فورين بوليسي تكشف تفاصيل كواليس تفاوض الحوثيين مع السعودية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 22 نوفمبر, 2019 - 08:58 مساءً
فورين بوليسي تكشف تفاصيل كواليس تفاوض الحوثيين مع السعودية (ترجمة خاصة)

[ كواليس تفاوض الحوثيين مع السعودية ]

منذ أربعة أعوام ونصف، قاد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تحالفًا عسكريًا ضد التمرد الحوثي في ​​اليمن مما دفع المملكة العربية السعودية إلى الحرب الأكثر كارثية في تاريخها الحديث. الآن، يتطلع إلى شقيقه الأصغر، خالد بن سلمان، لإخراجه منها.

 

في الأسبوع الماضي، سافر خالد بن سلمان إلى مسقط لعقد اجتماع مع السلطان العماني قابوس بن سعيد لإعداد الأساس لمحادثات رفيعة المستوى مع الحوثيين المدعومين من إيران. يمثل الاجتماع تتويجاً لأكثر من ثلاث سنوات من المحادثات المباشرة السرية، ومعظمها سرية بين المسؤولين السعوديين والحوثيين.

 

وقال أبوبكر القربي، وزير خارجية يمني سابق، إن البعثة الدبلوماسية للأمير إلى عمان ترسل "إشارة قوية" عن تحول في سياسة الحرب في المملكة العربية السعودية والتي تعكس "الالتزام بتحقيق سلام شامل نهائي وإدراك أنه لا يوجد حل عسكري للصراع. أعتقد أن الأمير خالد بن سلمان يأمل أن يأتي برؤية جديدة لوضع حد لحرب مكلفة أدت إلى استقرار إقليمي كبير".

 

تم تكليف الأمير السعودي الأصغر من قبل شقيقه بالتفاوض على إنهاء الحرب، التي بدأت قبل حوالي خمس سنوات في وقت أصبحت فيه التكاليف السياسية والعسكرية والإنسانية للنزاع غير قابلة للاستمرار بشكل متزايد وإيران تصعد قواتها العسكرية بالتعاون مع الحوثيين حتى في الوقت الذي تجهد فيه الرياض في صراعها الإقليمي على السلطة مع طهران.

 

تصاعدت الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في اليمن في أعقاب سلسلة من الهجمات على الأراضي السعودية، بما في ذلك هجمات صاروخية بدون طيار في منتصف سبتمبر وقصف صاروخي على منشأتين نفطيتين سعوديتين مما قلل مؤقتاً إنتاج المملكة من النفط الخام إلى النصف وفضح الهشاشة للمملكة الغنية بالنفط. وقد أيد الحوثيون هذه الهجمات لكن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وحكومات غربية أخرى تقول إن إيران إما نفذت الضربات أو زودت الحوثيين بالأسلحة والتدريب على تنفيذها.

 

جديد في اللعبة

 

تشكل المبادرة الدبلوماسية اختبارًا لخالد بن سلمان، صانع السلام الشاب الذي يفتقر إلى الخبرة نسبيًا والذي تم تعيينه سفيراً سعوديًا للولايات المتحدة في أبريل 2017، عندما كان لا يزال في أواخر العشرينات من عمره، لكن فترة خدمته في واشنطن طغى عليها الرد السعودي على مقتل خاشقجي. وصفت صحيفة واشنطن بوست نفيه المتكرر والكاذب للذنب السعودي بأنه "حملة أكاذيب ملحمية".

 

وقال جيرالد فييرستين، السفير الأمريكي السابق في اليمن: "إنه جديد نسبيًا في اللعبة. إنه ذكي بشكل معقول، ومن الواضح أنه قريب جدًا من شقيقه وأعتقد أنه سبب وجوده الحقيقي".

 

في فبراير، تم تعيينه نائباً لوزير الدفاع، حيث تولى مسؤولية إدارة الأولوية الأمنية الأولى للمملكة العربية السعودية: الحرب في اليمن. يجب عليه أن يسلم صفقة لإخراج المملكة العربية السعودية من حرب مدمرة مع تصوير أي اتفاق على أنه انتصار سياسي لأخيه الأكبر، وفقًا لأكثر من عشرة مراقبين دبلوماسيين ومسؤولين أمريكيين وأجانب وخبراء تحدثوا إلى الفورين بوليسي عن هذه القصة.

 

في وقت سابق من هذا الشهر، حقق خالد بن سلمان أول إنجاز دبلوماسي رئيسي له، حيث أشرف على ترتيب لتقاسم السلطة في اليمن يهدف إلى إنهاء القتال بين حكومة هادي المدعومة من المملكة العربية السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات العربية المتحدة. يراهن السعوديون على أن الصفقة يمكن أن تقوي علاقات المملكة العربية السعودية مع الإمارات العربية المتحدة حتى يتمكنوا من تركيز اهتمامهم على مواجهة الحوثيين.

 

يُنظر إلى خالد بن سلمان، الذي تدرب كطيار مقاتل في الولايات المتحدة، بين بعض المسؤولين الأمريكيين على أنه رجل سياسي يدرك تمامًا المعايير الغربية.

 

قال أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية: "إنه يستمع بالفعل. في حين أن بعض الأشخاص يستمعون مؤقتاً ليتحدثوا مرة أخرى. يبدو أنه يأخذ ما تقترحونه في بعض النواحي يستخدمه وربما حتى يعدل به تفكيره".

 

يرى آخرون أنه من الشخصيات السياسية التي يكمن تأثيرها بشكل أساسي في عضويته في العائلة المالكة السعودية.

 

قارن أحد كبار المسؤولين في الخليج الفارسي الأمير السعودي بشكل غير ملائم مع مجموعات من العائلات الملكية في الأردن والمغرب، الذين اعتبرهم أكثر ذكاءً في الحكم والدبلوماسية الدولية. وقال المسؤول: "إنه صغير جدًا جدًا ولكنه مخول باسمه".

 

لكن سمعة خالد بن سلمان في واشنطن تشوهت بسبب اتصالاته مع خاشقجي في الفترة التي سبقت اغتياله داخل القنصلية السعودية في اسطنبول. في الأسابيع التي تلت اختفاء خاشقجي، شن خالد بن سلمان حملة من الإنكار بأن الحكومة السعودية لها أي علاقة باختفاء الصحفي وكل ذلك تم تقويضه عندما ظهرت تفاصيل مقتله الوحشي في القنصلية في وقت لاحق.

 

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي في ذلك الوقت، السناتور الجمهوري بوب كوركير، إن السفير السعودي الشاب "لم يكن لديه أي مصداقية" بعد هذه الحادثة. خالد بن سلمان ترك منصبه في فبراير، وسط غضب على مبنى الكابيتول هيل الذي لم ينته بعد.

 

إن دوره في التعامل مع السفارة السعودية في رد واشنطن على مقتل خاشقجي لم يقلل من سمعته في المملكة العربية السعودية أو حتى في أجزاء من واشنطن: كبار مسؤولي الإدارة في ترامب، بمن فيهم وزير الخارجية مايك بومبو، واصلوا مقابلة خالد بن سلمان هذا العام.

 

استعداد للقيادة

 

نشأ خالد بن سلمان في ظل شقيقه الأكبر، الذي عينه ولي العهد في يونيو 2017 من قبل والده، الملك سلمان. قام برسم مسار مختلف تمامًا عن الأمير الأكبر: لقد حصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من أكاديمية الملك فيصل الجوية قبل انضمامه إلى القوات الجوية الملكية السعودية. تدرب على قيادة طائرة مقاتلة عسكرية في الولايات المتحدة وقاد في نهاية المطاف طائرات أمريكية من طراز F-15 ضد الدولة الإسلامية وفي الحرب في اليمن قبل أن تُجبره إصابة في الظهر على الخروج من قمرة القيادة.

 

منذ صعود أخيه، تم إعداد خالد بن سلمان للعب دور قيادي. بعد إنهاء مسيرته الجوية، تم تعيينه مستشارًا مدنيًا كبيرًا في وزارة الدفاع السعودية. في عام 2016، انتقل إلى واشنطن للعمل في السفارة الملكية والدراسة في جامعة جورج تاون. بعد أن تم تعيينه سفيراً للمملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة، وهو أحد أهم المناصب الدبلوماسية للشيخوخة. أحضر معه ترفاً في تنشئة ملكية إلى واشنطن وانتقل إلى قصر فخم بقيمة 12 مليون دولار خارج المدينة وصرف 8 ملايين دولار في النفقات خلال عامه الأول في العمل.

 

 كسفير، كان خالد بن سلمان مسؤولاً عن كل تفاعل المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة، لكنه كان يركز بشكل خاص على سياسة الرياض في اليمن. عندما تولى منصب نائب وزير الدفاع في وقت سابق من هذا العام، أصبحت الحرب أولويته الأولى.

 

في مناقشاته مع المسؤولين الأمريكيين بشأن الحرب المثيرة للجدل، قال خالد بن سلمان "متقبلا" للمخاوف التي أثارها المشرعون الأمريكيون بشأن التدخل العسكري الأمريكي على حد قول مسؤول كبير في إدارة ترامب. لكنه قال إن حزب الله على الحدود "تهديد حقيقي" و"يعتبر أولوية أولى وثانية وثالثة". وقال المسؤول إن مساعدة الولايات المتحدة في مهمتها لمكافحة الإرهاب ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية تأتي دائمًا في المرتبة الرابعة.

 

أثار الكونغرس على مدار الأعوام الماضية عدة اعتراضات على تورط الولايات المتحدة في الحرب في اليمن، بما في ذلك بيع صواريخ موجهة بدقة أمريكية للسعوديين والإماراتيين ودعم الولايات المتحدة للتزود بالوقود. وقد أدى ذلك إلى سلسلة من المواجهات رفيعة المستوى بين البيت الأبيض، مترددة في التنازل عن أي قدرة على دعم المملكة العربية السعودية ومواجهة إيران ومجموعة من المشرعين من الحزبين يهتمون بدور السعودية في اليمن وفي مقتل خاشقجي. قال مسؤول في الإدارة الأمريكية إن واشنطن أوقفت المساعدة في إعادة التزود بالوقود للتحالف الذي تقوده السعودية في نوفمبر 2018، لكنها لا تزال تقدم دعماً استخباراتياً محدودًا ومشورة حول كيفية منع وقوع إصابات بين المدنيين.

 

 قال مسؤول كبير في إدارة ترامب إن خالد بن سلمان أقل اهتمامًا بالتأثير على أرض الواقع لتصويت الكونجرس لسحب الدعم الأمريكي المتبقي والذي سيكون ضئيلًا للغاية مقارنة بالرسالة السياسية التي سيرسلها.

 

 وقال المسؤول: "هناك أغلبية من الحزبين، تملك حق النقض وقطع الدعم الأمريكي للسعوديين والتي تبعث برسالة سياسية مفادها أن السعوديين يرتكبون خطأً".

 

 لكن خالد بن سلمان أوضح دائمًا للمسؤولين الأمريكيين أنه حتى إذا سحبت واشنطن دعمها للحرب في اليمن، فلن توقف الرياض حملتها لأن "هذا هو أكبر تهديد لها"، كما أكد المسؤول.

 

ضعف السعودية

 

لسنوات نجحت المملكة العربية السعودية في تحمل موجات من النقد الدولي بسبب تعاملها مع الحرب في اليمن بما في ذلك حملتها الجوية وقصفها العشوائي للأهداف المدنية والحصار المفروض على البلاد التي غذت الأزمة الإنسانية. لكن المراقبين الدبلوماسيين يقولون إن المملكة لم تبدأ حتى الهجوم الأخير على احتياطيات النفط السعودية.

 

 كشف الهجوم عن ضعف المملكة العربية السعودية المتزايد جراء الحرب الجوية التي فرضت حتى وقت قريب تكاليف بشرية محدودة على المواطنين السعوديين. لكن موقف الرياض أصبح غير مقبول على نحو متزايد بقرار شريكها العسكري الرئيسي، الإمارات العربية المتحدة، بسحب قواتها وإقامة السلام مع الحوثيين ومؤيديهم الإيرانيين. قام السودان - الذي قدم حوالي 40,000 جندي إلى الحملة اليمنية - بسحب عدة آلاف من الجنود الذين معظمهم من قوات الدعم السريع شبه العسكرية من اليمن. عضو آخر في التحالف، المغرب، سحب بالفعل قواته من اليمن في وقت سابق من هذا العام.

 

 أظهر الحوثيون، بدعم من إيران، قدرة متزايدة على النجاح في نقل الحرب إلى العاصمة السعودية وحقولها النفطية وشن هجوم صاروخي على مطار دولي في الرياض في مارس 2018. وفي سبتمبر، استخدمت الطائرات بدون طيار لضرب منشآت نفط بقيق وخريص التابعة لأرامكو مما يبعث صدمة في أسواق النفط العالمية ويخفض إنتاج المملكة من النفط إلى النصف. أدعى الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم، على الرغم من أن المسؤولين الأميركيين والسعوديين يعتقدون أن الهجوم نشأ شمال المملكة العربية السعودية وجاء مباشرة من إيران.

 

بعد الهجوم، اختارت إدارة ترامب استخدام القوة العسكرية للرد على التهديدات الإيرانية ضد حلفائها الخليجيين. هذا فاجأ وأعاق بعض المسؤولين السعوديين، وفقًا لبعض الخبراء.

 

قال سفير الولايات المتحدة السابق في اليمن، فييرستاين: "حقيقة أن الولايات المتحدة لم تستجب بقوة لأي من تلك الاستفزازات تشير إلى السعوديين والإماراتيين بأنهم لا يستطيعون حقًا الاعتماد على الولايات المتحدة لضمان أمنهم وبالتالي يحتاجون إلى إيجاد طريقة لتصعيد التوترات".

 

 قال مسؤول كبير في إدارة ترامب إن عدم استجابة الولايات المتحدة لهجوم أرامكو، إلى جانب حملة الضغط القصوى للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، زاد من الضغط على الرياض لإنهاء الحرب بالوكالة في اليمن. وقال المسؤول إن المسؤولين السعوديين اتخذوا خطوات في الأسابيع الأخيرة للتواصل مع الإيرانيين مباشرة لمحاولة تخفيف التوترات.

 

 وقال المسؤول: "هدفهم الرئيسي الآن هو التقليل من مشاركتهم في اليمن وجعل الحوثيين يتوقفون عن كونهم نسخة من الوكيل حتى يتمكنوا من التعامل مباشرة مع إيران".

 

القناة الخلفية

 

 منذ بداية الحرب، كانت المملكة العربية السعودية مترددة في الانخراط مباشرة في محادثات مع الحوثيين وإرجاء إلى تعاقب وسطاء الأمم المتحدة لمتابعة المحادثات بين الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والحوثيين.

 

 تراجع السعوديون إلى حد كبير عن قرار مجلس الأمن الصادر في أبريل 2015 والذي اعترف بالرئيس هادي كرئيس شرعي لليمن وطالب الحوثيين بتسليم الأراضي التي سيطروا عليها وتسليم أي أسلحة استولوا عليها خلال انقلابهم العسكري على صنعاء.

 

وقال وزير الخارجية اليمني السابق إنه ومع ذلك، مع مرور الوقت، أصبح "واضحًا، ليس للسعوديين فقط، بل وحتى للأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، أن القرار 2216 كان غير واقعي وغير قابل للتنفيذ".

 

وفي الوقت نفسه، أنشأ السعوديون بهدوء قناة خلفية سرية للوصول مباشرة إلى الحوثيين عند الحاجة.

 

 افتتح محمد الجابر سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن مناقشات مع كبير مفاوضي الحوثيين، محمد عبد السلام، على هامش محادثات السلام برعاية الأمم المتحدة في الكويت في عام 2016.

 

 أسفرت تلك المحادثات عن اتفاق لوقف الأعمال العدائية وإنشاء لجنة للتخفيف من حدة التصعيد والتنسيق في مدينة الظهران الجنوبية بجنوب المملكة العربية السعودية، حيث كان على المسؤولين الحوثيين واليمنيين مراقبة الالتزام بوقف الأعمال القتالية.

 

 لكن هذا الترتيب سرعان ما تلاشى بعد أن شنت قوات الحوثيين هجومًا صاروخيًا على المنشآت في يناير 2017، مما وضع القناة الدبلوماسية على الجليد بشكل فعال.

 

 وفي الوقت نفسه، استمرت الولايات المتحدة وبريطانيا في الضغط على السعوديين والحوثيين لإعادة فتح المحادثات مع استمرار الحرب وتفاقم الأزمة الإنسانية. قام سفير المملكة المتحدة في اليمن، مايكل آرون، بتمرير الرسائل ذهابًا وإيابًا بين السعوديين والحوثيين، وفقًا لثلاثة مصادر دبلوماسية قامت بتفصيل الاتصالات.

 

 واصل خالد بن علي الحميدان، المدير العام للمديرية العامة للمخابرات السعودية، تبادل رسائل وتساب مع عبد السلام، المفاوض الحوثي.

 

 في سبتمبر، سافر حسين العزي، نائب وزير الخارجية الحوثي، براً إلى العاصمة العمانية مسقط والتي كانت بمثابة قاعدة دبلوماسية غير رسمية للحوثيين، وفقًا لمصدر دبلوماسي.

 

 وأضاف المصدر أن الحكومة البريطانية، في الوقت نفسه، ساعدت في ترتيب رحلة إلى عمان بالأردن، حيث التقى عزي بنائب حميدان. رفضت الحكومتان البريطانية والسعودية طلبات التعليق. بعد وقت قصير من إجتماع عمان، في 20 سبتمبر، أعلن الحوثيون أنهم سيوقفون جميع الهجمات عبر الحدود ضد المملكة العربية السعودية وتعهدوا بجعلها دائمة إذا وعد السعوديون بوقف الضربات الجوية. لم يوافق السعوديون على وقف الضربات الجوية، لكنهم قللوا من عدد الهجمات الجوية على أهداف الحوثيين. من جانبهم، يستمر الحوثيون في شن هجمات ضد المصالح السعودية. على سبيل المثال، استولت قوات الحوثي مؤخراً على سفينة سعودية إلى جانب سفينتين أخريين في البحر الأحمر.

 

ووفقًا لتقرير صادر عن وكالة أسوشيتد برس، كان الحوثيون والسعوديون على اتصال دائم بمؤتمر عبر الفيديو خلال الشهرين الماضيين. وقال التقرير إن الجانبين يناقشان إمكانية إعادة فتح مطار اليمن الرئيسي في صنعاء وإنشاء مناطق عازلة بين الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن والحدود السعودية والسعي لالتزام الحوثي بنأي بنفسه عن إيران.

 

 قال مصدران دبلوماسيان إن مسؤولين سعوديين وحوثيين كبار أجروا محادثات مباشرة في مسقط، على هامش اجتماع خالد بن سلمان مع السلطان العماني، مؤكدين على مدى جديتهم في المفاوضات الآن.

 

أضافت إيلانا ديلزير، زميلة أبحاث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهي مؤسسة فكرية: "لماذا يذهب زعيم سعودي كبير ويتحدث إلى السلطان قابوس عن اليمن إذا لم يفكروا في شيء دبلوماسي كبير؟".

 

 رحب حلفاء المملكة العربية السعودية بالاتصال الخارجي، الذين سئموا من خوض حرب بلا نهاية ويشعرون أن الوقت قد حان لإبرام صفقة مع الحوثيين.

 

 وقال فيليب ناصيف، من منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان: "لقد وصلوا إلى هذه النقطة لأن السعوديين والإمارات العربية المتحدة يواجهون سلسلة من العقبات غير المتوقعة في التدخل اليمني. بما في ذلك الحقيقة البسيطة المتمثلة في عدم وجود تقدم عسكري لتغيير الوضع الراهن لصالحهم".

 

قال أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، للمراسلين مؤخراً في مؤتمر سياسي في أبوظبي: "يجب أن يأخذ في الاعتبار التطلعات المشروعة لجميع أجزاء المجتمع اليمني. وهذا يشمل الحوثيين. لقد ألحقت ميليشيات الحوثيين الفوضى في البلاد لكنها جزء من المجتمع اليمني وسيكون لها دور في مستقبلها".

 

هزت القناة الخلفية بعض المسؤولين في الحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية والذين تم تجميدهم إلى حد كبير من المحادثات.

 

 كما قاموا بتهميش وسيط الأمم المتحدة، مارتن غريفيث رغم أنه قد دعم العملية إلى حد كبير على أساس أنه يمكن أن يساعد في إعطاء زخم لجهود الوساطة التي يبذلها.

 

 وقال مصدر يمني رفيع: "لقد تم طرد الحكومة اليمنية من الصورة وهذا في رأيي خطير للغاية"، مضيفًا أنه من الأهمية بمكان الحفاظ على دور الأمم المتحدة كوسيط رئيسي. وأضاف: "إذا لم تفعل كل شيء بالشراكة مع الحكومة اليمنية، فسوف ينتهي بك الأمر بالانزلاق إلى أعمق وأعمق في الصراع".

 

 وقال المصدر: "أي محاولة لعرقلة عملية الأمم المتحدة ستنتهي بنا جميعاً إلى القفز إلى الهاوية".

 

 يظل المسؤولون الأمريكيون أكثر تفاؤلاً بشأن احتمالات السلام. لكنهم غير مستعدين للتنبؤ بإنتصار دبلوماسي.

 

 وقال المسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية: "لا أحد يريد أن يكون متفائلاً للغاية، لكنني أعتقد أن كل شخص أعرفه يقول إن الأمر يسير في الاتجاه الصحيح".


التعليقات