عاشوراء في اليمن اكتسب أهمية جديدة مع سيطرة الحوثيين على الدولة (ترجمة خاصة)
- متابعة خاصة الأحد, 19 ديسمبر, 2021 - 07:34 مساءً
عاشوراء في اليمن اكتسب أهمية جديدة مع سيطرة الحوثيين على الدولة (ترجمة خاصة)

يمكن أن تعمل الاحتفالات الدينية كمحفزات للقمع الديني، وتحمل احتمال انتهاكات الدولة وتنافس الأقليات. ويُظهر التركيز على احتفالات عاشوراء كيف يمكن للأنظمة والمؤمنين اختيار الرد على هذا العيد الشيعي اعتمادًا على انتماءاتهم الدينية، وكيف يمكن لهذه الردود أن تزيد من مخاطر أشكال معينة من القمع الديني، وفقا لدراسة أعدها "مشروع النزاع المسلح وبيانات الأحداث" (ACLED)، والتي ترجم جزءا منها "الموقع بوست".

 

 وتضيف الدراسة: في عاشوراء، الذي يتكرر في اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، ينعى ملايين المؤمنين الشيعة في جميع أنحاء العالم وفاة الإمام الحسين بإحياء أحداث كربلاء وإقامة مواكب حداد.

 

وتستمر الاحتفالات لمدة 40 يومًا بعد عاشوراء، وبلغت ذروتها بحج الأربعين سيرًا على الأقدام، حيث يسير المشيعون إلى ضريح الإمام الحسين في كربلاء، العراق.

 

وفي عام 2021، سجل ACLED زيادة بنسبة 50 ٪ في القمع الديني في الأسبوع الذي يسبق محرم (31 يوليو- 6 أغسطس) مقارنة بالأسبوع السابق، وزيادة أخرى بنسبة 58 ٪ خلال الأسبوع الأول من محرم (7-13 أغسطس). وتجدر الإشارة إلى أن معظم أحداث القمع المتعلقة بعاشوراء تتركز في ثلاثة بلدان فقط يغطيها المشروع التجريبي- العراق واليمن، والبحرين التي تشترك في وجود عدد كبير من السكان الشيعة.

 

وتتابع الدراسة: في هذه البلدان الثلاثة، يمثل القمع المرتبط بعاشوراء 46٪ من جميع أحداث القمع الديني خلال"موسم عاشوراء" (9 أغسطس- 27 سبتمبر) من أحداث القمع الديني في موسم عاشوراء.

 

ويفحص هذا التقرير اتجاهات القمع المتعلقة بعاشوراء في العراق واليمن والبحرين، وهي ثلاث دول تمثل أكثر من 99٪ من أحداث القمع المتعلقة بعاشوراء. في جميع هذه البلدان، يستكشف التقرير دور الدولة في تأييد أو قمع الطقوس المتعلقة بعاشوراء، بما في ذلك استخدامها الانتقائي لقيود COVID-19. ثلاث نتائج رئيسية واضحة.

 

أولاً، تميل الأنظمة إلى إصدار قرارات وفرض قيود COVID-19 بشكل انتقائي للسيطرة على حضور الناس للاحتفالات الدينية ذات الصلة. ثانيًا، تتفاقم الاختلافات بين الانتماء الديني لأغلبية السكان والدين الذي يؤيده النظام خلال الاحتفالات الدينية ويمكن أن تؤدي إلى زيادة القمع الديني. ثالثًا، الأقليات الدينية هدف محتمل للقمع خلال الاحتفالات الدينية للأغلبية.

 

ويواصل التقرير: منذ عام 2014، اكتسبت احتفالات عاشوراء أهمية جديدة في اليمن الخاضع لسيطرة الحوثيين. وعلى النقيض من الممارسات الشيعية الإثني عشرية لإحياء ذكرى استشهاد الحسين، فقد أحيا المؤمنون الزيديون تاريخياً ذكرى عاشوراء بالصيام العاشر من محرم. عدد قليل من الطقوس الشيعية المختارة- ولا سيما يوم الغدير- لمواجهة انتشار الوهابية وتمييز هويتهم الدينية. ومع ذلك، بعد عام 2011، أخذ تقدم الحوثيين في شمال اليمن هذه النهضة إلى حدود جديدة، كما شجع على إحياء ذكرى استشهاد الحسين.

 

ويسجل مشروع ACLED مظاهرات عاشوراء أقرتها الدولة في ست محافظات يسيطر عليها الحوثيون، بما في ذلك محافظتي إب والحديدة ذات الأغلبية السنية. والجدير بالذكر أن مظاهرات عاشوراء نظمها النظام على الرغم من جائحة COVID-19 المستمرة. وتنفي سلطات الحوثيين وجود حالات إصابة بكورونا في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وبالتالي، تجنبت إصدار المراسيم وفرض القيود على السكان.

 

كوسيلة للمقارنة، سجل مشروع ACLED خمس مظاهرات فقط صادقت عليها الدولة لإحياء ذكرى استشهاد مؤسس المدرسة الزيدية- زيد بن علي- في 2 سبتمبر. ويسلط هذا الضوء على كيفية اكتساب عاشوراء، وهو احتفال جديد نسبيًا للشيعة الزيديين في اليمن، أهمية سياسية متزايدة مقارنة بالمهرجانات اليمنية التقليدية.

 

وأشاع الحوثيون عاشوراء في عام 2013، عندما أحيا- لأول مرة في اليمن- ذكرى استشهاد الحسين بمظاهرات حاشدة في العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى. ومنذ أن استولى تحالف الحوثي-صالح على العاصمة اليمنية في عام 2014، يستخدم النظام احتفالات عاشوراء بشكل متزايد كأداة سياسية لإظهار الإجماع، وانتقاد التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن، والإشارة إلى انتماء الحوثيين إلى الوسط الشيعي الإقليمي. ولا سيما مع النظام الإيراني وأعضاء "محور المقاومة".

 

لا يلتقط برنامج ACLED سوى حدث واحد من المضايقات غير العنيفة المرتبطة بعاشوراء، مما يشير إلى محاولة نظام الحوثي فرض إحياء ذكرى عاشوراء واستشهاد زيد بن علي وهجرة الرسول محمد في محرم على المؤسسات التعليمية. وهذا المستوى من القمع الديني ضئيل عند مقارنته بما يتم ملاحظته خلال الاحتفالات الدينية الأخرى. وعلى سبيل المثال، في الفترة التي سبقت المولد النبوي، عيد ميلاد النبي محمد، فرضت سلطات الحوثيين ضرائب دينية وأجبرت عامة السكان على إحياء ذكرى الحدث بطريقة منهجية وصلت إلى كل منطقة خاضعة لسيطرتها تقريبًا. وأصبح فرض هذه السياسات أسهل من خلال حقيقة أن المولد النبوي مقبول على نطاق واسع في كل من الطائفتين السنية والزيديين. وعلى العكس من ذلك، يمكن القول إن فرض عاشوراء- وهو عيد شيعي- سيؤدي إلى رد فعل لدى جزء من السكان، لا سيما في المحافظات ذات الأغلبية السنية.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات