"النرويجي للاجئين": ثلاث سنوات على اتفاق ستوكهولم والمدنيون لايزالون يتعرضون للنيران في اليمن (ترجمة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 14 ديسمبر, 2021 - 07:50 مساءً

[ مراسم توقيع اتفاق ستوكهولم بين الحكومة والحوثيين ]

قال المجلس النرويجي للاجئين إن الأعمال العدائية المتجددة في ساحل البحر الأحمر غربي اليمن تهدد بتدمير اتفاقية ستوكهولم ويكون لها تأثير مدمر على آلاف العائلات الضعيفة.

 

وأضاف المجلس في تقرير حديث له ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن المدنيين لا يزالون يتعرضون للنيران في اليمن بعد مرور ثلاث سنوات على اتفاق ستوكهولم.

 

ويهدف الاتفاق ، الذي تم توقيعه قبل ثلاث سنوات من اليوم، إلى تفادي تصعيد عسكري كارثي على ساحل البحر الأحمر اليمني.

 

وبحسب التقرير فإنه بعد مرور ثلاث سنوات، فإن التنفيذ المحدود للمكونات الرئيسية للاتفاقية - بما في ذلك وقف إطلاق النار وإعادة انتشار القوات في الحديدة وحل الوضع في تعز - يعني أن المدنيين لا يزالون يتحملون وطأة الصراع الوحشي المستمر.

 

ولفت إلى أن القتال الأخير  أشعل موجة جديدة من العنف قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل وتعريض فرصة نجاح عملية السلام في اليمن للخطر.

 

يقول المجلس النرويجي إنه في منتصف نوفمبر / تشرين الثاني، أجبرت الأعمال العدائية المتجددة على طول ساحل البحر الأحمر أكثر من 25 ألف شخص في المنطقة على الفرار من منازلهم بحثًا عن مأوى آمن وكريم.  لافتا إلى أن الاحتياجات الإنسانية في المنطقة عالية للغاية، لا سيما في مواقع خطوط المواجهة السابقة ، والتي لم يكن بإمكان الجهات الفاعلة الإنسانية الوصول إليها لأكثر من ثلاث سنوات.

 

وأكد أن الأسر المستضعفة الآن بحاجة ماسة إلى المساعدة الأساسية ، بما في ذلك الغذاء والمأوى والحماية. تم توفير سلال غذائية لهذه المناطق عبر عمليات الإنزال الجوي ، لكن المساعدة توقفت منذ التحول في الخطوط الأمامية.

 

وأوضح أن العائلات المستضعفة أيضًا تعاني مخاوف حرجة تتعلق بالحماية. حوادث الإصابات والوفيات الناجمة عن الألغام والذخائر المتفجرة منتشرة بالفعل على طول ساحل البحر الأحمر. نظرًا لأن تغيير خطوط المواجهة يجبر المدنيين على النزوح ، فإن مخاطر الألغام والألغام تزداد.

 

وتوقع المجلس بسبب استخدام الهياكل العامة مثل المدارس والمستشفيات للأغراض العسكرية، باحتمال كبير لوجود الألغام. لافتا إلى أن في الغالب تُستخدم هذه المواقع كمواقع نزوح ، مما يعرض الأسر الضعيفة بالفعل النازحة مؤخرًا لخطر أكبر.

 

في تعز، يقول المجلس النرويجي إن القصف العشوائي يستمر في إصابة وقتل المدنيين وتدمير البنية التحتية العامة الحيوية.

 

وذكر أن وجود خطوط المواجهة النشطة يعيق بشكل خطير وصول المدنيين، يفيد المدنيون بأنهم غير قادرين على استخدام طرق النقل الرئيسية للوصول إلى الخدمات الأساسية ، المنقذة للحياة في بعض الأحيان. ونتيجة لذلك ، يضطرون إلى استخدام طرق غير آمنة للغاية للوصول إلى المساعدة التي هم في أمس الحاجة إليها. تُجبر المساعدات الإنسانية على التحرك عبر خطوط المواجهة النشطة أو لا تتحرك على الإطلاق ، مما يعرض الجهات الإنسانية الفاعلة للصراع ويؤخر تسليم المساعدات بسبب الأذونات المعقدة والمستهلكة للوقت.

 

ودعا المجلس النرويجي للاجئين المجتمع الدولي ، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وجميع الهيئات الأخرى ذات الصلاحيات ذات الصلة للسلم والأمن الدوليين ، والدول الأعضاء ذات الصلة إلى المشاركة بشكل عاجل مع أطراف النزاع من أجل التنفيذ الفوري لوقف الأعمال العدائية على الصعيد الوطني لتأمين عملية سلام طال انتظارها شاملة لإنهاء العنف المستمر.

 

ولفت إلى أنه من الأهمية بمكان أن تأخذ عملية السلام في الاعتبار احتياجات المدنيين ، بما في ذلك المجتمع المدني ، بما في ذلك الفئات المهمشة مثل المهمشين والنساء والشباب وتمثيلهم الحقيقي.

 

كما دعا إلى دعم الالتزامات بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ، بما في ذلك حماية السكان المدنيين من العنف المستمر وإنهاء استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان وحول الممتلكات المدنية (المنازل) والبنية التحتية ، بما في ذلك المدارس والمرافق الصحية والمساجد.

 

شدد على الامتناع عن الهجمات الانتقامية، بما في ذلك الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي واحتجاز المدنيين ، واستهداف الجرحى والمرضى ، أو التدمير المتعمد للبنية التحتية والخدمات المدنية ، وتيسير عملية برمجة الحماية بما يتماشى مع مبادئ مركزية الحماية.

 

وحمل أطراف النزاع المسؤولية عن تسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق في المناطق التي تغيرت فيها السيطرة مؤخرًا. يشمل التيسير الكامل احترام الاتفاقات الفرعية التي تم توقيعها سابقًا مع هياكل السلطة الأخرى والتأكد من السماح باستمرار كل الدعم الضروري المنقذ للحياة ، بما في ذلك برامج الحماية وإزالة الألغام ، دون انقطاع.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 


التعليقات