بلومبيرج: استئناف تصدير النفط في اليمن يصطدم بالمخاطر الأمنية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 12 أكتوبر, 2018 - 10:07 مساءً
بلومبيرج: استئناف تصدير النفط في اليمن يصطدم بالمخاطر الأمنية (ترجمة خاصة)

[ عودة تصدير النفط في اليمن ]

قالت وكالة بلومبيرج إن عودة اليمن لاستئناف تصدير النفط الخام كما كان الوضع قبل الحرب سيضع اليمن على قدم المساواة ما الدول المصدرة في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
 
واضافت الوكالة في تقرير له ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن اعادت شركة OMV التي تتخذ من فيينا مقرا لها فتح آبار الإنتاج في محافظة شبوة في جنوب اليمن في أبريل ، بعد ثلاث سنوات من الانسحاب بسبب النزاع، وصدرت أول شحنة من 500،000 برميل في يوليو.
 
وقال راينر سيلي الرئيس التنفيذي لشركة أومفي في مقابلة "في الوقت الراهن، يمكن التحكم في الوضع الأمني". "قررنا العودة على الرغم من وجود خطر دائمًا بأن نتوقف عن الإنتاج هناك. البنية التحتية موجودة وتعمل".
 
وبحسب الوكالة، لقد انهار إنتاج اليمن من النفط منذ عام 2015 بسبب القتال بين القوات الحكومية المدعومة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من جهة والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى. دفعت الحرب الأهلية شركة Total SA إلى إغلاق مصنع لتصدير الغاز و DNO ASA لتعليق العمليات.
 
وقال ريكاردو فابياني ، المحلل في شركة Energy Aspects Ltd في لندن: "من السابق لأوانه القول إن اليمن في طريق عودته إلى سوق النفط". في حين أن المنطقة التي تعمل فيها أو أم في هي "سالمة نسبياً" وما زال مرفق التصدير يعمل ، "الحقول الأخرى في حالة سيئة ، والأهم من ذلك ، أن محطات التصدير تعرضت لأضرار بالغة أو تحت سيطرة الحوثيين."
 
ويفتقر الحوثيون إلى الأسلحة المتقدمة لأعدائهم ، لكنهم أثبتوا صمودهم ولا يزالون يسيطرون على العاصمة صنعاء ، وهي ميناء التصدير الرئيسي إلى ميناء رأس عيسى على الساحل الغربي لليمن وخط أنابيب إلى الميناء من محافظة مأرب المنتجة للنفط.
 
لقد أطلقوا صواريخ على المطارات وأهداف أخرى في المملكة العربية السعودية ، التي أصبحت الحرب مستنقعاً لها ، ولا نهاية تلوح في الأفق. في هذه الأثناء ، تفشى الكوليرا ، وتقول الأمم المتحدة إن سكان اليمن البالغ عددهم 28 مليون نسمة يعانون من ويلات أسوأ كارثة إنسانية من صنع الإنسان في العالم.
 
ولفت التقرير إلى أن تأثير الحرب على إمدادات الطاقة كان صعبًا تمامًا. بحلول عام 2016 ، انخفض إنتاج اليمن من النفط إلى 957،000 طن من 7.78 مليون طن في عام 2014 ، قبل الحرب ، بينما انخفض إنتاج الغاز الطبيعي إلى 431،000 طن من النفط المكافئ من 8.4 مليون طن خلال نفس الفترة ، وفقا لبيانات وكالة الطاقة الدولية.
 
وقال شوقي المخلافي نائب وزير النفط في مقابلة هاتفية: "نأمل أن تشجع هذه الخطوة من قبل OMV الشركات الأخرى على استئناف إنتاج النفط". "إنه العمود الفقري لاقتصادنا ، وبدون إنتاجه ، لا يمكن للاقتصاد أن يتعافى".
 
قالت شركة Calvalley Petroleum (قبرص) المحدودة ، المشغلة في بلوك 9 في حقول النفط Masila في محافظة حضرموت الشرقية ، في رسالة بريد إلكتروني أنه "يبحث مؤقتا" لبدء العمليات في الجزء الأول من عام 2019. استئناف محتمل هو نتيجة التعاون بين الحكومة والسلطات المحلية ، وقد علقت العمليات في اليمن في عام 2015 لأسباب تتعلق بالسلامة والأمن.
 
وقال متحدث باسم الشركة عندما سئل عما إذا كانت الشركة تفكر في إعادة التشغيل ، إن عمليات DNO التي مقرها أوسلو لا تزال معلقة بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد. وقالت متحدثة باسم شركة توتال إن مصنع الغاز الطبيعي المسال لا يزال في وضع الحفظ.
 
إن عودة OMV هي علامة على "الاستقرار النسبي في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة" ، ورغبة اليمن في العملة الصعبة ، كما قال مصطفى نصر  رئيس مركز الدراسات والاقتصاد الإقتصادي عبر الهاتف وهي منظمة غير ربحية مقرها صنعاء.
 
وتقوم الشركة التي تتخذ من النمسا مقرا لها ، كمشغل لقطاع S-2 ، بشحن إنتاجها الجديد إلى خط أنابيب بطول 204 كيلومتر (127 ميل) ينقل الخام إلى محطة النشيمة في المحيط الهندي ، وفقا للشركة. واضافت انه لم تحدث حوادث او اضطرابات "كبيرة" لانها استأنفت الضخ.
 
وقال المخلافي نائب وزير النفط إن المشروع المشترك لشركة OMV ينتج حوالي 13 ألف برميل في اليوم. وتمتلك الشركة حصة 44 في المائة في المشروع ، وتمتلك شركة الصين للبترول والكيماويات (سينوبك) 37.5 في المائة ، ويمتلك شركاؤهما اليمنيون الباقي.
 
وقالت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) نقلا عن الوزارة ان المشروع باع أول 500 ألف برميل من انتاج شبوة في يوليو للصين. امتنعت OMV عن قول متى تتوقع القيام بشحنة أخرى. وستتم إعادة 20٪ من عائدات المبيعات إلى محافظة شبوة من أجل مشاريع تنموية.
 
*للرجوع إلى المادة الأصل هنا.
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست
 


التعليقات