صحيفة بريطانية: اليمن "جحيم حي" للأطفال وحل النزاع لن يكون سهلاً (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 16 مايو, 2019 - 10:27 مساءً
صحيفة بريطانية: اليمن

[ الأطفال في اليمن أكثر الفئات تضرراً من الحرب ]

رصدت صحيفة بريطانية الأوضاع المروعة في اليمن، والأزمة الإنسانية التي أحدثتها الحرب منذ أربعة أعوام.

 

وتناولت صحيفة الدايلي ميرور البريطانية، عبر تقرير لمراسلها أندي لاينس، وترجمه للعربية "الموقع بوست"، جانبا من الأوضاع الإنسانية في اليمن عبر سرد نماذج للعديد من القصص الإنسانية.

 

وهو في كوخه البسيط في مخيم اللاجئين، كان عبد الناصر، الذي يعاني من إعاقة، على وشك البكاء وهو يروي كيف كان يجب عليه هو وعائلته أن يفروا من منزلهم أو يتضوروا جوعاً حتى الموت.

 

الزوجة فازا، البالغة من العمر 83 عاماً وأحفادهم البالغ عددهم 25 حفيداً، هم ضحايا الحرب الأهلية التي اندلعت في اليمن وتسببت في ما تسميه وكالات الإغاثة "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

 

يموت طفل هنا من الجوع كل 12 دقيقة، أي 120 في اليوم، في مجاعة مدمرة مثل المجاعة الإثيوبية في عام 1984. يتم وصف المواد الغذائية الأساسية مثل الحليب والخبز على أنها كماليات.

 

ولكن بينما يعاني ملايين آخرون من الجوع وسط ارتفاع أسعار المواد الغذائية والحصار العسكري، أصبحت هذه الحرب منسية ونادراً ما تظهر على أجهزة التلفزيون الخاصة بنا.

 

وهي واحدة من التي يتم فيها انتقاد المحافظين على نطاق واسع لبيعهم الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، التي تدعم قوات الحكومة اليمنية من خلال قصف مقاتلي الحوثيين وحصارها لنقاط دخول المساعدات.

 

يُقتل الآلاف من المدنيين في هذا الصراع المدمر بسبب القتال وتفشي وباء الكوليرا. اضطر عبد الناصر وأقاربه إلى الفرار من قريتهم النائية والسفر مئات الأميال عبر خط المواجهة وتجنب الجنود والألغام الأرضية قبل وصولهم إلى المخيم في مأرب. وقال: "لم يكن لدى عائلتنا خيار سوى المغادرة حيث لم يكن لدينا طعام وكان الأمر خطيراً وكنا سنتضور جوعاً حتى الموت".

 

عبدالناصر رجل فقير. إنه لا يهتم بمن بدأ الحرب التي دمرت البلاد منذ عام 2014، فهو يعلم فقط أنها حطمت حياته العائلية التي كانت سعيدة ذات يوم.

 

أثناء حديثه، أحفاده يدورون حول المكان غير مدركين لمدى حسن حظهم في البقاء على قيد الحياة. وكان يرى أن أصغرهم، البالغة من العمر شهر واحد، كانت محبوبة من قبل أخواتها.

 

وأضاف عبد الناصر، الذي كان ضعيفًا للغاية، أنه كان يتعين نقله من حافلة صغيرة إلى أخرى خلال الرحلة المحفوفة بالمخاطر من منزله في منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

 

وقال: "قبل بدء الحرب كنا عائلة كبيرة مسالمة سعيدة دون أي مشاكل، لكن من المستحيل الآن البقاء على قيد الحياة هناك. كنا نتضور جوعاً وكان علينا التحرك. حتى الطعام الذي كان معنا أُخذ منا لإعطائه لأصدقاء الجنود".

 

وقال أحد الأقارب: "لا أستطيع أن أصدق ما حدث لليمن. لم نعتقد أبداً أننا سينتهي بنا الحال في العيش في مخيم للاجئين. لم تكن الحياة سهلة من قبل ولكن على الأقل كان لدينا بعض الطعام. لم نذهب إلى الفراش جائعين. كان علينا أن نغادر للبقاء على قيد الحياة. الكل جائع والجميع يكافح، إنه كابوس. ليست هذه هي الحياة التي تريد أن يعيشها أطفالك وعائلتك".

 

وجدنا ثلاث أمهات شابات فررن أيضاً إلى المخيم، في المنطقة التي تسيطر عليها الحكومة. أحدهن هي أم هند من العاصمة صنعاء، قالت: "كنا جائعين طوال الوقت. يتم اختطاف الرجال ونقلهم بعيداً حتى لا يأتي أي دخل. وأصبحت أسعار المواد الغذائية مروعة للغاية".

 

وأضافت: "حتى الأمهات اللواتي أعرفهن أنهن يعانين من الجوع فقط لإعطاء أطفالهن بعض الطعام وما زالوا يعانون من الجوع على أي حال. علينا جميعاً أن نقدم تضحيات كل يوم. أشياء مثل الخبز والحليب أصبحت مثل الكماليات. سنحصل على بعض اللحوم مرة كل ثلاثة أشهر وهذا إذا كنا محظوظين حقًا".

 

وقال لاجئ آخر، طلب عدم الكشف عن هويته لأنه كان لديه عائلة في منطقة الحوثي: "الناس يموتون من الجوع. لقد أصبح الأمر طبيعياً، ليس هناك ما يكفي من الطعام".

 

بريت سلطانة بيجوم ، من كراوتش إند شمال لندن، تعمل لصالح جمعية خيرية في صنعاء حيث شهدت مأساة مروعة. توسلت إلى العالم للمساعدة قبل فوات الأوان.

 

وقالت: "اليمنيون جائعون وهذه أزمة من صنع الإنسان. الجوع في اليمن ليس حادثاً أو سبباً لظاهرة طبيعية. أكثر من 20 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد يعانون من الجوع، ويعيش ربع مليون شخص في ظروف شبيهة بالمجاعة وبدون مساعدة إنسانية من المحتمل أن يموت هؤلاء الأشخاص من الجوع".

 

وصف المدير الإقليمي لليونيسف جيرت كابيلير اليمن بأنها "جحيم حي" للأطفال.

 

وأضاف ليز غراندي، المنسق الإنساني للأمم المتحدة في اليمن: "أعتقد أن الكثير منا شعر بأنه مستحيل أن نرى في القرن الحادي والعشرين مجاعة كما رأينا في إثيوبيا التي كانت غير مقبولة. كان لدى الكثير منا الثقة بأن ذلك لن يحدث أبدًا مرة أخرى ولكن الحقيقة هي أنه يحدث في اليمن الآن".

 

ووفقاً للأمم المتحدة، فمن بين 233,000 حالة وفاة في اليمن فإن 102,000 حالة مرتبطة بالقتال و131,000 حالة من سوء التغذية والكوليرا وأمراض أخرى. وفي إحصائية أخرى مروعة، قالت إن 140,000 طفل قد قتلوا منذ بدء النزاع.

 

كانت هناك هذا الأسبوع أولى علامات الانتقال المحتمل للسلام مع الحوثيين الذين وعدوا بمغادرة ميناء الحديدة الرئيسي، حيث تأتي الكثير من المساعدات.

 

ولكن لتفاقم الوضع، فإن تنظيم القاعدة يزداد قوة هنا حيث قتل ستة في تفجير يوم الجمعة الماضي.

 

وقال تقرير برلماني إن مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية تسبب خسائر كبيرة في صفوف المدنيين وربما تكون غير قانونية.

 

وحذرت لجنة العلاقات الدولية بمجلس اللورد من أن تريزا ماي يجب عليها كبح جماح مبيعات الأسلحة على عجالة.

 

وقال الوزير السابق في الحكومة أندرو ميتشل: "لقد ارتكبت المملكة المتحدة سوء تقدير إستراتيجي هائل حول هذا الصراع. كما رأيت بنفسي على أرض الواقع، فإن تأثير ما تقوم به بريطانيا وأمريكا وبدعم من فرنسا في هذا الصراع ينتهي بتطرف عشرات الآلاف من الشباب اليمني الذين يعرفون القوى العظمى المسؤولة عن بؤسهم وتجويعهم وتدمير البنية التحتية الأساسية لبلدهم".

 

قال النائب البرلماني لحزب العمال جيريمي كوربين: "إن حكومة المملكة المتحدة متواطئة في عدد القتلى المدنيين على نطاق واسع في اليمن. من خلال الاستمرار في تسليح ودعم المملكة العربية السعودية للحرب والقصف العشوائي. يجب على تيريزا ماي تقاسم المسؤولية عن هذه المعاناة الفظيعة".

 

وأضاف: "على الحكومة أن توقف مبيعات الأسلحة للسعوديين على الفور وعلينا أن نلقي بثقلنا وراء الجهود الرامية إلى إنهاء النزاع".

 

اليمن هي واحدة من أفقر دول العالم، أقل بكثير من دول مثل الصومال وأفغانستان وإثيوبيا والسودان، لكنه يقع بجوار المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط وليس بعيدًا عن المدن المفضلة لعطلة البريطانيين مثل دبي وأبوظبي.

 

 تجربة أندي المرعبة على الخط الأمامي

 

فجأة كان هناك هدير إطلاق نار من جانب الجبل المقابل، ورد الجيش اليمني بهجوم بقذائف الهاون واستهدف موقعاً للمتمردين موجود في الصخور على بعد نصف ميل.

 

 لقد اختبأنا خلف الصخور بحثاً عن غطاء حيث أمرنا القائد.

 

 أيام الجمعة غالباً هادئة في ساحة المعركة هنا حيث إن كلا الجانبين يبديان احتراماً لإيمانهم، فهذا تقليد عندهم، لكن صباح هذه الجمعة كان الأمر مختلفاً.

 

على خط المواجهة في هذه الحروب الأكثر تدميرا، يتقاتل الجانبان من أجل الأرض في واحدة من أكثر المناطق النائية على وجه الأرض. القتال يدور حول مساحات شاسعة من الأراضي التي تعتبر جزئية صحراوية وسلاسل جبلية ضخمة.

 

سافرنا في مؤخرة شاحنة صغيرة على ممرات جبلية صغيرة ضيقة مليئة بالصخور مع انحدارات تبلغ عدة مئات من الأقدام، وبمجرد الوصول إلى خط المواجهة كانت تجربة مرعبة.

 

في درجة حرارة 45 درجة، توقفت الكاميرات على هواتفنا المحمولة عن العمل عندما ضربت عواصف الغبار سيارتنا.

 

في بعض الأحيان، كان الكلتش ينزلق ونحن نتمسك بحياتنا وهو ينظر إلى الأسفل تحت الصخور المسننة وحطام شاحنة.

 

 كان خيالياً رؤية الدبابات التي تحرس المناطق الإستراتيجية بينما ترعى الإبل في الجوار. كانت هناك دبابات في كل مكان تحمي كل نقطة تفتيش على الطرق.

 

مررنا في قرى نائية حيث تم تدمير كل منزل. كانوا جميعا في حالة خراب، وبطريقة ما كان المسجد الصغير بقي على حاله وبصورة لا تصدق كان لا يزال يدعو إلى الصلاة مع مرور الوقت، وشهدت هذه الأراضي القاحلة المتربة بعضاً من أعنف المعارك في اليمن.

 

لقد تركت المنطقة مدمرة، مع وجود مئات الآلاف من زجاجات المياه البلاستيكية. ويبدو أن الجيش اليمني يتكون من شباب، عاش بعضهم في خيام لكن بعضهم صنع منازل مؤقتة من الحجارة والأغطية البلاستيكية.

 

وقال اللواء محسن أحمد، قائد اللواء السابع في اليمن: "سنقاتل من أجل اليمن وسوف نموت من أجل اليمن".

 

يتم قتل الأطفال الأبرياء دون أي سبب في اليمن، في حين حذرت الأمم المتحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

 

إن تقرير الميرور المروع حول الصراع الرهيب في اليمن أمر مخجل بالنسبة لخبراء تيريزا ماي، لأن بريطانيا تقوم بتسليح التحالف الذي تقوده السعودية والمتهم بالقصف العشوائي وفرض حصار على المدنيين المحاصرين حتى الموت.

 

تنتقد المجموعة المستقلة هيومن رايتس ووتش بشدة من الجانبين، حيث تحولت دولة فقيرة إلى ساحة معركة بالوكالة لا ترحم بين المملكة العربية السعودية وإيران.

 

تم توثيق الجوع والمرض والتعذيب والموت في هذه الأرض وجرائم الحرب المتكررة. ينبغي لحكومتنا أن تجهد كل عصب من أجل وضع نهاية لهذه الكارثة الإنسانية المستمرة منذ خمس سنوات.

 

لن تتخلى رئيسة الوزراء عن اتهام جيريمي كوربين بأنها متواطئة في إراقة الدماء هذه في الوقت الذي تواصل فيه دعم وبيع الديكتاتورية السعودية.

 

لا أحد يتوهم أن حل النزاع المرير سيكون سهلاً. لكن بريطانيا يجب أن تكون إلى جانب السلام والعدالة.

 

للاطلاع على رابط المادة الأصل من هنا


التعليقات