معهد أمريكي: التحركات الأخيرة للسعودية والإمارات بداية النهاية للتحالف في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 05 ديسمبر, 2021 - 12:51 مساءً
معهد أمريكي: التحركات الأخيرة للسعودية والإمارات بداية النهاية للتحالف في اليمن (ترجمة خاصة)

قال معهد أمريكي إن التحركات الأخيرة في اليمن وانسحاب للقوات السعودية والإماراتية والقوات التابعة لها تشير إلى أن التحالف العربي يبحث عن استراتيجية خروج.

 

واعتبر معهد دول الخليج في واشنطن "AGSIW" في تقرير حديث أعده الباحث جريجوري دي جونسن وترجمه للعربية "الموقع بوست" تلك التحركات بداية النهاية للتحالف بقيادة السعودية في اليمن.

 

وقال "بدأت القوات الإماراتية والسعودية والقوات المحلية التابعة لها الانسحاب من مواقع في جنوب وغرب اليمن ؛ بينما صيغت على أنها "إعادة انتشار"، تشير التحركات مجتمعة إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية يبحث بنشاط عن استراتيجية خروج".

 

وأضاف "كان شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي شهرًا مزدحمًا بالتحالف المناهض للحوثيين في اليمن. كان قدر كبير من الاهتمام الدولي ، لأسباب مفهومة ، مركَّزًا على القتال في مأرب والهجوم الحوثي المستمر للسيطرة على المحافظة وكل حقول النفط والغاز المهمة فيها. لكن ما حدث بعيدًا عن الخطوط الأمامية في مأرب من المرجح أن يشكل المستقبل القريب للحرب.

 

وتابع "على مدار أربعة أسابيع في أواخر أكتوبر ونوفمبر، بدأت الإمارات العربية المتحدة والسعودية والقوات المحلية التابعة لها الانسحاب من مواقع في جنوب وغرب اليمن. تمت صياغة العديد من التحركات على أنها "إعادة انتشار" ، وربما إذا نُظر إليها بمعزل عن غيرها يمكن رؤيتها على هذا النحو. ولكن عند أخذ هذه الخطوات معًا ، تشير هذه الخطوات إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية يبحث الآن بنشاط عن استراتيجية خروج في اليمن.

 

وأشار التقرير إلى أنه في 26 أكتوبر / تشرين الأول ، سلمت القوات الإماراتية المتمركزة في قاعدة العلم العسكرية وسط شبوة القاعدة لقوات النخبة الشبوانية المتحالفة وغادرت إلى السعودية. بعد أيام قليلة ، في شرق اليمن ، بدأت التقارير تتدفق عن انسحاب الجنود السعوديين من المواقع البعيدة في المهرة وإعادة تجميع صفوفهم في قاعدتهم الرئيسية في الغيضة.

 

وقال "لطالما كانت البصمة العسكرية الموسعة للسعودية في المهرة، على الحدود العمانية ، محل خلاف مع جارتها الخليجية. عمان ، التي تضم عددًا كبيرًا من السكان الناطقين بالمهرة ، تنظر إلى المهرة كجزء من مجال نفوذها واستاءت من الوجود السعودي المتزايد على حدودها".

 

ولفت المعهد الأمريكي إلى أنه في السنوات الأخيرة ، شرعت السعودية وسلطنة عمان في حرب سرية من أجل النفوذ في المحافظة ، حيث دعم كل منهما فصائل محلية مختلفة حيث أنشأت المملكة العربية السعودية كوكبة من البؤر العسكرية في المهرة.

 

وقال إن "انسحاب  السعودية في أوائل نوفمبر ، كما أشار أحد المحللين ، أسفر عن أرباح فورية في علاقتها مع عمان. بعد وقت قصير من انسحاب القوات السعودية إلى الغيضة، طرح وزير الاقتصاد العماني ، سعيد بن محمد الصقري ، فكرة خط أنابيب نفط يربط حقول النفط السعودية بمحطة تصدير في عمان. مثل هذه الخطوة ، التي تم اقتراحها لأول مرة في السبعينيات ، ستسمح للمملكة العربية السعودية بتجاوز الممر الخانق في مضيق هرمز".

 

وذكر أنه في نفس الوقت تقريبًا كانت السعودية تتراجع في المهرة ، سحبت أيضًا فرقة من الجنود كانت تتمركز في مطار عتق ، عاصمة محافظة شبوة. في 10 نوفمبر / تشرين الثاني ، سحبت السعودية المزيد من جنودها ومعداتها من قاعدتها في منطقة البريقة في عدن. في ذلك الوقت ، رد متحدث سعودي على التقارير التي تفيد بانسحاب المملكة العربية السعودية بالكامل من عدن ، واصفا إياها بأنها " لا أساس لها من الصحة ولا أساس لها ". وبدلاً من ذلك ، قال إن المملكة العربية السعودية كانت ببساطة تعيد نشر قواتها بما يتماشى مع استراتيجيتها العسكرية.

 

واستدرك معهد دول الخليج في واشنطن "AGSIW" : "لكن ربما جاءت الخطوة الأكثر إثارة للاهتمام بعد يوم واحد عندما انسحبت القوات المشتركة المدعومة من الإمارات، والتي يرأسها طارق صالح، من عدة مواقع رئيسية حول الحديدة وعلى طول ساحل البحر الأحمر، مما سمح لقوات الحوثيين بالسيطرة على المناطق التي تم إخلاؤها. مثل السعودية ، كان لدى الإمارات تفسير جاهز للانسحاب. في هذه الحالة، وصفت الإمارات الخطوة بأنها إعادة انتشار للقوات تماشياً مع اتفاقية ستوكهولم . لكن اتفاقية ستوكهولم عمرها ما يقرب من ثلاث سنوات ، ولم يتم إبلاغ بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ولا الحكومة اليمنية.من التحرك مسبقا. ولا يبدو أن هناك أي سبب عسكري أو استراتيجي ملح لانسحاب القوات المشتركة من تلك المواقع في منتصف نوفمبر / تشرين الثاني".

 

وأشار أيضا إلى أن هناك سبب سياسي. في الواقع ، ما يجعل كل هذه التحركات العسكرية على الأرض في اليمن مثيرة للاهتمام للغاية هو توقيتها. وقال "على سبيل المثال ، جاء الانسحاب السعودي في شبوة والمهرة وعدن في أعقاب إعلان 3 أكتوبر / تشرين الأول من وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بأن المملكة أجرت جولتها الأولى من المحادثات المباشرة مع الحكومة الإيرانية الجديدة. وكانت المحادثات ، التي عقدت في 21 سبتمبر ، جزءًا من عملية بدأت في أبريل وما زالت مستمرة".

 

يضيف "بالمثل ، بعد أن أمرت الإمارات بالانسحاب من مناطق جنوب الحديدة ، أعلنت الإمارات وإيران أن البلدين " يفتحان صفحة جديدة " في علاقتهما خلال زيارة قام بها نائب وزير الخارجية الإيراني إلى دبي. كان أنور قرقاش ، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات ، قد صرح في وقت سابق بأن: "الإمارات تتخذ خطوات لتهدئة التوتر مع إيران كجزء من خيار سياسي يدعم الدبلوماسية ويتجنب المواجهة".

 

وأكد أن عمليات الانسحاب والانسحابات العسكرية في اليمن لا تتعلق بمقابل أكثر مما تتعلق بإجراءات بناء الثقة .

 

وقال "من المحتمل جدًا أن تكون هذه هي التحركات الافتتاحية من قبل السعودية والإمارات في الوقت الذي تستعد فيهما للخروج الكامل من اليمن".

 

واستطرد "أراد كلا البلدين مغادرة اليمن لبعض الوقت، لكن كلاهما يحتاج أيضًا إلى تطمينات قبل أن يفعلوا ذلك. لم تتمكن الولايات المتحدة ولا الأمم المتحدة من التوسط في أي شيء يشبه السلام الشامل في اليمن ، ولا من المحتمل أن يتم ذلك في المستقبل القريب ، لذلك تتخذ كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الخطوات الأولية نحو صفقة خاصة بهما".

 

يتابع "بالنسبة للسعودية ، يعني هذا أيضًا إصلاح العلاقات المتوترة داخل مجلس التعاون الخليجي مع دول مثل عُمان وقطر. إذا كانت المملكة ستتعامل بشكل مباشر مع إيران ، فهي تريد التأكد من حماية جناحها ، وهو ما يفسر غصن الزيتون السعودي لعمان في المهرة وكذلك العرض الأخير من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأمير قطر".

 

ويقول معهد دول الخليج في واشنطن إن السعودية والإمارات تأملان ، بطريقتهما الخاصة ، في أن تكون إيران شريكًا موثوقًا به في اليمن وأن تُبقي الحوثيين تحت السيطرة، مما يضمن التزام الجماعة المتمردة بأي صفقة يتم التوصل إليها في نهاية المطاف".

 

وبحسب المعهد الأمريكي فإن الانسحاب العسكري السعودي والإماراتي الكامل لا يزال بعيد المنال ، لكن كلاهما أظهر في الشهر الماضي أنهما يستعدان لمغادرة اليمن.

 

جريجوري دي جونسن هو عضو سابق في فريق الخبراء المعني باليمن التابع للأمم المتحدة ومؤلف كتاب "الملاذ الأخير: اليمن والقاعدة وحرب أمريكا في الجزيرة العربية".

 

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات