المكان يجب أن يرى أذونات رسمية، يسأل عما أفعله أو أقوم بدردشة فقط ليتأكد من أنني أعترف بسلطتهم. لسوء الحظ، يتم أحيانًا إخفاء صحة ما حدث في المكان قبل أن يُسمح لي برفع الكاميرا والتصوير.
 
عدن، للوهلة الأولى، تبدو أكثر استرخاء. يتم تخزين البضائع في الأسواق حتى لو كانت السلع غالية الثمن في كثير من الأحيان بالنسبة للكثيرين. لا توجد غارات جوية سعودية، لكن على الرغم من ذلك لا تشعر أن الحرب بعيدة. فالمستشفيات تعاني من نقص في الموظفين وتغمرها أعداد كبيرة من اللاجئين الذين يعانون من سوء التغذية، وخارج المدينة، تنمو مخيمات اللاجئين يوما بعد يوم.
 
حتى وسط المدينة غير مستقر. وفي إحدى الأمسيات، كنا نسير في منطقة مزدحمة من المدينة حيث يتجمع الشباب في المقاهي الأنيقة أو حول طاولات البلياردو الموضوعة على جانب الطريق. بعد بضعة أيام، اكتشفنا أن واحدة من الاغتيالات الأخيرة تم تنفيذها في الشارع نفسه.
 
وكما يحدث في كثير من الأحيان في بلد غير مستقر، فإن شعبه أكثر ترحيباً ورفاهية من السياسيين.
 
كان سكان المدينة القديمة في صنعاء يرحبون بالمصور ذي المظهر الغربي حتى لو تم رش كتابات "الموت لأمريكا" على كل متجر ومنزل. أحد الشبان الذين اقتربوا مني أراد ممارسة لغته الإنجليزية، وهم يتفاخرون بأصدقائهم على فيسبوك في الولايات المتحدة.
 
اليمنيون هم أشخاص طيبون ومحببون ويرحبون بك.




















التعليقات