وثائق تكشف مواصلة أمريكا تدريب القوات الإماراتية للقتال في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 18 يناير, 2019 - 08:21 مساءً
وثائق تكشف مواصلة أمريكا تدريب القوات الإماراتية للقتال في اليمن (ترجمة خاصة)

[ أمريكا تواصل دعمها للقوات الإماراتية للقتال في اليمن ]

كشف موقع "ياهو نيوز" عن وثائق تفيد بأن الولايات المتحدة الأمريكية تستمر في تقديم الدعم العسكري للقوات الإماراتية المشاركة ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، رغم إعلان البنتاجون في نوفمبر الماضي عن توقف تزويد طائرات التحالف بالوقود في الجو.

 

وقال "ياهو نيوز" في تقرير له ترجمه "الموقع بوست" إنه عندما أعلن البنتاغون في نوفمبر الماضي التوقف عن تزويد طائرات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن بالوقود، بدا أن هذه الخطوة كانت خطوة كبيرة في تراجع الدعم الأمريكي للحرب هناك، لكن الوثائق التي تم الحصول عليها حديثًا تكشف أن الولايات المتحدة كانت تقوم أيضًا بتدريب قوات التحالف العسكرية من دولة الإمارات العربية المتحدة على الحرب الجوية في اليمن.

 

وحسب التقرير الذي أعده الكاتب نيك تورس - مراسل لدى فورن بوليسي وناشنال سيكيوريتي ويكتب في العديد من الصحف مثل واشنطن بوست ونيويورك تايمز والإنترسبت- "تؤكد هذه الوثائق استمرار الإحباط أمام منتقدي الحرب - بمن فيهم المنتقدون في الكونغرس - بسبب الافتقار إلى الشفافية حول الدعم العسكري الأمريكي للحرب التي أودت بحياة الآلاف من المدنيين ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة".

 

وقال الجنرال جوزيف دنفورد جونيور، رئيس هيئة الأركان المشتركة الشهر الماضي، أن الولايات المتحدة "ليست مشاركة في الحرب الأهلية في اليمن ونحن لا ندعم جانبًا أو آخر".

 

وفقا للتقرير "لكن وثائق القوات الجوية الرسمية التي حصلت عليها "ياهو نيوز" تظهر أن الجيش الأمريكي شارك بشكل أكثر عمقاً في تلك الحرب مما سبق ذكره، على الرغم من ادعاءات الجيش الأمريكي التي لا لبس فيها، فإن الولايات المتحدة دربت أعضاء التحالف بقيادة السعودية، وتحديدًا وفقًا لما ذكرته الملفات "لعمليات القتال في اليمن".

 

وأشار "ياهو نيوز" إلى أن الملفات التي تم الحصول عليها من القيادة المركزية للقوات الجوية عبر قانون حرية المعلومات تحكي قصة مختلفة.

 

وقال "مرافقة 6 طائرات من طراز F-16 تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى العلم الأحمر" - تُقرأ كوثيقة لسلاح الجو في ديسمبر 2017 والتي تشير إلى تدريب قتال جوي متقدم تم إجراؤه لصالح طياري الولايات المتحدة والحلفاء - "مساعدة 150 طيارًا في تحدي سابق للتحضير للقتال في اليمن. تقدم الملفات تفاصيل إضافية عن الدعم المقدم من مركز الحرب الجوية التابع للقوات الجوية الأمريكية في قاعدة الظفرة الجوية في دولة الإمارات العربية المتحدة. "قام أفراد الوحدات المقاتلة بتطوير برنامج تدريب المقاتلين التجريبي لطائرة F-16 في الإمارات العربية المتحدة، قام 3 طيارين بـ243 طلعة مدرّبة / 323 ساعة صنعت 4 مدربين جدد و 29 من مقاتلي القتال الذين كانوا جاهزين على الفور للعمليات القتالية في اليمن".

 

ويعتبر التدريب في جوهره جزءاً أساسياً من المجهود الحربي، بحسب وليام هارتونج، مدير مشروع الأسلحة والأمن في مركز السياسة الدولية.

 

يقول هارتونج: "إن تدريب الطيارين الذين يذهبون لقصف أهداف مدنية في اليمن يشكل نوعًا آخر من التواطؤ الأمريكي في حرب وحشية استمرت لفترة طويلة جدًا، إذا كانت إدارة ترامب جادة في جعل السعودية والإمارات تتفاوضان بحسن نية لتحقيق السلام في اليمن، فعليها قطع التدريب والأشكال الأخرى من الدعم العسكري حتى يقوموا بدورهم في إنهاء الحرب".

 

وأضاف: "على الرغم من تلك الوثائق، يواصل البنتاغون الإصرار على أن التدريب ليس جزءًا من حرب اليمن".

 

من جانبه قال الكولونيل إيرل براون، المتحدث الرسمي باسم القيادة المركزية الأمريكية، إن الولايات المتحدة لم تقم "بإجراء تدريبات مع أعضاء في التحالف الذي تقوده السعودية للتحضير لعمليات قتالية في اليمن".

 

وعندما سُئل عن التوضيح، أجاب الكولونيل جوش جاكوز بالإنكار وقال: "كما قلنا من قبل في بياننا، نحن لا نجري تدريبات مع أعضاء التحالف الذي تقوده السعودية للتحضير للعمليات القتالية في اليمن".

 

يقول التقرير "لم يحدد الذراع الإعلامي لبراون والقيادة المركزية الأمريكية، والمعروفة باسم مديرية تكامل الإتصالات، الاختلاف عندما طُلب منه التعليق بشكل محدد على وثائق سلاح الجو والتي يبدو أنها تتناقض مع هذا الإدعاء".

 

ولفت إلى أن الإدارة الأمريكية كتبت ردا على ذلك، واصفة مساعدة البنتاجون كـ "دعم محدود غير قتالي". وقالت: "نحن لا نزال ملتزمين بتزويد القوات المسلحة السعودية بالمعدات والتدريب ومتابعة الدعم اللازم لحماية المملكة العربية السعودية والمنطقة من التأثيرات المزعزعة من قبل الإرهاب والتهديدات الأخرى".

 

وذكر "ياهو نيوز" أن وزارة الدفاع الإماراتية لم ترد لطلب التعليق عدة مرات.

 

وتابع: "منذ عام 2015، دعمت الولايات المتحدة حرب التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات ضد الحوثيين، حيث تقدم الأسلحة والمساعدات اللوجستية - بما في ذلك إعادة التزود بالوقود جوا - وتبادل المعلومات الإستخباراتية والدعم الإستشاري. كما توفر الدعم للحرب من خلال عملية سرية تسمى "رحلة يوكون".

 

وأثبت تقرير لمجموعة الأمم المتحدة للخبراء البارزين الإقليميين والدوليين بشأن اليمن أن 16,706 مدنياً على الأقل قد قُتلوا أو جُرحوا حتى أغسطس 2018، رغم أنه أشار إلى أن "الأرقام الحقيقية من المرجح أن تكون أعلى بكثير". وطبقاً للتقرير، فإن الغارات الجوية لقوات التحالف التي ضربت المناطق السكنية "تسببت في معظم الضحايا المدنيين الموثقين".

 

يقول لوكي هارتيغ، المدير السابق لمكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي، وهو الآن زميل في برنامج الأمن الدولي في الادارة الأمريكية الجديدة: "إننا نتماشى مع الإجراءات السعودية والإماراتية في اليمن - الحرب ضد الحوثيين وحملة مكافحة الإرهاب ضد داعش والقاعدة في شبه الجزيرة العربية - ومن المهم حقًا ألا ندّعي فقط عن توقعاتنا أنه على الشركاء الإلتزام بمعايير السلوك العالية، ولكن أيضًا يمكننا إثبات أنهم يفعلون ذلك".

 

وأضاف: "بينما حظي الدعم الأمريكي للمملكة العربية السعودية بالعناوين الرئيسية، تلقت المساعدات الأمريكية إلى الإمارات تغطية صحفية أقل بكثير. لكن منذ عام 2009، قدمت الولايات المتحدة عروضاً بقيمة ما يقرب من 30 مليار دولار من الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة في إطار المبيعات العسكرية الخارجية للبنتاغون، بما في ذلك نحو 7.2 مليار دولار من القنابل والصواريخ".

 

وقال هارتونج لياهو نيوز: "إن دور الإمارات غالباً ما يتم تجاهله، لكنهم والمليشيات التي يدربونها ويسلحونها ويمولونها متورطون في انتهاكات حقوق الإنسان على نطاق واسع بما في ذلك التعذيب....إن دولة الإمارات العربية المتحدة مسؤولية مثل المملكة العربية السعودية عن المذابح في اليمن، لكنه لم يتم تحميلها المسؤولية عن أفعالها بأي طريقة".

 

كما أشار إلى أنه بين عامي 2000 و 2013، اشترت الإمارات 110 طائرة مقاتلة من طراز F-16، بما في ذلك 30 طائرة تحمل ذخيرة أرض - أرض. في أواخر العام الماضي، اتفقت شركة لوكهيد مارتن والإمارات العربية المتحدة على تطوير بقيمة 1.6 مليار دولار لـ80 طائرة من طراز F-16 التابعة لها.

 

وقال براون، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، لياهو نيوز إن "جميع الطيارين من الدول الشريكة الذين يطيرون بالطائرات التي تم شراؤها من الولايات المتحدة يتلقون تدريبهم في الولايات المتحدة".

 

وأضاف "لكن ليس كل التدريب يحدث في الولايات المتحدة، قدم الموظفون الأمريكيون في مركز الحرب الجوية في قاعدة الظفرة الجوية مساعدة كبيرة للقوات في دولة الإمارات، وفقًا للوثائق التي حصلت عليها ياهو نيوز وتم الإعتراف بها للجهود التي تمت خلال عامي 2016 و 2017.

 

وقال مدير مركز السياسة الدولية وليام هارتونج:"إن نهاية التزود بالوقود في الولايات المتحدة هي خطوة مهمة، لكنها غير كافية بشكل مؤسف إذا كان الهدف هو وقف القصف السعودي على الأهداف المدنية.

 

واستدرك "ينبغي استكماله بإنهاء بيع القنابل والأسلحة الأخرى المستخدمة في النزاع وتوقف تدريب القوات السعودية والإماراتية وتزويد قطع الغيار والصيانة للأسلحة التي يتم تزويدها من قبل الولايات المتحدة وتستخدم في الحرب".

 

الكاتب هو نيك تورس وهو مراسل لدى فورن بوليسي وناشنال سيكيوريتي ويكتب في العديد من الصحف مثل واشنطن بوست ونيويورك تايمز والإنترسبت.

 

*يمكن الرجوع إلى المادة في موقعها الاصل هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات