مشاهد غير متوقعة في حرب اليمن.. الأشجار المنحوتة في أشكال غريبة الأطوار (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 10 نوفمبر, 2021 - 09:08 مساءً
مشاهد غير متوقعة في حرب اليمن.. الأشجار المنحوتة في أشكال غريبة الأطوار (ترجمة خاصة)

على طريق صحراوي عند مدخل هذه المدينة التي دمرتها المعركة، تفتش القوات الحكومية السيارات وتفحص الأوراق، وتتدلى بنادق AK-47 على أكتافهم الهشة. هكذا افتتحت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرها من قلب مأرب، والذي ترجمه "الموقع بوست" إلى اللغة العربية.

 

وأضافت: ولكن بمجرد أن يلوح المسافرون عبر الحاجز، فإنهم يواجهون على الفور مشهدًا غير عادي لمنطقة حرب: صف من الأشجار الخضراء الزاهية مشذبة على شكل قلوب هائلة.

 

ويكشف محرك الأقراص بعيدًا عن المدينة عن حديقة من المسرات البستانية الأخرى. تقليم الأشجار على شكل بط وإبل. حلق الأشجار لتشبه أواني البخور والخناجر اليمنية التقليدية. نحتت الأشجار في مجالات وأهرامات مثالية. قطع الأشجار لتوضيح كلمة "الله" بالخط العربي.

 

وتواصل الصحيفة السرد: على مشارف هذا الجيب الحضري، بالقرب من الخطوط الأمامية للحرب الأهلية الطويلة في اليمن، تقاتل القوات الحكومية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية المتمردين الحوثيين للسيطرة على محافظة مأرب- آخر معقل رئيسي للحكومة في الشمال. وارتفعت حصيلة القتلى في العام الماضي، سواء في جبهات القتال أو في المدينة التي استهدفت بالصواريخ وهجمات أخرى. قُتل أو جرح ما لا يقل عن 100 مدني، بينهم أطفال، في محافظة مأرب الشهر الماضي فقط.

 

 ولكن على طول الأرصفة والطرق في عاصمة المحافظة، تشير الأشجار المنسقة بعناية إلى أنه لا تزال هناك جهود لبث حياة جديدة في مأرب.

 

طالب موديندين، العقل المدبر وراء مشروع البستنة في المدينة، يرى الأشجار بمثابة فترة راحة للسكان هنا بعد سنوات من الصراع والنزوح.

 

 

وقال موديندين للواشنطن بوست: "خاصة بعد اقتراب الحرب من المدينة، وجدت هدفًا أقوى للعمل الذي أقوم به"، "أشعر أنه يجلب الأمل والشعور بالهدوء وسط كل الفوضى التي تحدث".

 

جذور المبادرة

 

وأضاف موديندين أن المسؤولين في مأرب بدأوا استكشاف مبادرة التجميل هذه في عام 2016.

 

وفي ذلك الوقت، كان يشرف على مشروع بستنة مماثل في مسقط رأسه سيئون، على بعد حوالي 270 ميلاً إلى الشرق. وكان قد نقب لأول مرة في عالم النباتات والأشجار في عام 2005، عندما كان- كطالب يأمل في أن يصبح كهربائيًا- يعمل بدوام جزئي في حضانة. يتذكر أن القيود المالية منعته من إنهاء تدريبه الرسمي، لذلك انتقل في عام 2007 إلى العمل في الحضانة بدوام كامل.

 

وهناك بدأت أحلامه تتجذر. لقد ادخر ماله، وبعد الزواج في عام 2009، حصل على قطعة أرض حيث افتتح مشتل صغير خاص به، وفقا للصحيفة الأمريكية.

 

في وقت لاحق من ذلك العام، حسب قوله، استأجره أحد المقاولين للمساعدة في تنسيق طريق رئيسي يمر عبر سيئون. وساعده موديندين في تقليم الأشجار إلى عدة أشكال، بما في ذلك الهرم والدوامة. وتبع ذلك المزيد من المشاريع، وسرعان ما طُلب من موديندين تشكيل الأشجار في حديقة محلية.

 

وبحلول عام 2010، أثار إبهام موديندين الأخضر اهتمام المسؤولين في سيئون. ففي العام التالي، حصل على وظيفة رسمية لتجميل المدينة، وكانت جهوده ناجحة لدرجة أنه سُمح له بسرعة بتوسيع فريقه.

 

يقول "كنت أبحث عن أشخاص مهتمين بالمناظر الطبيعية وهم أيضًا مبدعون ليكونوا قادرين على استخدام خيالهم". وأضاف أن منسق الحدائق الجيد "يجب أن يتحلى بالصبر وأن يستمتع بهذا النوع من العمل"، طبقا لحديثه لصحيفة "الواشنطن بوست".

 

وفي غضون بضع سنوات، قام بتوسيع الفريق إلى 50 شخصًا: 41 بستانيًا وأربعة سائقي شاحنات نقل المياه وخمسة معاونين للمساعدة في ري الأشجار.

 

وفي عام 2016، قام هو وعدد من زملائه بزيارة مأرب، حيث كانت السلطات تأمل أن تستلهم تجربة سيئون. وفي العام التالي وافق سالم الكثيري، الذي كان يعمل مع موديندين في سيئون، على الانتقال إلى مأرب للإشراف على مشاريع تنسيق الحدائق.

 

يتذكر الكثيري، الرجل لطيف الكلام ذو الشعر الأسود الكثيف الممشط إلى جانب واحد "كان الأمر أشبه بتسليمه لوحًا فارغًا".

 

وقال: "كانت مقسمات الطريق فارغة وتم إهمالها؛ لم يتم الاعتناء بالأشجار أو حتى سقيها".

 

تشكيل الأشياء

 

ولكن سرعان ما قام الكثيري بتجنيد موديندين للمساعدة. وكشف مسح سريع أنه حتى ذلك الحين، كان البستانيون في المدينة يعتمدون بشكل أساسي على ثلاثة أنواع من الأشجار: النخيل، اللبخ، والدفلى، كما يتذكر موديندين.

 

وقال موديندين: "كانت المشكلة في اللبخ".  إنها تحظى بشعبية في الأجزاء الأكثر برودة من اليمن، ولكن اقترانها بمناخ صحراء مأرب جعل منها مباراة سيئة. ولكن قبل تمزيق الأشجار، قاموا بزرع أشجار الدمس البديلة، أو أشجار البون وود، في مكان قريب ومنحهم الوقت الكافي للنمو. وعلى مدى السنوات التالية، تم زرع آلاف الأشجار الجديدة في المدينة.

 

 

وسرعان ما كان فريق مأرب ينمو ويتعلم. لقد علمهم موديندين الأشكال البسيطة أولاً: الهرم، اللولب، والأسطوانة. وسرعان ما أصبح الاقتطاع الطافح دقيقًا، وتحولت الأشكال البسيطة إلى تصميمات أكثر تعقيدًا.

 

لم يكن العمل موضع تقدير دائمًا. حتى والدة موديندين شككت في أن المناظر الطبيعية ستساعده في إعالة الأسرة.

 

وقال إن الماشية في مأرب تداس أحيانًا على عمل الفريق الشاق. المشاة أيضا يقومون أحيانا بقطع أغصان الأشجار. وقال له بعض الناس إن أشجار الزينة "غير مجدية"، كما يتذكر، وحثوه على زراعة "أشياء مفيدة مثل الفاكهة أو الخضار، مثل البرتقال أو المانجو".

 

يقول الكثيري: حتى أن بعض المارة، عند رؤية التشذيب أثناء العمل، سيتوقفون ويقولون، "ماذا تفعل؟  أنت تؤذي الأشجار".

 

وأضاف الكثيري أنه عندما شكك بعض مسؤولي مأرب في الاستثمار في مثل هذا المشروع، عرض عليهم صفقة. "امنحنا ستة أشهر وإذا كنت لا ترى فرقًا، فسوف نأخذها بعيدًا"، يتذكر قولهم لهم.

 

قال إنه بعد ستة أشهر، "اندهشوا".

 

ظل كلا الرجلين راسخين في إيمانهما بأن خلق شيء جميل يمكن أن يغير المجتمع إلى الأفضل. وقال الكثيري إنهم أضاءوا الشوارع والأرصفة، وكذلك مكاتب مصلحة الجوازات والضرائب وحوالي 24 مبنى حكوميًا آخر.

 

 وتابع: "إنه يمنح الناس هنا الأمل في أن الحياة ستستمر"، "وبالنسبة لأولئك الذين عادوا من ساحة المعركة، فإنهم يشعرون أن هناك تقدمًا وتطورًا."

 

ملاذ من الخطوط الأمامية

 

بعد ظهر أحد الأيام، وقف شابان في منتصف طريق يؤدي إلى خارج المدينة باتجاه مخيمات النازحين بسبب القتال في أماكن أخرى بالمحافظة والبلاد. كلاهما قاتل مؤخرا في الخطوط الأمامية، ولكن في هذا اليوم، لم يكونا مسلحين بأسلحة ولكن بمقصات بستنة ضخمة.

 

كانا يتنقلان حول أغصان الأشجار بسرعة ومنهجية، مثل مصففي الشعر المخضرمين الذين بالكاد يحتاجون إلى الالتفات. سقطت كتل من الأوراق على الأرض.

 

سرعان ما تحولت الأشجار إلى شكل كعكات ثلاثية الطبقات.

 

قال محمد عبدالله، 22 عاما، "أشعر بالهدوء والرضا عندما أفعل ذلك". ووافقه زميله عبده حسن علي داود (24 عاما). يقول إن تقليم الأشجار بدأ يبدو وكأنه نداء أكثر منه وظيفة.

 

وأضاف "نشعر بالفخر لإنتاج مثل هذا الجمال، حتى في ظل الظروف الصعبة".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 


التعليقات