بروكينغز يستعرض محطات من علاقة أمريكا المضطربة مع اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 24 أكتوبر, 2018 - 11:18 مساءً
بروكينغز يستعرض محطات من علاقة أمريكا المضطربة مع اليمن (ترجمة خاصة)

[ مدرعات إماراتية في الساحل الغربي لليمن ]

عادة ما لا يكون للولايات المتحدة سياسة يمنية - بل إن سياستها تجاه اليمن هي مجموعة فرعية من سياستها تجاه المملكة العربية السعودية، هذا صحيح بشكل خاص اليوم مع الحرب في اليمن. دعمت إدارتان أمريكيتان التدخل السعودي في الحرب الأهلية في جارتها الأصغر والأكثر فقرا.
 
أرسل الرئيس هاري ترومان أول بعثة دبلوماسية أمريكية إلى اليمن في عام 1946. وكان يقودها بيل إيدي ، وهو جندي مشاة سابق رتب لقاء الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت الشهير مع العاهل السعودي الملك عبد العزيز آل سعود في مصر قبل عام. بعد رحلة شاقة للوصول إلى صنعاء ، قضى إيدي أسابيع في التفاوض على معاهدة حسن النية والتجارة مع المملكة المتوكلية.
 
ذكر إدي أن المملكة كانت الدولة الأكثر تخلفًا في المنطقة: لا توجد طرق أو نظام قانوني أو منشآت طبية. العاهل اليمني لا يريد الأجانب في بلده إلا إذا كانوا أطباء لعلاج نفسه. لم يتم إنشاء بعثة أمريكية دائمة ، بدلاً من السفير الأمريكي في جدة ، خدمت المملكة العربية السعودية أيضاً كسفير غير مقيم في اليمن. قام ترومان بتسهيل انضمام اليمن إلى الأمم المتحدة في عام 1947.
 
في سبتمبر 1962 ، قام الجيش بانقلاب ضد الإمام المتوكلي وأقام حكومة جمهورية. تبعتها الحرب الأهلية. دعمت مصر الجمهوريين بعشرات الآلاف من الجنود والطائرات. قدم السوفييت الجسر الجوي للتدخل المصري. دعم السعوديون الملكيين ، بمساعدة الأردن وإسرائيل. نسق البريطانيون بشكل سري دعم الملكيين.
 
اعترف الرئيس جون كنيدي بالحكومة الجمهورية ورفض دعم التمرد المدعوم من السعودية. لقد أرسل مقاتلات أمريكية إلى المملكة العربية السعودية لردع أي تدخل مصري عبر الحدود في المملكة العربية السعودية. كان عرضا نادرا لأمريكا وهو يتفكك بشكل معتدل مع السعوديين حول اليمن. كان كنيدي يعتقد أن الملكيين قد عفا عليهم الزمن وأنهم غير قادرين على الإصلاح. كما ضغط على السعوديين لتنفيذ الإصلاحات في المملكة.
 
انسحب المصريون من اليمن بعد هزيمتهم في حرب عام 1967 مع إسرائيل. ومع ذلك ، نجت الحكومة الجمهورية ، وتصالحت في نهاية المطاف مع السعوديين. انتهت سلسلة من الانقلابات العسكرية عندما تولى الجنرال علي عبد الله صالح السلطة. قال صالح على نحو مشهور إن الحكم في اليمن كان مثل الرقص على رؤوس الثعابين.
 
وجدت شركة أمريكية ودائع متواضعة من النفط في اليمن ، والتي مولت بعض التطور في ثمانينيات القرن العشرين، وحد صالح الشمال مع اليمن الجنوبي في عام 1990. الجنوب كان مستعمرة بريطانية حتى عام 1968 ، عندما استولت الحكومة الشيوعية على السلطة. عندما انهار الاتحاد السوفييتي ، لم يكن لدى رفاقه الفقراء في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجنوب أي خيار سوى قبول عرض صالح بالوحدة.

وميل صالح إلى اليمن بعد أن غزا صدام حسين الكويت في عام 1990. وكان السعوديون مقتنعين بأن اليمن يتآمر سراً مع بغداد لتقسيم بلدهم وإعادة الأراضي التي ربحها السعوديون في حرب مع اليمن في عام 1934. الرئيس جورج إتش. دبليو. دعم بوش السعوديين - قطعت المساعدات ، وعزل اليمن.
 
لمعاقبة صالح ، طردت الحكومة السعودية مليون يمني يعيشون ويعملون في المملكة العربية السعودية. عندما تولى الرئيس بيل كلينتون منصبه ، أبقى صالح في وضع يده ، لكنه لم يدعم حركة انفصالية جنوبية ممولة من السعودية عام 1995 ، والتي سحقها صالح في حرب أهلية قصيرة.
 
أدى هجوم القاعدة على فرقاطة أمريكية ، USS Cole ، في عدن في عام 2000 إلى توتر بين واشنطن وصنعاء بسبب تحقيق صالح الذي لا يرقى إليه الشك في الإرهابيين. التقى الرئيس جورج دبليو بوش مع صالح في عام 2001 - لقد كنت مدونًا للملحوظة ، لقد كانت محادثة متوترة. لم يقض صالح أبداً على القاعدة ، التي ما زالت راسخة في البلاد اليوم.
 
عندما جاء الربيع العربي إلى اليمن في عام 2011 ، رأى السعوديون طريقة للتخلص من عدوهم القديم علي عبد الله صالح. بعد وساطة مطولة ، استقال صالح وخلفه نائبه منصور هادي. هادي ، من جنوب اليمن الذي تدرب في موسكو ، كان المرشح الوحيد في انتخابات عام 2012.
 
ثم قام صالح بالتآمر مع الحوثيين ، وهي مجموعة ميليشيا شمالية كانت قد حاربت صالح في أوائل عام 2000. معًا ، طرد صالح والحوثيين هادي من صنعاء في عام 2015. (في وقت لاحق ، انقسم الحوثيون وصالح) ودعا الحوثيون إيران إلى إقامة رحلات يومية من طهران إلى صنعاء والمساعدة في توسيع ميناء الحديدة.
 
*يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات