"أسوشيتد برس" تكشف عن دعم الأمم المتحدة للحوثيين وعرقلة الأخيرين لتدفق المساعدات (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 20 فبراير, 2020 - 05:15 مساءً

[ تحقيق لوكالة أسوشيتد برس.. يكشف عن فساد الأمم المتحدة باليمن وكيف تدعم الحوثيين ]

كشفت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن دعم كبير تتلقاه جماعة الحوثي من الأمم المتحدة، حسب وثائق حصلت عليها الوكالة.

 

وقالت الوكالة الأمريكية في تحقيق لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن الأمم المتحدة تدفع رواتب المسؤولين الحوثيين، في حين تم تحويل ما لا يقل عن 370 مليون دولار إلى حسابات مصرفية تابعة لسلطات الانقلاب الحوثية.

 

وذكرت أن المتمردين الحوثيين في اليمن قاموا بمنع نصف برامج إيصال المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة في البلد الذي مزقته الحرب وذلك كتكتيك لي الذراع لإجبار الوكالة على منحهم سيطرة أكبر على الحملة الإنسانية الضخمة إلى جانب قطع مليارات الدولارات في المساعدات الخارجية، وفقا لمسؤولي المساعدات والوثائق الداخلية التي حصلت عليها وكالة أسوشيتد برس.

 

وأشارت إلى أن الجماعة المتمردة قامت بمنح حق الوصول إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها متوقفة على مجموعة من الشروط التي ترفضها وكالات الإغاثة كما تظهر الوثائق والمقابلات، وذلك لأنها ستمنح الحوثيين نفوذاً أكبر على من يتلقى المساعدات.

 

ونقلت الوكالة عن مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة، لم تسمه، قوله إن عرقلة الحوثيين أعاقت العديد من البرامج التي تغذي السكان الذين يتضورون جوعًا وتساعد النازحين بسبب الحرب الأهلية التي دامت ما يقرب من 6 سنوات. وقال المسؤول إن "أكثر من مليوني مستفيد يتأثرون مباشرة".

 

وأوضحت أن الوثائق تظهر أن الحوثيين يعارضون الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتشديد الرقابة على حوالي 370 مليون دولار في السنة التي تقدمها وكالاتها بالفعل للمؤسسات الحكومية التي تسيطر عليها في الغالب الجماعة المتمردة. من المفترض أن تدفع هذه الأموال الرواتب والتكاليف الإدارية الأخرى لكن أكثر من ثلث الأموال التي أنفقت العام الماضي لم تتم مراجعتها، وفقًا لوثيقة داخلية تم تسريبها إلى الأسوشيتد برس.

 

ولفتت إلى أن الأمم المتحدة التزمت الصمت إلى حد كبير حول الضغط، لكن وراء الكواليس، تبحث الوكالة والمانحون الدوليون في مواجهة مطالب الحوثيين.

 

تحدثت وكالة أسوشيتد برس مع سبعة عمال ومسؤولين من الأمم المتحدة والوكالات المستقلة حول هذا الوضع. تحدث الجميع بشرط عدم الكشف عن هويتهم خوفاً من الانتقام. وشاهدت وكالة الأسوشيتد برس عشرات الوثائق، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني لمسؤولي الإغاثة.

 

في أكتوبر، أرسلت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن "ليز غراندي" رسالة إلى رئيس الوزراء المعين من قبل الحوثيين تشكو من قائمة طويلة من المطالب.

 

وقالت في الرسالة، التي حصلت عليها وكالة الأسوشيتد برس، إن "الغالبية الساحقة" منهم تعرقل أو تؤخر إيصال المساعدات والعديد منهم ينتهكون المبادئ الإنسانية.

 

وذكر التحقيق أنه طوال أشهر، طالب الحوثيون بخصم 2 في المئة من ميزانية المساعدات بالكامل، وهو شرط رفضته الأمم المتحدة والجهات المانحة. في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الأسوشيتد برس، قال متحدث باسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إن محاولات الحوثي "لتطبيق ضريبة على المساعدات الإنسانية غير مقبولة وتتناقض مباشرة مع المبادئ الإنسانية الدولية". منحت الولايات المتحدة 686 مليون دولار لليمن في عام 2019، وفقا للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

في الأسبوع الماضي، بدا أن الحوثيين تراجعوا عن طلب نسبة 2 في المئة، لكنهم استمروا في الضغط من أجل الحصول على تنازلات أخرى، وفقًا لمسؤولي المساعدات.

 

خلال اجتماع عقد في بروكسل الخميس الماضي، هددت وكالات الإغاثة والجهات المانحة الدولية بتخفيض المساعدات إذا استمر الحوثيون في فرض قيود على عمليات الأمم المتحدة في اليمن. وقالوا في بيان إن الوضع "وصل إلى نقطة الانهيار".

 

قال مسؤول في الأمم المتحدة إن هناك وكالة واحدة على الأقل، هي برنامج الغذاء العالمي، تدرس حاليًا تقليص المساعدات الغذائية الشهرية التي تقدمها إلى 12 مليون يمني كل شهر. وقال المسؤول: "من المؤسف أن الناس سيعانون لكن هذا بسبب الحوثيين. لا يمكنهم استخدام الناس كرهائن لفترة طويلة".

 

ووفقا للوكالة، فقد أثارت مطالب الحوثيين مخاوف طويلة الأمد بين وكالات الإغاثة حول تحويل المتمردين للأموال والإمدادات الإنسانية إلى جيوبهم أو مؤيديهم أو تجاه مجهودهم الحربي.

 

وحسب الأسوشيتد برس فإن الحوثيين حجبوا تأشيرات وتصاريح المعدات والإمدادات ورفضوا منح تصاريح لمهام الأمم المتحدة للتنقل عبر المناطق التي يسيطر عليها المتمردون. وقال عمال الإغاثة إن استعداد قادة الوكالات في السابق للتنازل عن بعض مطالب المتمردين شجع قادة الحوثيين على الضغط من أجل المزيد.

 

في مثال آخر، تأخرت سلطات الحوثيين لعدة أشهر في إعطاء تصريح لتوزيع 2000 طن من الطعام -وهو ما يكفي لإطعام 160,000 شخص- في منطقة أسلم، حيث وجدت وكالة الأسوشيتد برس سابقًا قرويين يتضورون جوعًا اضطروا لتناول أوراق الشجر مغلية ليسدوا جوعهم. وقال مسؤول إغاثة آخر: "عندما جاءت الموافقة في نوفمبر، كان الطعام قد خرب".

 

وقالت الوكالة الأمريكية: "ظل زعماء الحوثيين متحدين في وجه رد فعل الأمم المتحدة. حيث إن عبد المحسن الطاووس، الأمين العام لوكالة الحوثي المنسقة للمساعدات الدولية، أخبر المانحين الأوروبيين خلال مكالمة عبر سكايب في 20 يناير أن "اليمن سوف يبقى" إذا أوقفت الوكالات المساعدات. وقد تم الحصول على دقائق من المكالمة بواسطة أسوشيتد برس.

 

وقال إن الحوثيين أرادوا التوصل إلى اتفاق مع الأمم المتحدة ومانحيها، لكن "لن يتم تخويفهم". اتهم طاووس غراندي، أكبر مسؤولة في الأمم المتحدة في اليمن، بإرسال تقارير كاذبة عن الحوثيين الذين يقيدون حركة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة. وقد هدد زعماء الحوثيين بطردها من البلاد.

 

وقالت الوكالة إن أكثر من 3 ملايين شخص قد نزحوا وإن وباء الكوليرا أودى بحياة المئات وأن 2.2 مليون طفل على الأقل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد.

 

وبحسب التحقيق فإن الأمم المتحدة تلقت حوالي 3 مليارات دولار في عام 2019 في شكل تبرعات دولية لحملتها، أقل من هدفها البالغ 4.2 مليارات دولار.

 

وأضافت أن طلب الحوثي للحصول على 2 في المئة من تلك الميزانية سيحول من 60 إلى 80 مليون دولار إلى خزائن وكالتهم الخاصة بتنسيق المساعدات والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي، المعروف باسم "SCMCHA".

 

وقال قاسم حسين الحوثي، رئيس قسم الوكالات الدولية في رئاسة الحوثي، إن هذه الأموال ضرورية لتغطية نفقات تشغيل "SCMCHA". إنها تحمل عبئا ماليا ثقيلا. وإنه مسؤول عن تسهيل عمل الوكالات وتوزيعها وتأمينها وتنظيمها.

 

وأضاف: "إن وكالات الأمم المتحدة هي التي تنفق نسبة أكبر بكثير من ميزانياتها على الإدارة دون "إشراف حقيقي". وقال إن برامج تسليم المساعدات التابعة للأمم المتحدة التي يحظرها الحوثيون "ليست أولوية للشعب اليمني".

 

قال عمال الإغاثة إن المضايقات والترهيب والاختطاف المشتبه فيه لأموال من جانب الحوثيين مستمرة منذ سنوات، وتفاقمت منذ أن أنشأ المتمردون وكالة تنسيق المساعدات الخاصة بهم في أوائل عام 2018. ومنذ ذلك الحين، اعتقلت الأجهزة الأمنية التي يقودها الحوثيون العمال المحليين ومنعت بعثات الإغاثة أو أوقفت الإمدادات، وفقًا لرسائل البريد الإلكتروني والوثائق الداخلية التي شاهدتها وكالة أسوشيتد برس.

 

وقال رئيس يمني لمنظمة إغاثة محلية: "لا يمكن حتى تنفيذ مشروع بسيط في شمال اليمن دون موافقة وإشراف هذه الهيئة". نادراً ما تم دفع الأمم المتحدة إلى الوراء بحساب أنه كان يتعين تسليم المساعدات بأي ثمن.

 

ولفت التحقيق إلى أن وكالات الأمم المتحدة واصلت وضع مئات الملايين من الدولارات في حسابات الحوثيين وذلك "لبناء القدرات"، وهي ممارسة شائعة في البرامج الإنسانية لضمان عمل الهيئات الحكومية.

 

وأوضح أن بعض الأموال ذهبت إلى رواتب الأطباء والمعلمين والموظفين الحيويين الآخرين الذين توقفت أجورهم منذ الحرب. بينما ذهبت ملايين أخرى إلى وكالة الحوثي للإغاثة لتغطية التكاليف الإدارية والرواتب.

 

وقالت إن عمال الإغاثة من القطاع الخاص أعربوا عن مخاوفهم بشأن تحويل أموال وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة إلى خزائن زعماء الحوثيين أو مؤيديهم.

 

أخبرت اليونيسف وكالة أسوشيتد برس في بيان لها أن أموالها تخضع لمراقبة صارمة ولم يتم العثور على حالات تسريب. وقالت منظمة الصحة العالمية إن كل إنفاقها كان "خاضعًا للتدقيق الداخلي والخارجي"، فضلاً عن المراجعات الداخلية المتكررة على مستويات متعددة. وقالت منظمة الصحة العالمية أيضاً إنها لم تجد أي دليل على تحويل أموالها.

 

ومع ذلك، في الصيف الماضي، طلبت الأمم المتحدة من جميع الوكالات الإبلاغ عن المبلغ الذي كانت تقدمه في التحويلات النقدية المباشرة. في عام 2019، وصل المجموع إلى 370 مليون دولار، أي حوالي 10 في المئة من إجمالي ميزانية المساعدات الدولية لليمن، وفقًا لجدول بيانات للأمم المتحدة حصلت عليه وكالة الأسوشييتد برس. تم تحديد حوالي 133 مليون دولار في جدول البيانات على أنه "غير مدقق".

 

كما أشارت الوكالة إلى أن البيانات تظهر أن بعض المسؤولين في هيئة المساعدات الحوثية "SCMCHA"، يبدو أنهم يتلقون رواتب متعددة. لبعض الوقت يظهر جدول البيانات، أنه كانت ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة تمنح رواتب لرئيس الهيئة ونائبه والمديرين العامين. ويتلقى كل واحد من المسؤولين ما مجموعه 10.000 دولار شهريا من الوكالات.

 

وذكرت أن وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لـ"SCMCHA" قدمت مليون دولار كل ثلاثة أشهر لتغطية تكاليف استئجار المكاتب والتكاليف الإدارية، في حين أن وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة قدمت للمكتب 200.000 دولار أخرى للأثاث والألياف البصرية (للإنترنت).

 

وقال مسؤولو الأمم المتحدة إن غراندي "صُدمت حقًا عندما علمت بالترتيبات". وقال أحد كبار المسؤولين في الأمم المتحدة: "لم تكن لديها فكرة عن حجم المشكلة وكان رد فعلها بعد ذلك أنه علينا إصلاح الوضع".

 

واستطردت الوكالة "خلال العام الماضي، بدأت وكالات الأمم المتحدة بقيادة غراندي، في رفض مطالب الحوثيين".

 

أولاً، قام برنامج الأغذية العالمي بتعليق المساعدات لبضعة أشهر في بعض المناطق المحيطة بصنعاء وطالب بالتسجيل الحيوي للمستفيدين لضمان وصول الاستفادة إلى المحتاجين حقًا. وافق الحوثيون في البداية لكنهم رفضوا لاحقًا متابعة التسجيل الحيوي.

 

ثم تحركت الأمم المتحدة لمنع دفع رواتب مزدوجة، وشددت وكالاتها التدقيق في الأموال التي قدمتها.

 

على سبيل المثال، قالت اليونيسف إنها قررت في نوفمبر إعادة تقييم جميع الشركاء الـ 243 الذين تعمل معهم، بما في ذلك الشركاء الحكوميون وخفض الأموال المقدمة في خزائن الحوثيين بشكل كبير. وقالت الوكالة أنها ستبدأ دفع الموردين والمقاولين مباشرة.

 

دفعت التحركات التي اتخذتها الأمم المتحدة الحوثيين إلى إطلاق حملة إعلامية تندد بالوكالة الإنسانية باعتبارها فاسدة ومهدرة.

 

وقال العديد من مسؤولي المساعدات إن المزيد من التصعيد جاء بعد أن تحولت هيئة المساعدات الحوثية في نوفمبر تحت قيادة رئيس أركان رئيس الحوثيين مما جعلها أكثر قوة.

 

وقال أحد المسؤولين: "إن البيئة أصبحت صعبة بالفعل للعمل فيها وأصبحت مخنوقة للغاية بسبب التهديدات والتوجيهات".

 

فرضت القيادة الجديدة لـ"SCMCHA" أكثر من 200 توجيه جديد على الوكالات الإنسانية، حسبما صرح ستة من مسؤولي الإغاثة لوكالة أسوشيتد برس.

 

وطالب الحوثيون أيضًا باتفاقية جديدة تمنحهم يدًا في تحديد عقود الأمم المتحدة مع الموردين واختيار الشركاء المحليين لتنفيذ البرامج، وفقًا لمسودة اقتراحهم الذي رأته الأسوشيتد برس. كما أنه يمنحهم الحق في فرز موظفي الأمم المتحدة في اليمن وتولي ميزانية برامج المراقبة. وقد رفضت وكالات الإغاثة توقيع الاتفاق.

 

وقال العديد من العاملين في المجال الإنساني إن الحوثيين يحاولون أيضًا إجبار الأمم المتحدة على العمل مع المنظمات غير الحكومية التي يفضلونها، لا سيما منظمة تُعرف باسم "بنيان" ، وهي مليئة بالجهات التابعة للحوثيين. كان شقيق زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، إبراهيم الحوثي، عضواً في مجلس الإدارة حتى وفاته في الصيف الماضي. منع قادة الحوثيين وكالات الأمم المتحدة من إيصال الطعام في محافظة الحديدة في اليمن، إلا إذا استخدموا "بنيان" للتوزيع.

 

ووفقا للأسوشيتد برس، فإنه على الرغم من الخلافات بين الحوثيين والأمم المتحدة، يواصل مسؤولو الإغاثة دعوة المانحين الدوليين للحصول على المال لمعالجة الأزمة في اليمن.

 

ولفتت إلى أنه خلال الصيف، ناشدت غراندي الدول المانحة للحصول على مزيد من الأموال لتحقيق هدف 4.2 مليارات دولار. وقالت "عندما لا يأتي المال، يموت الناس".

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات