صحيفة أمريكية: الدور العماني في اليمن إغاثة منظمة وتسهيل للحوار (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 12 يناير, 2020 - 09:01 صباحاً
صحيفة أمريكية: الدور العماني في اليمن إغاثة منظمة وتسهيل للحوار (ترجمة خاصة)

[ شاب يمني في أحد شواطئ المهرة - الموقع بوست ]

مع اقتراب الحرب الأهلية في اليمن من عامها السادس في مارس، تواصل سلطنة عمان تقديم المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين لتخفيف معاناتهم والحفاظ على الاستقرار على طول الحدود وتعزيز العلاقات التاريخية عبر الحدود.

 

قال أحمد يحيى أحمد، الذي سافر في عام 2018 من اليمن إلى مستشفى السلطان قابوس في صلالة بسلطنة عمان: "ينظر العمانيون إلى اليمنيين كبشر ولا يتكبرون عليهم".

 

غطت مبادرة المجتمع العماني المعروفة باسم الأيادي البيضاء مصاريفه اليومية وتكلفة العلاج الذي بلغ حوالي 3900 دولار. في عام 2019 وحده، استفاد أكثر من 70 يمنيًا تم نقلهم إلى المستشفى في صلالة من مساعدة المجموعة.

 

مثل أحمد، 80 في المئة من اليمنيين في حاجة ماسة للمساعدة وبالتالي يعتبرون سلطنة عمان البوابة الوحيدة للعالم الخارجي، الحدود البرية الوحيدة لليمن هي مع المملكة العربية السعودية التي تقود تدخلًا عسكريًا ضد المتمردين الحوثيين في اليمن. لقد أودت الحرب بحياة أكثر من 100.000 شخص منذ عام 2015.

 

وقال أحمد: "نود أن نشكر السلطان قابوس، رجل السلام".

 

في الواقع، تبقي سلطنة عمان حدودها مفتوحة أمام آلاف اليمنيين وتوفر للمحتاجين العلاج الطبي والغذاء والدعم المالي ومولدات الطاقة وإسطوانات الغاز. كما تبني المنازل وآبار المياه والبنية التحتية والمراكز الطبية في البلد الذي مزقته الحرب.

 

في عام 2018، أعلن مارتن جريفيث، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، أن سلطنة عمان تلعب دورًا محوريًا في مساعدة اليمنيين، حسبما ذكرت صحيفة تايمز أوف عمان.

 

وتسمح الحكومة العمانية للمنظمات الدولية بالعمل من أراضيها، وقالت جميلة همامي، رئيسة البعثة لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عُمان: "في عام 2019، أرسلنا 136 شاحنة مساعدات إلى اليمن".

 

وقالت: "إننا نعمل تحت إشراف وزارة الخارجية، لذلك لا نقوم بتصدير أي شيء ما لم تتم الموافقة عليه والتحقق من صحته من قبل السلطات المحلية وفقًا لمتطلبات اللجنة الدولية".

 

منذ بداية الحرب في اليمن، حافظت سلطنة عمان على مستوى منخفض من الحذر تجاه هذه المساعدة الأخوية.

 

وقالت همامي: "أود أن أعرف عدد اللاجئين اليمنيين الذين يعيشون في عُمان لكن محاورينا لا يشاركون هذا الرقم". إنها تعتقد أن هذا التقدير يهدف إلى الحفاظ على الحياد.

 

الأكاديمي العماني عبد الله باعبود يلاحظ أن السلطنة حريصة على عدم تصويرها على أنها تدخلية.

 

بالإضافة إلى التزامها الإنساني، تلعب عمان أيضًا دورًا إستراتيجيًا وسائدًا في اليمن، لا سيما من خلال الجهود الدبلوماسية. قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله للمونيتور: "نحن نسهل دائمًا أي محاولة للأطراف للتحدث مع بعضهم البعض".

 

وقال مصدر عماني مطلع على الأمر للمونيتور عبر الهاتف إن البلد دائمًا يتأكد من أن هذه المساعدات "لا تؤثر على أي عملية سياسية مستمرة".

 

وقال: "على سبيل المثال، إذا حاولنا تسهيل المحادثات بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليًا، فلن نقدم أي مساعدة معلنة إلى جانب واحد وليس للطرف الآخر".

 

بالنسبة لجورجيو كافيرو، الرئيس التنفيذي لشركة جلف ستيت أناليتيكس التي تتخذ من واشنطن مقراً لها يقول: "يجب فهم هذه المساعدات في سياق الشؤون الثنائية"، يعتقد هو أن سلطنة عمان تعطي الأولوية لمصالحها الوطنية عند التفاعل مع جارتها منذ الحرب حيث قال للمونيتور في مقابلة هاتفية: "إن اليمن تمثل التهديد الأمني ​​الأول لسلطنة عمان".

 

تعتبر عمان منطقة حدودها مع شرق اليمن امتدادًا مهمًا إستراتيجياً لنطاق نفوذها المباشر وتهدف إلى تعزيز العلاقات التاريخية والقبلية والثقافية والاقتصادية والسياسية للسلطنة مع اليمن بعد النزاع.

 

ومع ذلك، رسمت عمان خطًا أحمر برفضها طلبًا للدبابات تلقته من زعيم المعارضة في المهرة اليمني، علي سالم الحريزي.

 

قال الحريزي للمونيتور خلال مقابلة أجريت معه مؤخراً في العاصمة العمانية مسقط: "قال محاورونا العمانيون نحن لسنا جزءًا من هذه الحرب".

 

ووفقًا لباعبود، تركز السلطنة بالفعل على "التخفيف بهدوء من الأزمة الإنسانية دون التسبب في أي انتقاد لا مبرر له أو إثارة أي شك".

 

ومع ذلك، تحتفظ عُمان بعلاقات وثيقة مع إيران، وأغضبت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كونها الدولة الخليجية الوحيدة التي رفضت الانضمام إلى التحالف الذي تقوده السعودية في قتال الحوثيين.

 

يشتبه في قيام إيران بتهريب أسلحة إلى الحوثيين في اليمن بما في ذلك بعض الأسلحة التي ربما تنتقل عبر عُمان وهو ما نفاه المسؤولون العمانيون بشدة.

 

كجزء من قانون التوازن الإقليمي هذا، لا تسمح السلطات العمانية بمبادرات خاصة مثل الأيدي البيضاء لعلاج أو مساعدة أي جرحى يمنيين، وبدلاً من ذلك، تقدم الحكومة الدعم الطبي الرسمي والمنظم والمجاني في مثل هذه الحالات الحساسة سياسياً وغالبًا ما يتم ذلك بموافقة الأمم المتحدة والجهات الفاعلة الأخرى.

 

في عام 2016، ذكرت الجزيرة أن مجموعة من 113 مريضًا أصيبوا في غارات جوية شنتها قوات التحالف السعودية تلقوا رعاية طبية في عمان تلاهم 130 آخرين. بعد ذلك بعامين، هبطت طائرة مستأجرة للأمم المتحدة في مسقط على متنها حوالي 50 من المتمردين الحوثيين الذين أصيبوا في القتال، شريطة أن يحضر ممثلو الحوثيون محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة في السويد.

 

نُقل بعض هؤلاء الجرحى اليمنيين إلى مركز التدريب التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر المعني بصدمات الأسلحة في لبنان للحصول على علاجات طبية معقدة وجراحات وعلاج طبيعي. وقال الهمامي إن إقامتهم لمدة شهر كانت مدعومة من اللجنة الدولية والسلطات العمانية والسفارة اللبنانية في عمان.

 

قال كافيرو: "دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى كانت ممتنة لسلطنة عمان لعلاج الجرحى اليمنيين حيث تحاول عمان مساعدة اليمن دون أي تحيز طائفي أو أجندة سياسية".

 

وإلى جانب المبادرات التي تقودها الحكومة، دربت اللجنة الدولية 200 عماني ما بين جراحين وعمال في مجال الصحة منذ عام 2017، وذلك لعلاج المرضى المصابين بالرصاص والقنابل والألغام. قالت همامي: "دورنا هو تطوير هذه الخبرة في عمان لانها تستجيب للاحتياجات العاجلة لليمنيين".

 

وراء معظم هذه المبادرات العامة والخاصة المكرسة لتخفيف معاناة اليمنيين هي المؤسسة العمانية الخيرية التي تمولها الدولة والتي تشير همامي إليها كشريك رئيسي في دعم مركز لوجيستي تديره اللجنة الدولية في صلالة.

 

في الواقع، أشار المصدر العماني إلى أن أي مساعدات يتم شحنها من عمان إلى اليمن يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل وزارة الخارجية ومجلس الوزراء.

 

في وقت النشر، لم تستجب الوزارة أو المؤسسة الخيرية العمانية لطلبات المونيتور لإجراء مقابلة بشأن المساعدة الإنسانية التي تقدمها عمان لليمن.

 

عبد الله البادي، سفير سلطنة عمان لدى اليمن حتى عام 2013، يضمن أن السلطنة تحمي نفوذاً قوياً على محافظة المهرة مع تعزيز العلاقات الجيدة مع جميع الأطراف ويعود ذلك جزئياً إلى المساعدات التي توزعها لتخفيف المعاناة اليمنية.

 

وقال للمونيتور: "إنهم يثقون بنا لأننا لا نلعب ضد فصيل أو آخر".

 

في صلالة، بعيدًا عن السياسة، أطلق العاملون في مجال المساعدة على الأيدي البيضاء العمانية عام 2019 دار ضيافة مجانية للمرضى اليمنيين بجوار مستشفى السلطان قابوس، في الممرات، يصلي الرجال من أجل مستقبل اليمن.

 

وقال مؤسس أيادي بيضاء سالم محمد للمونيتور: "ينتظرون السلام للعودة إلى ديارهم. إن شاء الله سينتهي النزاع قريبًا. اليمنيون متعبون. فقد دمر كل شيء. لماذا نحن في حالة حرب؟".

 

* لقراءة المادة الأصل على الرابط هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات