مقتل إرهابي بريطاني في اليمن.. والاستخبارات تتعقب بريطانية أخرى كأشهر المطلوبات أمنيًا في العالم (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 08 نوفمبر, 2021 - 09:13 مساءً
مقتل إرهابي بريطاني في اليمن.. والاستخبارات تتعقب بريطانية أخرى كأشهر المطلوبات أمنيًا في العالم (ترجمة خاصة)

قالت الجماعة الجهادية إن قائد إرهابي بريطاني المولد تفاخر بقتل شخصية معادية للمسلمين في المملكة المتحدة، قتل بالرصاص أثناء قيادته لهجوم على قرية الحميدة في اليمن.

 

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل"، فإن أبو ريانة البريطاني قام بتجنيد وتدريب إرهابيين بريطانيين آخرين، ويعمل خبراء استخبارات على ربطه بجريمة قتل نفذت على الأراضي البريطانية. جاء ذلك في خبر أوردته الصحيفة نقلا عن "ذا صن" وترجمه إلى العربية "الموقع بوست".

 

ويحاول خبراء المخابرات الآن تحديد ما إذا كانت التفاصيل الواردة في تكريم "أبو ريانة" تربطه بجريمة قتل نُفِّذت على الأراضي البريطانية، حسبما ذكرت صحيفة ذا صن.

 

وقالت الصحيفة إنه ورد أنه سافر إلى اليمن "للتدريب على الإرهاب". وبحسب النشرة الإخبارية للجماعة النبأ، كان أبو ريانة متورطا في عصابات في سنوات شبابه وكانت لديه إدانات جنائية.

 

وقيل إنه شخصية رئيسية داخل الدولة الإسلامية، وبعد أن سُجن في المملكة المتحدة، أدار ظهره لحياة العصابة، بحسب نعي أصدره التنظيم الإرهابي.

 

ووفقًا لداعش، فإنه عاد أيضًا إلى المملكة المتحدة لتوجيه "تلميذ" "قتل أحد الرجال الرئيسيين الذين يؤذون المسلمين" في بريطانيا.

 

ووُلد أبو ريانة من أصول عائلية في جنوب اليمن، وقيل إنه شعر بالغضب تجاه "غزو الإسلام" وأصبح متدينًا نتيجة لذلك.

 

وقال تنظيم الدولة الإسلامية إن الاسم الأول لأبي ريانة هو يونس وأنه في الثلاثينيات من عمره، فيما لم تقدم الجماعة الإرهابية أي تفاصيل أخرى عن هويته.

 

الأرملة البيضاء

 

ثمة أيضا مواطنة بريطانية بيضاء تدعى "لوثويت" انضمت للجماعات الإرهابية هي الأخرى، أثار الإعلام البريطاني ضجة كبيرة حولها عقب مقتل "أبو ريانة"، ويعتقد أنها هي الأخرى في اليمن.

 

وقال مصدر من الحكومة البريطانية لصحيفة ذا صن: "كما هو الحال في سوريا، فإن الرعايا البريطانيين الذين يختارون السفر للقتال في اليمن يخاطرون بحياتهم بشدة".

 

صحيفة "ذا صن" قالت أيضا إنه يُخشى أن تظل الأرملة البيضاء سامانثا لوثويت على قيد الحياة وتقاتل مع الجهاديين في اليمن- بعد عشر سنوات من أن أصبحت أكثر النساء المطلوبات في العالم.

 

وتعتقد مصادر أن المتطرفة، التي تزوجت من انتحاري تفجيرات 7/7 في كينيا، هربت في وقت مبكر عن أعين الاستخبارات في إفريقيا إلى ملاذ آمن في الشرق الأوسط. لكن الفوضى المميتة للحرب الأهلية الطويلة في اليمن تركتها محاصرة بلا مخرج.

 

ولم تتمكن صحيفة "ذا صن" من إدراك أي معلومات استخبارية عن موقع لوثويت البالغة من العمر 37 عامًا بالتحديد ولم يتم تلقي تحديثات عنها منذ شهور.

 

ومع ذلك، لم تر المصادر الأمنية أي دليل لإقناعهم بوفاتها. وبدلاً من ذلك، يُعتقد أنها عالقة في قتال عنيف بين القوات الحكومية وجماعات تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة في اليمن.

 

وقال مصدر: «آخر موقع معروف لليثويت هو اليمن.  لكن محاولة الحصول على معلومات استخباراتية هناك صعبة كما كانت في سوريا عندما كان نظام داعش في ذروته".

 

 الوردة الإنجليزية النموذجية

 

وأضاف المصدر "لا يوجد فعليًا أي وجود غربي في اليمن لأن الوضع خطير جدًا. وفي حالة عدم وجود أدلة على عكس ذلك، فمن المفترض أن الأرملة البريطانية لا تزال على قيد الحياة ويدعمها المتطرفون".

 

ويصادف الشهر المقبل مرور عقد من الزمان منذ أن أصبحت ليوثويت، ابنة البناء البريطاني، أكثر النساء المطلوبات في العالم. يقال إنها استخدمت قصة حياتها لتصبح "فتاة ملصق" لتنظيم القاعدة.

 

كما أضيفت إلى القائمة الحمراء للإنتربول للهاربين عام 2013 عقب مذبحة في أحد مراكز التسوق في العاصمة الكينية نيروبي، والتي راح ضحيتها 67 شخصا.

 

وتعتقد الشرطة الكينية أنها لعبت دورًا رئيسيًا في جمع التبرعات والتدريب للإرهابيين. حتى أن أحد الأصدقاء المسلمين وصفها بأنها "وردتك الإنجليزية النموذجية" في فيلم وثائقي.

 

ووفق للصحيفة، عندما كانت "لوثويت" في سن المراهقة، أغوتها تعاليم رجل الدين المتطرف، تريفور فورست، أو الشيخ عبد الله الفيصل، عندما زارته في السجن عام 2006. وعن طريق الفيصل أيضا التقت بزوجها الأول، الانتحاري "جيرمين ليندسي" الذي قتل نفسه و 26 آخرين على المترو في 7 يوليو 2005.

 

لكن الأرملة أخبرت صحيفة "ذا صن" بعد ذلك أنها كرهت أفعاله. قالت وهي تحتضن ابنتها حديثة الولادة: "نحن ضحايا أيضًا".

 

وفرت لوثويت، وهي أم لما يصل إلى خمسة أطفال، من المملكة المتحدة إلى جنوب إفريقيا في عام 2009، ثم عبرت لاحقًا إلى تنزانيا في عام 2011 ثم إلى كينيا.

 

وتعقبها المحققون في وقت لاحق إلى الصومال، حيث لجأت إلى جماعة الشباب المنبثقة عن تنظيم القاعدة. ويُعتقد أنها قطعت 200 ميل عبر خليج عدن إلى اليمن في عام 2018 تقريبا.

 

ويعتقد الكثيرون أن فرص القبض على لوثويت ضئيلة الآن. وقد اعترف أحد المحققين الكينيين، أثناء تقديمه للأدلة في جلسة استماع للمحكمة في عام 2014، قائلاً: "إنها شخص ذو هوية متعددة. تستمر في الحركة. نعتقد أنها تستخدم الجراحة التجميلية بما في ذلك انفها".

 

ويعتقد البعض الآخر أنها من المرجح أن تلتقي بصانعها أكثر من العدالة.

 

يذكر أن جهادي بريطاني انشق عن تنظيم القاعدة في اليمن وانضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية، قد قتل الأسبوع الماضي في معارك بقرية يمنية.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات