"إندبندنت" تحذر من حرب واسعة في حال استمر التواجد السعودي بالمهرة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 03 سبتمبر, 2019 - 06:08 مساءً

[ اعتصام لأبناء المهرة ضد التواجد السعودي في المحافظة ]

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن التوترات الناتجة في محافظة المهرة اليمنية (شرق) لم تحظ إلا باهتمام دولي ضئيل، لكن يمكن أن يكون لها عواقب واسعة النطاق ومدمرة بالنسبة للمنطقة إذا واصل الجانبان القتال من أجل السيطرة على المنطقة.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير لها ترجمه "الموقع بوست" أن محافظة المهرة آخر مكان مستقر في اليمن يشهد حربا أخرى بالوكالة، بين دول الخليج التي تطمح في جعلها ساحة نفوذ، دون أن تحظى تلك الحرب باهتمام دولي.

 

وأشارت إلى أن قبائل المهرة -التي تتحدث بلغتها الفريدة- احتفظت بشعور قوي بالاستقلال، وبخلاف استضافة العائلات النازحة، ابتعدت إلى حد كبير عن حرب اليمن التي اندلعت في عام 2015.

 

وتابعت الإندبندنت  بالقول "لكن منذ أواخر عام 2017، وجدت المنطقة المنسيّة في كثير من الأحيان نفسها متورطة في أحدث حرب بالوكالة في اليمن بين دول الخليج".

 

وأشارت إلى أن المملكة العربية السعودية بدأت في نقل ما يصل إلى 1500 جندي إلى المنطقة، وفقًا للباحثين اليمنيين.

 

ووفقا للصحيفة، فإن التوترات الناتجة في المهرة لم تحظ إلا باهتمام دولي ضئيل، لكن يمكن أن يكون لها عواقب واسعة النطاق ومدمرة بالنسبة للمنطقة إذا واصل الجانبان القتال من أجل السيطرة على المنطقة.

 

ونقلت "الإندبندنت" عن باحثين يمنيين أن مسقط ترى أن الاستيلاء على جارتها المهرة يشكل تهديداً محلياً لها فالعديد من العمانيين هم من المهرة، في حين تمتد الأراضي القبلية عبر الحدود مع اليمن.

 

وقال الباحث اليمني بمركز صنعاء للدراسات فارع المسلمي إن هناك حرب قوى إقليمية تتخمر وإن المهرة ستكون خط المواجهة الجديد بالوكالة بعد أن كانت المهرة تعتبر معزولة وآخر مكان مستقر في اليمن.

 

 ووفقًا لفارع المسلمي والمحادثات التي أجرتها "الإندبندنت" مع رجال قبائل المهرة، فإن سلطنة عمان ترسل الآن أموالًا إلى قوات داخل "المهرة" لتفادي السيطرة الكاملة، كما اتهمت عمان بتشجيع حركات الاحتجاج المناهضة للسعودية هناك.

 

وحول موقف سلطة عمان من الاحداث في المهرة، أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن المسؤولين في سلطنة عمان رفضوا إجراء المقابلات أو التعليق. ومع ذلك يعتقد الكثيرون في مسقط أن القيادة العمانية تحتاج إلى اتخاذ موقف أقوى ضد الزحف السعودي في المهرة.

 

يقول الدكتور عبدالله الغيلاني، وهو إستراتيجي عماني، لصحيفة الإندبندنت من مسقط إن المهرة كانت "الفناء الخلفي لسلطنة عمان. لقد طورنا الكثير من البنية التحتية هناك، ولدينا روابط سياسية قوية. المهرة هي المنطقة العازلة التي ظلت مكانًا سلميًا حتى وضع السعوديون والإماراتيون قواتهم هناك".

 

 وتقول إليزابيث كيندال، أستاذة بجامعة أكسفورد، وهي خبيرة بارزة في المهرة، إن البصمة العسكرية السعودية في المهرة "من شأنها أن تمنع الإمارات من الحصول على اكتساح من الجنوب. إذا كانت لديهم قواعد عسكرية، فسيعني ذلك أنه لا يمكن لدولة الإمارات أن يكون لها جنوب منفصل لأنهم لن يحصلوا على المهرة وسقطرى".

 

وقالت نادرة محمد، أستاذة تقود لمدة عام حركة احتجاج نسائية ضد وجود القوات السعودية في المهرة: "الشيء الذي يقلقنا أكثر هو أن الاحتلال السعودي سيأخذ المزيد من الأراضي ويصبح عنيفاً".

 

 تقاتل التجمعات النسائية أيضًا تدفقًا حديثًا للسلفيين الفارين من الحرب في أجزاء أخرى من البلاد، والذين ظهروا أولاً بعد أن أنشأ السعوديون قاعدتهم الرئيسية في المطار.

 

 تؤمن النساء بأن السلفيين قد شجعهم السعوديون على الانتقال إلى المهرة، وهي محافظة رغم أنه يوجد فيها مجتمع محافظ إلا أنها تتعارض بشدة مع التفسيرات المتطرفة للإسلام وترى السلفية تهديدًا لأسلوب حياة المهريين.

 

وقالت نادرة، وهي أم لأربعة أطفال، إن احتجاجات الرجال على غرار الحركة النسائية قوبلت بالقوة وادعت أنه تم القبض على ثلاثة أشخاص على الأقل واختفوا.

 

 تقول بعصبية: "هذا هو مصدر قلقنا الأكبر.. إذا استمر الوضع فستكون هناك حرب هنا".

 

وأشارت الصحيفة إلى مقتل شخصين في نوفمبر 2018، خلال احتجاج من قبل رجال القبائل المحليين والذي تعرض للهجوم من قبل القوات المدعومة من السعودية والتي خاضت معارك مع السكان المحليين.

 

وذكرت أنه في الآونة الأخيرة، بدأ التحالف السعودي في المهرة باستخدام مروحيات أباتشي لتخويف المحتجين، وقبل أسبوع واحد من دخول إندبندنت إلى اليمن، أطلقوا أعيرة نارية تحذيرية بالقرب من مدينة الغيضة.

 

 يدعي شقيق نادية حازم قودة، ذو 28 عامًا، أنه تم احتجازه لفترة قصيرة من قبل السلطات السعودية في المطار وتم استجوابه بشأن دور أخته في الاحتجاجات وحث على التوقيع على وثيقة تعد بعدم مواصلة المسيرات.

 

يقول: "قالوا لي أن أخبر أختي أنها يجب أن تتوقف عن الذهاب إلى الاعتصام، وأخيراً أطلقوا سراحي بعد 10 ساعات عندما تدخل شيخ قبلي".

 

ويضيف: "يشبه المطار قرية مليئة بالسيارات والأسلحة. سيكون هناك صراع بين القبائل. وإذا استمروا في اعتقال أعضاء القبائل أعتقد أنه يمكن أن تكون هناك حرب".

 

تقول الصحيفة البريطانية: خارج حركة الإحتجاج والولاءات السياسية المتداخلة، هناك شعور متزايد بالغضب بين السكان المحليين النظاميين.

 

 يقول عبدالله، ذو 40 عاماً، في إشارة إلى القوات المحلية التي دربتها السعودية، وينحدر كثيرون منهم من المحافظات في جميع أنحاء البلاد: "نحن قلقون للغاية بشأن الوضع مع هذا الجيش الجديد من الخارج".

 

يضيف عبدالله: "كنا نعيش في سلام حتى وقت قريب. إنهم يأتون ويعتقلون الناس من منازلهم ويتهمونهم على ما يبدو بأنهم محرضون أو متطرفون. يبدو الأمر وكأنه قد ينفجر في أي وقت بسبب التوترات. هؤلاء الناس لديهم يد قوية ويبدو أن لديهم السيطرة الآن".

 

 في جميع أنحاء البلدة في إحدى قرى الصيد المهجورة في مدينة المهرة، يشكو الصيادون من أنه لا يُسمح لهم بالصيد حول القواعد السعودية الجديدة.

 

يقولون إنهم تعرضوا للمطاردة من السعوديين بسبب مزاعم تورطهم في التجارة المربحة والتهريب عبر البحر، وهي مشكلة حقيقية أفسدت البلاد، التي كانت مليئة بالأسلحة بالفعل.

 

 قال البعض مثل سعد عبد الله، إن محلات الصيد الخاصة بهم تم مداهمتها بعنف مما زاد من حدة التوتر.

 

 وقال عبدالله، وهو أب لثلاثة أبناء: "لقد تراجعت أرباحنا اليومية إلى ثلاثة أرباع ما كان لدينا من قبل بسبب قيود المنطقة".

 

 وأضاف: "إذا كنا مهربين لكان لدينا الكثير من المال ولما كنا جالسين في حوض صغير نحاول الصيد".

 

المسؤولون الإقليميون السابقون، الذين عزلوا مثل المحافظ بدلاً من المرشحين السعوديين المفضلين، يدعون أن الاستيلاء على السلطة هو جزء من الجهود التي يبذلها السعوديون لبناء خط أنابيب نفط من أراضيها إلى بحر العرب، وهي فكرة ظلت تطفو منذ عقود.

 

 يقولون إن المملكة العربية السعودية أصبحت مكتظة بشكل متزايد منذ هجمات الطائرات بدون طيار في مايو على خطوط أنابيب النفط الخام، وهي أزمة في الممر المائي الرئيسي مضيق هرمز، والحوثيون الذين يهددون مضيق باب المندب على الجانب الآخر من شبه الجزيرة.

 

يقول أحمد محمد قحطان، قائد الشرطة السابق في المهرة من مسقط: "لقد زادوا من تجنيدهم للقوات المحلية، فمنذ الأزمة في مضيق هرمز، لاحظنا أن السعوديين اشتروا المزيد من الأسلحة وسيطروا على الحدود".

 

 وكان قحطان من بين المسؤولين اليمنيين الذين حاولوا منع السعوديين من الاستيلاء على المطار. اتهمته الفصائل الموالية للسعودية بالفساد وتحريك حركة الاحتجاج.

 

يضيف: "إنهم يريدون تصدير النفط لهذه المناطق عبر بحر العرب لتجنب توترات مضيق هرمز لهذا استخدموا ذريعة وقف التهريب والإرهاب".

 

 إن قحطان، الذي يتخذ من مسقط مقراً له إلى حد كبير هذه الأيام، لا يفسر كلماته: "نود أن نتوصل إلى قرار من الأمم المتحدة يأمر الإمارات والسعودية بمغادرة اليمن في غضون 30 يومًا. نحن نفضل إسرائيل على هؤلاء الناس هناك الآن".

 

وأضاف: "السعوديون يريدون استغلال مئات الآلاف من براميل النفط عبر بحر العرب. لقد رأيناهم يضعون مؤخرًا علامات على خط أنابيب، لقد قبضنا عليهم وأخذنا أسلحتهم".

 

 وتابع "مهما كانت الحقيقة، فإن النتيجة هي نفسها: صراع آخر داخل حرب اليمن المدمرة بالفعل".

 

وختم حديثه بالقول "قامت السعودية والإمارات بزرع مليشيات هنا وستبدأ حربًا أهلية وقد بدأت تلك الحرب بالفعل".

 

وبحسب الإندبندنت فإن محافظة المهرة حتى عام 1967، كانت المهرة سلطنة تبلغ من العمر 450 عامًا شملت أرخبيل سقطرى المحمي من قبل اليونسكو وكانت تعمل بشكل مستقل إلى حد كبير.

 

وبعد فترة من الحماية البريطانية في الستينيات، أصبحت جزءًا من جنوب اليمن المنفصل عن غير قصد وذلك قبل توحيدها مع الشمال في عام 1990.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات