اعتبروه مخدرات.. ضبط 420 كيلوغراما من نبتة "القات" في مطار إسطنبول (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 15 أكتوبر, 2020 - 05:20 مساءً
اعتبروه مخدرات.. ضبط 420 كيلوغراما من نبتة

[ نبتة قات تم احتجازها في مطار إسطنبول ]

ضبطت فرق الجمارك في مطار إسطنبول 420 كيلوغراما من نبتة القات المخدر في أربع عمليات بغضون أيام قليلة.

 

وقالت صحيفة (internethaber) في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست"، إن وزارة التجارة نفذت أربع عمليات في غضون أيام قليلة في صالة الركاب من قبل مديرية حماية الجمارك والتهريب والاستخبارات في مطار إسطنبول.

 

وأشارت إلى أنه في العملية الأولى تم فحص إجمالي 6 حقائب تخص المشتبه بهما راكبان بجهاز المسح بالأشعة السينية وكشف المخدرات.

 

وذكرت أنه أثناء البحث تم العثور على نبتة خضراء بين الأكياس التي تحتوي على بهارات، وضبط إجمالي 53.7 كيلوغراماً من المخدرات في الحقائب، في حين تبين أن العينات المأخوذة من النباتات هي من نوع "القات" في جهاز اختبار المخدرات.

 

وأوضحت أنه "عندما تحدث الساعي الأجنبي، بدأت العملية، وتوصلت فرق الجمارك  التي عمقت العملية إلى معلومات السيارة التي ستأتي إلى المطار لأخذ المخدرات في استجواب الرعايا الأجانب الذين يعملون في مجال نقل المخدرات".

 

 

ولفتت إلى أنه تم الشروع في دراسة لتحديد التحرك المقصود للدواء يعني أن المشترين في تركيا، وتبين في التحقيق اكتشاف السيارة المشبوهة التي غادرت موقف سيارات المطار منذ فترة قصيرة، بعد أن حددت الفرق موقع السيارة، تم القبض على الأشخاص الموجودين في العنوان المحدد داخل السيارة.

 

وقالت الصحيفة إنه وأثناء البحث، تم ضبط 31.3 كيلوغراماً إضافية من مخدرات القات، في حين تم اعتقال 8 مشتبه بهم في نطاق التحقيق، ولم تحدد هوية المتورطين.

 

وفي العملية الثانية التي نفذتها الفرق، ذكرت الصحيفة أنه تم فتح شحنة تبدو مشبوهة وتفتيشها نتيجة لتحليل المخاطر الذي تم إجراؤه في قسم الشحن بالمطار.

 

وأوضحت أنه "تم ضبط إجمالي 113 كيلوغراما من المخدرات من نوع القات تحت البند المعلن على أنه مادة نسيجية من نيجيريا لإرسالها إلى أمريكا عبر إسطنبول".

 

ووفقا للتقرير فإن عملية أخرى بمحطة الشحن بالمطار، تم ضبط 216 كيلوغراما من نبتة القات في الشحنة المشتبه بها.

 

في عملية المخدرات الأخيرة التي نفذتها فرق الجمارك في المطار، لفت راكب محفوف بالمخاطر انتباه الفرق. ونتيجة لتحليل المخاطر، خرج ما مجموعه 6 كيلوغرامات من مخدرات الكوكايين من أمتعة الراكب الذي تم فحصه بجهاز أشعة إكس وكلب كاشف للمخدرات.

 

وقالت الصحيفة إن القيمة السوقية لمجموع 420 كيلوغرامًا من المخدرات التي ضبطتها فرق إدارة مكافحة التهريب والاستخبارات في مطار إسطنبول نتيجة 4 عمليات مخدرات تبلغ حوالي 24 مليون ليرة تركية.

 

وأكدت أن التحقيقات مع الجناة لا زالت مستمرة. ولم تحدد الصحيفة مصدر القات، ومن أي وجهة قدم إلى تركيا.

 

وتزرع نبتة القات في اليمن وإثيوبيا، ويتم تهريبه إلى أوروبا والولايات المتحدة وبعض دول شرق أسيا.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات