الكونجرس يسعى لوقف بيع صفقة أسلحة أمريكية للسعودية التي تقود حربا باليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 21 نوفمبر, 2021 - 12:09 صباحاً
الكونجرس يسعى لوقف بيع صفقة أسلحة أمريكية للسعودية التي تقود حربا باليمن (ترجمة خاصة)

في 2 حزيران/ يونيو 2015، أسقطت مقاتلات سعودية ستة قنابل في اليمن- أربعة على مدرسة عقبة بن نافع واثنتان على عيادة المسنح الصحية.

 

ووفقا لمعهد "CATO" للدراسات، فقد أدى ذلك إلى تدمير المدرسة والعيادة الصحية وسقوط ضحايا من المدنيين. وأضاف المعهد في دراسة ترجمها "الموقع بوست"، بينما مات عدد ضئيل من مقاتلي المعارضة في المدرسة، لا يوجد سجل بدخول هؤلاء المقاتلين إلى العيادة الصحية. أما الأدوات المستخدمة لارتكاب هذه الهجمات كانت رؤوس حربية Mk‐ 82 أمريكية الصنع وموجهة بالليزر.

 

واستخدمت هذه القنابل نفسها في غارة جوية في أغسطس/ آب 2018 على حافلة مدرسية في اليمن أسفرت عن مقتل عشرات الأطفال. علاوة على ذلك، وثق موقع ReliefWeb عدد 27 غارة جوية غير قانونية، 37٪ منها باستخدام هذه القنابل، طبقا للمعهد.

 

هذه القصص ليست سوى عدد قليل من الأمثلة العديدة التي تسلط الضوء على حاجة السعودية لدعم الولايات المتحدة في حربها في اليمن. وتلعب الولايات المتحدة دورًا في هذا الصراع من خلال عمليات نقل الأسلحة، وإعادة التزود بالوقود في الجو، واستهداف المشورة والدعم، ومبيعات الأسلحة المعجلة، وتدريبات التشغيل البيني العسكري.

 

وعلى الرغم من جهود الكونجرس المتكررة منذ عام 2018، لم ينجح أي قانون في منع مبيعات واشنطن للأسلحة إلى الرياض.

 

ويعترف الرئيس بايدن بهذه الحقيقة. فمنذ خطابه الأول في السياسة الخارجية كرئيس، كان إنهاء الحرب في اليمن هدفًا رئيسيًا للسياسة الخارجية. ولهذه الغاية، وافق على وقف الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية السعودية في الدولة التي مزقتها الحرب.

 

ومع ذلك، وبعد مرور عشرة أشهر، تواصل الولايات المتحدة تمويل مشاركة السعودية في الحرب دون أن يلوح في الأفق. وفي أوائل نوفمبر، وافقت إدارة بايدن على مبيعات أسلحة بـ650 مليون دولار من صواريخ جو-جو والتدريب للرياض، وهو جزء من أكثر من مليار دولار من الدعم العسكري الأمريكي للسعوديين منذ تولي بايدن منصبه.

 

وبحسب الدراسة، يتم تأطير صواريخ جو- جو في البيع الأخير على أنها دفاع للسعوديين ضد هجمات الطائرات بدون طيار التي يشنها الحو—ثيون في اليمن. وتشير إدارة بايدن إلى أن هذا البيع سيضمن أن "السعودية لديها الوسائل للدفاع عن نفسها من هجمات الحوثيين الجوية المدعومة من إيران".

 

وأضافت "بايدن يمنح السعودية أسلحة توفر وسائل لحماية أراضيها ولا تزال تخوض حربًا". ومما زاد الطين بلة، أن الرئيس وافق أيضًا على صفقة بقيمة 500 مليون دولار تسمح للسعودية بالحفاظ على أسطولها من طائرات الهليكوبتر الهجومية.

 

وبعيداً عن الكارثة الإنسانية، فإن تسليح المملكة هو اقتراح محفوف بالمخاطر. ويعتبر مؤشر مخاطر مبيعات الأسلحة لعام 2020 الصادر عن معهد كاتو المملكة العربية السعودية في المرتبة 24 من بين الدول الأكثر خطورة في العالم.

 

وتتمتع البلاد ببعض من أدنى درجات الحرية السياسية وأعلى معدلات المشاركة في الصراع في العالم. ومع ذلك، فهي تتلقى أكبر كمية من الأسلحة الأمريكية (أكثر من 34 مليار دولار منذ عام 2001). وهذه المبيعات وحدها جعلت الولايات المتحدة طرفًا في الحرب في اليمن، ودفعت واشنطن للعمل جنبًا إلى جنب مع السعودية ودول أخرى محفوفة بالمخاطر في سوريا.

 

ويُحسب أن الكونجرس لم يجلس من خلال السماح باستمرار هذه المبيعات. وتوجد حاليًا أربع طرق يحاول بها الكونجرس تقييد مبيعات الأسلحة للسعوديين. الأول من خلال نسخة مجلس النواب من قانون تفويض الدفاع الوطني. ويتضمن قانون الدفاع الوطني للسنة المالية 22 تعديلات توقف الدعم اللوجستي للطائرات الحربية السعودية التي تقوم بضربات جوية في اليمن، وتنهي تبادل المعلومات الاستخبارية بين الولايات المتحدة والسعودية في اليمن، وتنهي دعم الدعم والصيانة للقوات الجوية السعودية.

 

أما المحاولة الثانية التي يقوم بها الكونجرس لتقييد المبيعات إلى السعودية هي من خلال إجراءات مماثلة تم تمريرها في كل من مجلسي النواب والشيوخ والتي من شأنها "قلب النص" بشأن مبيعات الأسلحة.

 

حاليًا، يجبر قانون مراقبة تصدير الأسلحة الكونجرس على التصويت ضد أي بيع أسلحة يرغبون في إيقافه. وهذا التشريع في الكونجرس يعكس ذلك. ولذلك ستجعل الكونجرس يحتاج للتصويت على أي عملية بيع يرغب في إجرائها.

 

وهذا يعني أنه نظرًا لأن الكونجرس سيحتاج إلى مناقشة كل عملية بيع، فإن أهمية عمليات نقل الأسلحة سترتفع. وهذا يعني أيضا أن أشياء مثل الحرب السعودية في اليمن ستظهر في الأخبار في كل مرة يكون فيها نقل أسلحة محتمل.

 

وبالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن منع بيع الأسلحة يتطلب حاليًا من مجلس النواب ومجلس الشيوخ تقديم قرار مشترك بالرفض، يجب أن يكون هناك أغلبية الثلثين في كلا المجلسين للتغلب على أي فيتو رئاسي.

 

علاوة على ذلك، فإن مجلس النواب، على عكس مجلس الشيوخ، ليس لديه ضمانة بأنهم سيصوتون على مبيعات الأسلحة. ونتيجة لذلك، فإن الحظر على تمرير تشريع يوقف مبيعات الأسلحة مرتفع.

 

"تقليب النص" يعني أنه بدون قرار مشترك بالموافقة، لن تتم أية مبيعات أسلحة. وفي هذا العالم، لن يكون لدى الرئيس ما يستخدمه حق النقض لأنه لن يكون هناك تشريع.

 

بالنسبة للطريقة الثالثة التي يحاول بها الكونجرس وقف مبيعات الأسلحة للرياض هي من خلال تثبيت قواعد البيت. في الوقت الحالي، على عكس مجلس الشيوخ، يمكن للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب اختيار عدم مناقشة بيع أسلحة متنازع عليه ولا يمكن لأي ممثل غير تابع للجنة طرحه على الحضور.

 

وطرحت عضوات الكونغرس سارة جاكوبس (ديمقراطية - كاليفورنيا) وإلهان عمر (ديمقراطية) وكذلك عضو الكونغرس تيد ليو (ديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا) قانون مراقبة مبيعات الأسلحة.

 

وهذا من شأنه أن يمنح أعضاء مجلس النواب سلطة فرض النقاش في قاعة المجلس، حتى لو لم يكونوا أعضاء في اللجنة.

 

الطريقة الرابعة تكمن من خلال قرار مشترك بالرفض. وتم تقديم إحداها في مجلس النواب من قبل النائبة إلهان عمر (ديمقراطية) وستكون الأخرى في مجلس الشيوخ من السناتور راند بول (جمهوري). وهم يركزون على وقف آخر بيع صواريخ جو-جو بقيمة 650 مليون دولار. إذا تم تمريره، فإن أي قرار مشترك سيؤخر على الأقل عملية نقل الأسلحة.

 

يذكر أن مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية تساعد الرياض على ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

 

واختتمت الدراسة بالقول: السعوديون يستهدفون الجميع، بمن فيهم الأطفال، بالطائرات والقنابل الأمريكية. والكونجرس يحاول وقف هذه المبيعات. ومن خلال القيام بذلك، فإنه يسعى إلى إبطاء فظائع حقوق الإنسان في اليمن واستعادة قدرتها على تشريع مبيعات الأسلحة.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات