كرمان: الشعب اليمني يعاني من تصرفات الغرباء (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 22 نوفمبر, 2018 - 09:44 صباحاً
كرمان: الشعب اليمني يعاني من تصرفات الغرباء (ترجمة خاصة)

[ الناشطة اليمنية توكل كرمان ]

قالت الناشطة اليمنية والحائزة على نويل للسلام توكل كرمان، إن الشعب اليمني يعاني اليوم من تصرفات الغرباء، مشيرةً إلى أن القوى الإقليمية حولت البلاد إلى ساحة لصراعات بالوكالة لا علاقة لها بالمصالح الفعلية للأمة اليمنية.

جاء ذلك في مقال لها، نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، وترجمه "الموقع بوست" تحت عنوان "كفى.. أوقفوا حرب اليمن".

ووصفت الناشطة ما يجري في بلادها بأنها "حرب منسية"، تخوضها السعودية والإمارات وإيران بالوكالة.

وتابعت موضحة أن الرياض تتهم الأطراف الأخرى بالجرائم التي ترتكبها، مطالبة الولايات المتحدة والدول الأخرى بوقف بيع الأسلحة إليها وإلى أبو ظبي.

كما دعت كرمان الأمم المتحدة إلى تنظيم حملات جادة لإيقاف إمداد الحوثيين وجميع أطراف النزاع الأخرى بالسلاح.

وأكدت كرمان، بحسب ترجمة "الموقع بوست"، ضرورة تحميل السعودية والإمارات المسؤولية وجعلهم يدفعون ثمن الأضرار التي تسببوا بها في اليمن.

وأضافت: "ينبغي على الحوثيين أيضًا وقف موقفهم الهدام، وينبغي عدم السماح لهم بتلقي أسلحة من إيران".

واتهمت الناشطة الحوثيين بـ"التطرف" وارتكاب العديد من الانتهاكات لحقوق الإنسان.

وقالت كرمان في مقالها، إنه منذ أن بدأت هذه الحرب عديمة الفائدة والكارثية في عام 2014، لم يزعج أي من مجلس الأمن ولا مناصري التحالف الغربيين التساؤل حول منطق الصراع، وهو لماذا رفض السعوديون وحلفاؤهم السماح للحكومة الشرعية بالعودة إلى الأراضي المحررة؟

وأضافت كرمان في تساؤلها، لماذا كل هذه المذابح ضد المدنيين في الأسواق ومخيمات اللاجئين والمستشفيات وفي مراسم الجنازة وفي المدارس والأحياء المدنية؟ لماذا كانت البلاد تحت الحصار الجوي والبرّي والبحري طوال هذا الوقت؟

واتهمت كرمان الغرب بالصمت تجاه ما تفعله السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهما اثنتان من أغنى الدول في العالم، في اليمن ومفاقمتها للأزمة اليمنية.

وذكرت كرمان أن المملكة العربية السعودية منعت اليمنيين من مغادرة اليمن أو دخوله. بدلاً من استقبال اليمنيين ومعاملتهم بشكل جيد، قامت بترحيل عشرات الآلاف من العمال ورجال الأعمال الذين تضرر بسببهم ملايين آخرين.

وترى كرمان أنه من الصعب الفرار من المقارنة بين الملاحقة السعودية الوحشية للحرب في اليمن ومقتلهم المروع للصحافي جمال خاشقجي.

وأشارت إلى أن النظام السعودي يرتكب جرائمه بوقاحة استثنائية، ثم يفعل كل ما بوسعه لتفادي المسؤولية. عندما يحاسب القادة السعوديون، يلقون باللوم على كبش الفداء بعيداً عن أولئك الذين يتحملون المسؤولية الحقيقية.

ولفتت إلى أن جريمة قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، "ينبغي أن تشكل وعيًا عالميًا بشأن ما فعلته السعودية في بلادها".


التعليقات