الملاعب والرياضيون وجه آخر لمأساة الحرب في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 24 نوفمبر, 2018 - 07:41 مساءً
الملاعب والرياضيون وجه آخر لمأساة الحرب في اليمن (ترجمة خاصة)

[ ملعب 22 مايو في عدن بعد هجوم التحالف. ]

في كل يوم تقريباً، تصل أخبار بعض المآسي الجديدة من اليمن، وهي بلد يدمرها صراع وحشي بين قوات الحوثيين والتحالف العسكري المدعوم من الغرب بقيادة المملكة العربية السعودية. في مرحلة ما، بدأ الخراب في التزايد. تفشي الكوليرا في اليمن يودي بحياة أكثر من 2000 شخص. قصف زفاف يمني تسبب بمقتل 30 شخصا. يتجاوز عدد الوفيات في اليمن 50,000. وهناك أكثر من مليوني نازح.
 
لقد قصف تحالف دول الخليج بقيادة المملكة العربية السعودية الدولة بلا رحمة وبشكل تعسفي، بشكل يومي ودون نهاية يمكن تصورها في الأفق. لطالما كانت اليمن دولة فقيرة غير محظوظة، لكن فكرة المكان وواقعه اليومي قد حلت محلها الأزمة الإنسانية التي تلتهمها. هذه ليست الجريمة الوحيدة التي ترتكب في اليمن، لكنها جريمة واحدة. إن أمة مليئة بالثقافة والتاريخ، وهي المكان الذي حكمت فيه ملكة سبأ وأمة كانت موطناً لواحدة من أعظم الحضارات في تاريخ البشرية، مدفونة تحت الأنقاض، الآن، أصبحت عذابا.
 
بالطبع تبدو مختلفة على الأرض. ويعيش اليمنيون كل يوم وسط التفجير الذي قتل أحبابهم وجيرانهم وأصدقاءهم وفجر منازلهم وأنهى أعمالهم وموارد رزقهم. لكنهم أيضا يستمرون في حياتهم. فهم يستخدمون الشبكات الاجتماعية ويبثون المظالم اليومية ويفعلون الأشياء البشرية الأخرى التي يفعلها الأشخاص عبر الإنترنت. وفي اليمن في كل مكان آخر، يتضمن ذلك كرة القدم، الرياضة الأكثر شعبية في البلاد. لا يزال الفريق الوطني يقاتل بطريقة ما في حملات التصفيات ويشارك في الأحداث الدولية. على السطح، تبدو كرة القدم اليمنية سالمة بشكل ملحوظ بالنسبة إلى كل شيء آخر في البلاد. كما هو الحال مع جميع جوانب الحياة اليمنية، ولكن هي ليست كذلك.
 
الشرق الأوسط ليس وحده الذي يتحول إلى الرياضة للهروب من واقع مؤلم. ولكن من المنطقي أنه في ضوء معاناة المنطقة، فإن بعض أكثر الأمثلة الحديثة الملهمة لفريق وطني يوحِّد ويعزز دولة قد أتت من الشرق الأوسط. فكّر في السوريين الذين يتألقون مع منتخبهم الوطني في سعيهم للحصول على مكان تاريخي في كأس العالم على الرغم من الحرب الأهلية المدمرة التي ما زالت تمزق البلاد. فكر في العراقيين الذين حفزوا منتخبهم الوطني على انتصار لم يسبق له مثيل في كأس آسيا في عام 2007 ثم تعج الشوارع في الاحتفالات على الرغم من التفجيرات اليومية والقصف للحرب الكارثية المستمرة التي تواصل معاقبة البلاد حتى يومنا هذا.
 
بهذا المعنى، على الأقل، الأمور ليست مختلفة بالنسبة لليمن. ويواصل الفريق الوطني في البلاد المشاركة في التصفيات والمسابقات الدولية التي تبدو بدون أي عوائق، وآخرها في كأس الخليج العربي الثالث والعشرين بالكويت. لم يقدموا أي شيء لا يُنسى هناك، حيث عانوا من هزائم مدوية لقطر والعراق. ورغم ذلك فإنه كان إنجازًا، خاصة بالنظر إلى المحنة المستمرة التي يواجهها لاعبو كرة القدم في اليمن. توقف الدوري اليمني المحلي بسبب حملة القصف، كما أن معظم الأندية غارقة في الاضطرابات المالية. العديد منهم غير قادرين على تعويض موظفيهم واللاعبين. هرب بعض اللاعبين وانتقلوا إلى البطولات الأخرى حيثما أمكن ذلك. كانت بطولة نجوم قطر وجهة شعبية.
 
وقال حسين غازي، اللاعب الدولي في اليمن الذي لعب مع العديد من الأندية: "لقد أثرت الظروف السائدة في البلاد سلباً على تقدمنا ​​الرياضي إلى أقصى حد، خاصة مع تعليق الدوري خلال المواسم الثلاثة الماضية، وقد أثر ذلك على اللاعبين بشكل عام".
 
وقال خيري يوسف، الذي غادر اليمن لماليزيا قبل عامين: "لقد أثرت الحرب على مسيرتي المهنية في جميع الجوانب، من الناحية الفنية والأخلاقية والنقدية.. يضع معظم لاعبي كرة القدم تركيزهم بالكامل على الرياضة لأنهم يتصورون مستقبلهم في الرياضة ويهملون أي جانب آخر. الحرب ببساطة لم تكن بالحسبان أبداً". ماليزيا هي واحدة من الدول التي لا تطلب من اليمنيين دفع ثمن التأشيرة. ويوسف، اللاعب الدولي سابق في منتخب الشباب، ولعب مع العديد من أندية الهواة في ماليزيا.
 
لا يمتلك غازي ولا يوسف وظيفتهما التي يتصورانها، لكنهما لا يزالان يتمتعان بأفضل حال من العديد من أقرانهما السابقين. اضطر كل لاعبي المنتخب اليمني السابقين تقريباً إلى ممارسة مهن أخرى لإعالة أنفسهم وعائلاتهم، سواء عن طريق قيادة الحافلات أو سيارات الأجرة والدراجات النارية أو العمل في محلات السوبر ماركت والبقالة. اللاعب سليمان حزام، يطبخ ويبيع البطاطا المقلية في شوارع إب من أجل تغطية نفقاته. أما آخرون، مثل شكري الضاحية وحارس اليمن الدولي محمد عياش، فقد كان محظوظا بما يكفي في الحصول على المناصب الحكومية.
 
وقال الضاحية: "كل لاعب سعى للحصول على مصدر دخل مفيد.. لقد أمّن البعض مثلي منصبًا حكوميًا، لكن الأجور شحيحة للغاية، مما يجعلهم يعملون في وظيفة ثانية لتغطية نفقاتهم. أعانهم الله على ذلك".
 
وقال عياش: "الرواتب غير موجودة منذ تعليق المسابقات العامة.. لحسن الحظ، أنا أملك منصباً حكومياً في شركة نفط، لكن معظم اللاعبين لا يزالون عاطلين عن العمل".
 
وأخبرني نجم شباب إب، رضوان عبدالجبار أنه "قد تأثر اللاعبون والمدربون بشكل عام لأن كرة القدم كانت مصدر دخلهم الوحيد". والآن تعمل أغلبية كبيرة منهم في حقول خارج كرة القدم، ويعتمد آخرون الآن على آبائهم وإخوانهم. إن حالة الرياضيين بشكل عام محزنة بسبب الأحداث التي دمرت كل شيء في اليمن".
 
أحد هؤلاء اللاعبين هو أسامة عبدالجبار، وهو أحد لاعبي نادي شباب إب، وكذلك إبن أخ رضوان. لقد كان جزءاً من فرقة تحت 19 عامًا في اليمن التي تأهلت لبطولة آسيا تحت 19 عام 2016. ولكن، لأن النظام البيئي الرياضي في اليمن لم يعد قادرًا على دعم فرق كهذه، يعمل عبد الجبار الآن بدوام جزئي في سوبرماركت. وقال أسامة: "تأثر ناديي والمنتخب الوطني بالتوقف الحالي لأنشطة كرة القدم، لا سيما الفريق الوطني.. هناك العديد من اللاعبين الموهوبين، لكنهم لا يحصلون على فرصة لعرض ذلك مع توقف الدوري. لكن الأزمة المالية كانت تشكل جانباً هابطاً. لا يمكن أن تعمل الرواتب والحوافز المالية دون وجود دوري وظيفي، وهذا هو السبب في أن الناس مثلي يعملون أعمالاً بعيدة عن هذه الرياضة".
 
إبراهيم عقلان، الذي يلعب لفريق نادي اليرموك اليمني، يعمل كمدرس في مدرسة خاصة لمدة عام تقريباً. يعمل ساعات منتظمة، ثم يتوجه إلى النادي في فترة ما بعد الظهر للتدريب. ويقول: "الوضع المادي سيئ في جميع الأندية.. الرواتب غير موجودة. لكننا ما زلنا نتدرب ونمارس الرياضة، رغم تعليق الدوري. لا تزال هناك بطولات ودية تحضيرية في صنعاء وبين النوادي في الجزء الجنوبي من البلاد".
 
وواصل نسبة صغيرة من المحترفين اليمنيين الحصول على شكل من أشكال التعويض من أنديتهم. ويعتبر اللاعب الدولي اليمني فؤاد العميسي، الذي يمارس مهنته حالياً مع نادي الأهلي في صنعاء، واحداً من هؤلاء. كان يتمتع في السابق بسجل مهني في المملكة العربية السعودية قبل الحرب. يقول لي "أنا لا أتلقى راتبًا قياسيًا.. أتلقى ما يسمى بدل مواصلات.. إنها طريقة دفع رمزية، وهي أفضل من لا شيء".
 
ومع ذلك، فإن هذا الدفع يكاد لا يلبي احتياجاته الأساسية. يضيف قائلاً: "أدفع من الجيب فقط للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية. إنها بالكاد تغطي وسائل مواصلاتي للنادي والعودة". هذا لا يكفي، لكنه أفضل من المشاركة في الحرب الأهلية التي تمزق البلاد. وبهذا المعنى، فإن العميسي محظوظ.
 
مع توقف الدوري وأغلبية مسابقات كرة القدم في البلاد، قام عدد من اللاعبين اليمنيين في الماضي والحاضر بحمل السلاح ضد الحوثيين. قُتل كل من علي غرابة وعبدالله عارف برصاص قوات الحوثي في ​​عام 2015، وقُتل لاعب كرة قدم آخر هو عبدالله البزاز بثلاث طلقات أمام منزله في الحديدة.
 
وكما هو الحال في العراق وسوريا، استهدفت القنابل النوادي والملاعب، سواء من قبل قوات الحوثي، التي لا تملك طائرات، أو من قبل التحالف الذي تقوده السعودية. واستهدفت القوات الجوية التابعة لقوات التحالف استاد 22 مايو، الذي يسع 30,000 متفرج، في عدن ، وهو أحد الأماكن الأكثر تبجيلاً في البلاد وجزء من استضافة اليمن لكأس الخليج 2010. وفي تصريح لوكالة الأناضول، كما أفادت سرايا نيوز، اعترف مدير مكتب الشباب والرياضة في عدن عزام خليفة بأن "%70 من الاستاد قد تم تدميره بالكامل، مع بقاء عدد قليل فقط من الكتل الخرسانية".
 
وهناك ناد آخر عانى من الآثار السيئة لقصف قوات التحالف، وهو نادي الإنطلاق، وهو ناد متعدد الأنشطة مقره محافظة لحج. كان فريقها لكرة القدم جزءًا من الدرجة الثانية في البلاد قبل تعليق الدوريات الوطنية للنادي. وتعرض الاستاد والمقر الرئيسي لهما لأضرار نتيجة لقصف التحالف، ونُهبت عدد من بطاريات الاستاد المستخدمة في فنارتها التي تعمل بالطاقة الشمسية. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال النادي يملك وظائف رياضية وثقافية.
 
وقال عارف باعوين، رئيس نادي الإنطلاق: "منذ بداية الحرب، تم تعليق مخصصات النادي، ونتيجة لذلك، نحن نعاني".
 
كان مقر نادي التلال، نادي كرة القدم الأول في اليمن، الذي يقع استاده الرسمي بالقرب من المقر الرئاسي، قد احتل وأصبح مقراً لقوات الحوثي أثناء سيطرتهم على مدينة عدن الساحلية، وهي نقطة محورية رئيسية في الحرب. وقال الصحفي اليمني نجيب المحبوبي، الذي يدير أيضاً صفحة التلال على فيسبوك: "في بداية الحرب، نهب الحوثيون أربع حافلات واستولوا على مقر النادي، الذي تضرر جراء القصف.. حتى إن بعض المواطنين نهبوا ممتلكات الاستاد، ولم يتبقَّ سوى العشب والمدرجات". ويخضع ملعب حقات الآن، إلى جانب مقر النادي، لسيطرة قوات حماية الرئيس عبدربه منصور هادي المدعومة من التحالف.
 
وتم إغلاق نادي اليرموك الذي مقره صنعاء في أواخر عام 2014، وقام التحالف بقصف استاد المريسي الذي كانت تستخدمه قوات الحوثي كقاعدة عسكرية. وقد عانى نادي الصقر من مصير مماثل عندما تم ضرب بنيته ​​التحتية بشكل شبه شامل من قبل قوات التحالف. تم تدمير غرفة التخزين في النادي والمكتبة والعيادة الطبية وغرف تبديل الملابس بالكامل من خلال الغارات الجوية. ما زالت أجزاء من الاستاد سليمة، ولكن تم تدمير الكؤوس والدروع للنادي بالكامل.
 
وظل التلال والصقر غير عاطلين إلى حد كبير منذ ذلك الحين، رغم أن التلال استأنف مهامه بعد أن انسحبت قوات الحوثي من عدن. وقال المحبوبي: "مع تعليق الدوري، توقفت أنشطة النادي، لكن النادي شهد صحوة وأحرز تقدماً في الأشهر الأخيرة بفضل جهود مؤيديه وإدارته". وبعيد عن الوضع الطبيعي، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، لكن هذا يعتبر امر إيجابي.
 
عبدالرحمن عقيل، الذي كان يعمل في السابق في الاتحاد اليمني لكرة القدم ويعمل حالياً كصحفي رياضي، تم مداهمة منزله ثلاث مرات منذ بداية الحرب. وفي النهاية غادر إلى مأرب التي تسيطر عليها قوات التحالف، وهي المدينة التي تستضيف الآن أكثر من 1.3 مليون يمني نازح.

يقول عبدالرحمن: "لقد هربت من العاصمة صنعاء إلى الريف بعد ثلاثة أيام من الضرب.. بقيت هناك حتى نهاية عام 2015، بعدها استقريت في نهاية المطاف هنا في مأرب. المتمردون الحوثيون هم من نهبوا منزلي في صنعاء وأخذوا كل شيء".
 
عقيل هو واحد من عدد من الصحفيين اليمنيين المستهدفين من قبل الحوثيين والقوات المدعومة من الخليج منذ بداية الحرب. الصحفيون الرياضيون مثل عباد الجرادي و قاسم البيسي محتجزون حالياً في الأسر من قبل الحوثيين. وتم الإفراج عن باسل الوحيشي مؤخراً بعد أكثر من عام في الأسر.
 
واعتقل آخرون مثل فتحي بن لزرق، رئيس تحرير عدن الغد، وتم ضربه مراراً من قبل كتيبة الطوارئ، التي تقع تحت مظلة الحزام الأمني ​​المدعوم من الإمارات. كما احتجز الأخير سبعة موظفين من جريدة أخبار اليوم في وقت سابق من هذا العام. أما الصحفي الآخر، أنور الركن، فقد أُعيد من الإخفاء، في حالة هزيلة وكهيكل عظمي بعد أن أمسك به الحوثيون سنة في سجن تعز. وتوفي بعد يومين من إطلاق سراحه.
 
هذا الاستهداف المتعمد للصحفيين والشخصيات الرياضية من قبل قوات الحوثي قاد عقيل وآخرين، مثل الصحفي ماجد الطياشي، إلى الفرار إلى المناطق التي تسيطر عليها قوات التحالف. ووفقاً موقع براقش اليمني، فقد تم تهجير 400 صحفي يمني بسبب الحرب المستمرة. وقدر الطياشي أن يكون العدد أقل، لكنه لا يزال مهماً. ويقول الطياشي: "قام الحوثيون بسطو مسلح على مكتبي الخاص في شركة الإعلام حيث كنت أعمل.. وأخذوا جميع الكاميرات وأجهزة الكمبيوتر. هناك أكثر من 200 صحفي نازح في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك مأرب وحضرموت في اليمن، والرياض في المملكة العربية السعودية وفي الأردن ومصر وماليزيا.
 
ومع ذلك، على الرغم من الحرب وعدم وجود نهاية معقولة في الأفق، وفي غياب اللاعبين للعب والصحفيين للكتابة عن ذلك وعلى الرغم من تفكك دوري مؤقت لكرة القدم التي تبدو دائمة أكثر من أي وقت مضى، بطريقة ما لا تزال كرة القدم على قيد الحياة في اليمن. الفريق الوطني، تحت إشراف مديره المولود في إثيوبيا أبراهام مبراتو، حقق إنجازاً لا يمكن تصوره من خلال التأهل إلى بطولة كأس آسيا العام المقبل بعد الحصول على ثلاث نقاط هامة ضد نيبال في مارس. كانت هذه هي المرة الأولى التي تحقق فيها اليمن  هذا الإنجاز، تحت العلم الموحد، منذ مشاركة جنوب اليمن الوحيدة في عام 1976.
 
ومنذ ذلك الحين، ترك مبراتو الفريق، لكن جوهر القائمة ظل سليماً إلى حد كبير. بقي اللاعبون اليمنيون في حالة جيدة من خلال اللعب في بطولات الدوري الأجنبية، مع وجود عدد ملحوظ منهم يحترفون في دوري نجوم قطر، وهو واحد من أفضل الدوريات في المنطقة. كما عملت قطر كمضيف مؤقت لبرنامج اليمن الدولي، مما سمح لهم بتنظيم معسكرات التدريب وإتاحة قاعدة داخلية لبرنامج النازحين. كما أصدر الاتحاد القطري لكرة القدم مؤخراً قراراً لمعالجة اللاعبين اليمنيين وتسجيلهم كمقيمين.
 
نجا اتحاد كرة القدم اليمني في جزء كبير منه بسبب سياسته الحذرة. عند الضرورة، تعاونت مع طرفي النزاع وهم المتمردون الحوثيون من جهة والموالين للرئيس هادي من جهة أخرى. لقد مكنت هذه الدائرة المستحيلة الاتحاد من تنظيم العديد من الوظائف والأحداث المتعلقة بكرة القدم حتى في خضم الحرب الجارية، مع تجنب أي رد فعل محتمل من الفيفا. على سبيل المثال، تم تعليق اتحادات  الكويت والعراق لكرة القدم بسبب التدخل السياسي في الماضي.
 
وقال عياش: "على الرغم من الظروف الصعبة والمعاناة، الحمدلله، كنا لا نزال مصممين على التأهل.. هذا إنجاز عظيم، لاسيما من دون أي منافسات ونقص في المباريات الودية لكن الله وفقنا وأعطانا الحظ".
 
وقال العميسي: "لقد مررنا بالكثير من العقبات، ولاسيما السفر. أقصر رحلة نأخذها هي 48 ساعة براً حتى نصل إلى حدود عمان أو السعودية، حيث نمر عبر مناطق الحرب.. لم تكن الفرق التي واجهناها قوية. وبالطبع، فإن الشكل الجديد الذي يسمح لمزيد من الدول بالتأهل إلى البطولة قد أفادنا".
 
وقد تمكن الاتحاد من تنظيم فعاليات في كل من العاصمة صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، وفي عدن التي تخضع لسيطرة الموالين للرئيس هادي. هذه الأحداث تتمثل في بطولة جعفر محمد سعد للفرق الوطنية، وبطولة الشهيد اللواء علي ناصر هادي لنوادي عدن، وكأس الشهداء، وغيرهم، لا يمكن مقارنتها بموسم الدوري الكامل دون انقطاع، ولكنها كافية للمساعدة في الحفاظ على انشغال لاعبي كرة القدم الذين لم يتمكنوا من الهروب لمكان أفضل، وقد يكونون لائقين بما يكفي لمساعدة الفريق الوطني. وقد كان كافيا لتمهيد الطريق ليس فقط لهذا التأهل الضخم لكأس آسيا، ولكن أيضا لوجود الفريق تحت 16 سنة في المعدل القاري، الذي اختتم مؤخراً في ماليزيا.
 
لكي نكون واضحين، من غير المتوقع أن يظهر اليمن أي مفاجآت في هذه الأحداث. إن مجرد الحصول على مكان في كأس آسيا يعد إنجازاً مذهلاً، وبالنظر إلى أن الفريق الوطني اليمني لم يكن لديه حتى معسكر تدريبي مع البطولة التي تقع الآن على بعد بضعة أشهر، فإن مجرد اللعب قد يكون أكبر نجاح للفريق. لكن في خضم الموت والدمار والانقسام والمشقة التي هزت البلاد، من الرائع بما فيه الكفاية أن اليمن لا تزال في اللعبة.
 
-------------------------------
 
*الكاتب هو عمر المصري كاتب مستقل يركز على مواضيع الاندماج بين كرة القدم والسياسة في الشرق الأوسط.
 
*يمكن الرجوع إلى المادة هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات