مكاسب التدخل.. السعودية والإمارات يعززان مواقعهما الاستراتيجية شرق اليمن وجزرها (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 29 مايو, 2021 - 03:14 مساءً
مكاسب التدخل.. السعودية والإمارات يعززان مواقعهما الاستراتيجية شرق اليمن وجزرها (ترجمة خاصة)

[ طائرة سعودية تحمل وفدا سعوديا في سقطرى ]

مع تعثر عملية السلام بين المتمردين الحوثيين الزيدية والتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، رسخت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قبضتهما على أجزاء إستراتيجية من البلاد، ومن غير المرجح أن تتخلى الرياض وأبو ظبي عن مكاسبهما دون ضغوط دولية كبيرة.

 

وأورد موقع "بروكينجز" في تقرير ترجمه "الموقع بوست" أن السعوديين ركزوا اهتمامهم على المنطقة الشرقية ومحافظة المهرة تحديدا، ثاني أكبر محافظة في البلاد، والمتاخمة لسلطنة عمان.

 

الجدير ذكره أن المهرة بعيدة عن الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في شمال اليمن ويسكنها مسلمون سنة، والعديد من سكانها من المتحدثين بالمهرية، مما يميزهم عن المتحدثين باللغة العربية في جميع أنحاء اليمن.

 

وقد يصل عدد سكان المهرة إلى 300000 نسمة على الرغم من أن التقديرات السكانية في اليمن متضاربة للغاية. لطالما ارتبط المهري ارتباطًا وثيقًا بمحافظة ظفار العمانية المجاورة، والتي تضم أيضًا عددًا قليلاً من السكان الناطقين بالمهرية.

 

ابتداءً من العام 2017، سيطر السعوديون تدريجياً على المهرة، واحتلوا عاصمتها والميناء وسيطروا على المراكز الحدودية مع عمان، حيث تسيطر القوات السعودية الآن على المحافظة بشكل كلي.

 

وأفادت هيومن رايتس ووتش بأن السعودية والقبائل المحلية المتحالفة معها استخدموا القوة والتعذيب والاحتجاز التعسفي لسحق أي معارضة لاحتلالهم، ويمتلك السعوديون حاليا 20 قاعدة وموقعا استيطانيا في المحافظة.

 

وطبقا لـ"بروكينجز"، فإن الاستيلاء على المهرة يمنح السعودية وصولاً مباشرًا إلى المحيط الهندي، حيث تعتزم الرياض بناء خط أنابيب نفطي من منطقتها الشرقية عبر المهرة إلى البحر، بحسب بعض التقارير. ومن شأن ذلك أن يخفف من اعتماد السعودية على مضيق هرمز لتصدير النفط، ويحد من النفوذ الإيراني المحتمل على الرياض.

 

ويراقب العمانيون عن كثب دور السعوديين في المهرة. وكانت المهرة قاعدة لجنوب اليمن الشيوعي لدعم تمرد ظفار في السبعينيات، والذي هُزم بعد أن أرسل شاه إيران قوات لمساعدة الجيش العماني.

 

عُمان هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تنضم إلى التحالف الحربي السعودي وظلت محايدة في اليمن، وغالبًا ما تستضيف محادثات خارجية مع الحوثيين في مسقط. وقال السلطان قابوس في 2016 إن قرار السعودية بالتدخل في اليمن كان طائشا ومضللا. وكذلك خليفته مهتم بحق بمستقبل اليمن، ولا سيما محافظات المهرة وحضرموت الجنوبية الشرقية.

 

أبو ظبي، من ناحية أخرى، تركز على جزر اليمن الإستراتيجية. وقلصت الإمارات دورها في الحرب العام الماضي. لقد اختار الإماراتيون بهدوء الخروج من المستنقع اليمني قدر الإمكان وقللوا بشكل كبير من وجودهم في عدن، لكن لا يزال لديهم بعض الجيوب الصغيرة من القوات في المخا وشبوة وموقعين آخرين.

 

غير أن أبوظبي نشطة للغاية في العديد من الجزر الرئيسية. ففي الآونة الأخيرة، أظهرت صور الأقمار الصناعية أن الإمارات تبني قاعدة جوية كبيرة في جزيرة ميون التي تقع في مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن. وتبلغ مساحة الجزيرة خمسة أميال مربعة، وهي مفتاح السيطرة على باب المندب أو "بوابة الدموع".

 

جزيرة ميون، المعروفة أيضًا باسم بيرم، كانت هدفًا للإمبراطوريات منذ العصور القديمة. حيث تقاتلت البرتغال والإمبراطورية العثمانية عليها في القرن السابع عشر، وانتزعها البريطانيون من العثمانيين عام 1857 أثناء بناء قناة السويس.

 

وسيطرت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الشيوعية في عام 1968 وحاصرت مع مصر المضيق المؤدي إلى إسرائيل خلال حرب 1973، وأخذها الحوثيون في عام 2015، لكنهم خسروها أمام الإماراتيين في عام 2016.

 

أبو ظبي أيضا تسيطر على جزيرة سقطرى في خليج عدن، وهي أكبر بكثير من جزيرة ميون، حيث يبلغ عدد سكان سقطرى حوالي 60.000 نسمة وهي أكبر جزيرة في الأرخبيل. تاريخيًا، كانت الجزيرة جزءًا من سلطنة المهرة قبل أن تصبح جزءًا من جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. ويملك الإماراتيون قاعدة عسكرية تُستخدم لجمع المعلومات الاستخبارية عن الحركة البحرية في باب المندب وخليج عدن.

 

ووردت تقارير صحفية مؤخرًا عن زيارة سياح إسرائيليين إلى سقطرى كجزء من "اتفاقيات إبراهام" بين إسرائيل والإمارات. وزار آلاف الإسرائيليين دبي وأبو ظبي، ويبدو أن بعضهم يستفيد من الرحلات الأسبوعية إلى الجزيرة. واحتجت حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على السياحة وطالبت باستعادة السيادة اليمنية على الجزيرة، لكن أبو ظبي طردت هادي منذ فترة طويلة ووصفته بغير الفعال.

 

وتحرص كل من الرياض وأبو ظبي على الاستفادة من المستنقع المكلف الذي قفزتا فيه في عام 2015. وقد يكون الاستحواذ على الأراضي الإستراتيجية هو المكسب الوحيد الممكن. قد يكون هذا الاستحواذ أمرًا واقعيًا ولا تقبله أي حكومة يمنية أبدًا، ولذا فإن وهم وحدة أراضي اليمن وسيادته قد يغطي الحقائق على الأرض.

 

وختم الموقع بالقول إنه يجب ألا تكون الولايات المتحدة طرفا في تقطيع اليمن. ليس من السابق لأوانه وضع علامة بهدوء أنه في حالة ترتيب وقف إطلاق النار في اليمن، سيحتاج السعوديون والإماراتيون إلى إجلاء المهرة، ميون، وسقطرى، وإعادة السيطرة لليمنيين.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات