فورين بوليسي تسلط الضوء على قطاع الاتصالات.. الحرب اليمنية الموازية في الفضاء الإلكتروني (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 06 يناير, 2022 - 05:58 مساءً
فورين بوليسي تسلط الضوء على قطاع الاتصالات.. الحرب اليمنية الموازية في الفضاء الإلكتروني (ترجمة خاصة)

يوازي الحرب الأهلية المروعة في اليمن صراع ثانٍ في فضاء المعلومات- في وسائل الإعلام الرقمية والتقليدية وعلى السيطرة على الإنترنت نفسه. وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم- أزمة أودت بحياة ما يصل إلى 377000 شخص وأجبرت 4 ملايين آخرين على الفرار- هي وباء للمعلومات المضللة عبر الإنترنت والمعلومات المضللة وخطاب الكراهية والتطرف الذي يقوض الثقة القليلة المتبقية بعد سبع سنوات من الصراع.

 

جاء هذا في تقرير تحليلي لصحيفة "فورين بوليسي"، وترجمه إلى العربية "الموقع بوست". كتب التحليل "روبرت موجاه" مدير في مجموعة SecDev، وهو أحد مؤسسي معهد Igarapé. وساهم في هذا المقال التحليلي أحمد القاروط، المحلل أيضا في مجموعة SecDev.

 

وأضاف: لا تؤدي هذه الأضرار الرقمية إلى إبطاء الجهود المبذولة للتخفيف من انتشار COVID-19 فحسب، ولكن من خلال تعميق العداوات بين اليمنيين، فإنها تعمل أيضًا على تآكل آفاق التوصل إلى تسوية سلمية دائمة.

 

اليمن هو الصراع المسلح الذي يحاول الجميع نسيانه. فقد اندلعت الحرب الأهلية في عام 2014 وسرعان ما تحولت إلى صراع إقليمي بالوكالة بعد أن سيطر المتمردون الحو—ثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء. وبعد أن أجبر الحو-ثيون الرئيس آنذاك عبد ربه منصور هادي وإدارته على الاستقالة في عام 2015، تدخل تحالف دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات نيابة عنه، وشن حملة لا ترحم من الضربات الجوية والحصار الاقتصادي.

 

وفشلت اتفاقيات السلام المتتالية والترتيبات السياسية في أن تترسخ، مع عزم كل من الجانب الحو-ثي الإيراني والجانب الحكومي السعودي على تحقيق نصر عسكري. وفي غضون ذلك، صعد الحو-ثيون حملتهم غير النظامية ضد المملكة باستخدام الصواريخ والطائرات بدون طيار والألغام البحرية- التي قدمتها بشكل أساسي إيران ووكلاؤها- لتعطيل سلاسل إمدادات النفط السعودية.

 

ويتابع التقرير: ليس من المستغرب أن الفوضى المستمرة في اليمن حولته إلى نقطة جذب للمتطرفين العنيفين. الإرهاب ليس غريبًا على البلاد: فقد تم قصف المدمرة كول عندما كانت السفينة الحربية تزود بالوقود في ميناء عدن اليمني في عام 2000، ولفت انتباه القاعدة إلى الاهتمام العالمي قبل عام من هجمات الحادي عشر من سبتمبر. ومنذ ذلك الحين، عززت مجموعات تتراوح بين القاعدة في شبه الجزيرة العربية والدولة الإسلامية في اليمن التابعة لكيانات مدعومة من إيران مثل حزب الله نفوذها هناك، بما في ذلك في الفضاء الإلكتروني اليمني.

 

من جانبها، شنت الولايات المتحدة مئات الضربات الجوية في اليمن منذ عام 2011، على الرغم من أنها أوقفت مؤقتًا تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الولايات المتحدة والسعودية، والتعاون اللوجستي، ومبيعات الأسلحة في عام 2021.

 

وفي هذه الأثناء، هناك نوع آخر من الحرب يدور حول اليمن، ولكن هذه المرة في الفضاء الإلكتروني.

 

وفي وقت مبكر من الصراع، سيطر الحو-ثيون على نطاق الاتصالات اليمني ye، والذي يمكن للمواقع اليمنية استخدامه بدلاً من “.com”. كما سيطروا على مزود خدمة الإنترنت المحلي، يمن نت، من أجل تصفية المحتوى وإدارة المواقع المحلية. وبمرور الوقت، قاموا بتقييد استخدام الإنترنت، رقابة المواقع، وتعطيل وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك الوصول إلى المنصات الشعبية مثل Facebook و Twitter و YouTube.

 

كما أشرف الحو-ثيون على حملات التأثير المصممة لحشد الدعم الدولي ضد الهجمات السعودية والضربات الجوية الأمريكية وما وصفوه بالمؤامرة السعودية الأمريكية الإسرائيلية ضدهم. ويصف السكان المحليون المنصات الموالية للحو—ثيين بأنها "حرب ناعمة" بأفلام وثائقية وقصص إعلامية ورسوم كاريكاتورية ساخرة ومنشورات على الإنترنت لجذب الجمهور. ومن أجل تقصير المحاولات الأجنبية لعرقلة جهودهم الدعائية، قطع الحو-ثيون الكابلات البحرية بدعم إيراني، بل بدأوا في تعدين العملات المشفرة لتمويل عملياتهم.

 

ووفقا لـ"فورين بوليسي"، هذه الجهود للسيطرة على الفضاء المعلوماتي اليمني عززت قضية الحو-ثيين في الخارج وعززت شرعيتهم في الداخل. واليوم، من المرجح أن يثق اليمنيون الذين يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها الحو-ثيون في وسائل إعلام الحو-ثيين أو ينظرون إلى تصريحات سلطات الحو-ثيين على أنها موثوقة، حتى لو كانت خاطئة بشكل واضح.

 

ووجدت دراسة استقصائية أجرتها DT Global العام الماضي أن المستجيبين في المناطق التي يسيطر عليها الحو-ثيون يعتبرون الم-سيرة، الناطقة بلسان الحوثيين المحظورة في عدة دول خارج اليمن، من بين أكثر وسائل الإعلام موثوقية.

 

وحدد استطلاع سابق في عام 2020 أن ما يقرب من 80 بالمائة من أولئك الذين يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها الحو-ثيون يثقون بمسؤوليهم المحليين، مقارنة بحوالي الربع في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة. .بالنسبة للحو-ثيين، يبدو أن السيطرة على وسائل الإعلام تؤتي ثمارها.

 

وتصدت حكومة هادي لتحركات الحوثيين في 2018 من خلال إطلاق مزود الإنترنت الخاص بها، عدن نت، لانتزاع السيطرة من يمن نت. ويقع مقر عدن نت في السعودية، ويتم تشغيله من خلال أجهزة توجيه هواوي، ومستقلًا عن الكابلات البحرية اليمنية، وقد وعدت عدن نت بالوصول إلى الإنترنت عالي السرعة عبر الألياف الضوئية بأسعار أقل من منافسه.

 

ووجدت الشركة عملاء راغبين، خاصة بعد ارتفاع أسعار يمن نت، لكن التغطية لا تزال محدودة نسبيًا. ومثل منافستها، لا تقدم عدن نت أي دليل على سياسات الخصوصية أو شروط الخدمة، مما يقلق المستخدمين المحتملين. وليس من المستغرب أن يزداد الاعتماد على الشبكات الخاصة الافتراضية بين اليمنيين البارعين بالتكنولوجيا الذين يحاولون التحايل على المراقبة المتطفلة وانقطاع الإنترنت المتكرر.

 

وتؤدي المنافسة على السيطرة على قطاع الاتصالات والمعلومات إلى تسميم مشهد وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية في البلاد. وتشهد شبكات الأخبار اليمنية استقطابًا شديدًا، ويفقد معظم المواطنين خارج المناطق التي يسيطر عليها الحو-ثيون ثقتهم في موضوعية وصدق وسائل الإعلام المحلية. وتشير الأبحاث التي أجرتها DT Global and Ark، وهي منظمة لحقوق الإنسان، إلى أن غالبية اليمنيين يعتقدون أن معظم التلفزيون والراديو ووسائل الإعلام المطبوعة تحرف القصص حول الوضع الأمني ​​في المقاطعة ومفاوضات السلام والاقتصاد. ولا يثق الكثير أيضًا في التغطية المحلية لـ COVID-19، وتكثر نظريات المؤامرة حول الفيروس واللقاحات.

 

ومع ذلك، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، اعتقد غالبية السكان أن المعلومات التي تم توفيرها لهم موثوقة على الرغم من انتشار معلومات خاطئة بشكل واضح من مسؤولي الحوثيين حول الفيروس.

 

وكما نعلم جميعًا الآن، فإن الاتصال المستمر بالأخبار المزيفة يؤدي إلى اضطراب حتى في السياقات المستقرة. وفي مناطق الحرب، يمكن أن تكون قاتلة.  ويعد الوصول إلى المعلومات الموثوقة أمرًا ضروريًا لتجنب المواجهة العنيفة، والحصول على مساعدات الإغاثة، وبناء السلام والمصالحة في نهاية المطاف.

 

ويعتبر تحطيم وسائل الإعلام المستقلة تكتيكًا شائعًا في مناطق النزاع. ولكن يبدو أن هذا قد تم نقله إلى مستوى جديد في اليمن. وخلال السنوات القليلة الأولى من الحرب الأهلية في البلاد، وصف زعيم المتمردين الحو-ثيين العاملين في مجال الإعلام بأنهم "أكثر خطورة" من القوات المسلحة التي كانوا يقاتلونها. وهدف جميع الأطراف المتحاربة هو السيطرة على السرد. ومن خلال الحد من الوصول إلى مقدمي الأخبار الدوليين والمحليين والافتراء عليهم، يمكن للمجموعات المعارضة ضمان إبقاء المدنيين في الظلام وأكثر عرضة للتأثير على العمليات. ولنشر دعايتهم الخاصة، أنشأ الحوثيون احتكارًا فعليًا للمعلومات، بما في ذلك وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة، في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

 

وسائل التواصل الاجتماعي، أيضًا، هي جبهة حاسمة في أي ساحة معارك في القرن الحادي والعشرين. ويوجد في اليمن ما يقرب من 3.2 مليون مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي، أي ما يقرب من 10 في المائة من السكان. وأكثر من ثلثي هؤلاء موجودون على فيسبوك، و 24٪ يستخدمون يوتيوب بانتظام، ونسبة أقل بكثير على تويتر. وتكثر حملات شيطنة أطراف معينة في الصراع وانتقلت إلى هجمات على مجموعات اجتماعية مختلفة. لم يوثق الباحثون التسلل إلى مجموعات واتساب فحسب، بل وثقوا أيضًا ارتفاعًا مقلقًا في الخطاب العدواني والمثير للتحريض الذي يستهدف الملحدين والبهائيين واليهود وغيرهم.

 

وتستفيد الجماعات المتطرفة من تعميق التجزئة والاستقطاب عبر النظام البيئي الرقمي في اليمن من أجل بناء الملف الشخصي والتأثير. ويقدر أحد الباحثين أن أكثر من 50٪ من التغريدات التي يُفترض أنها قادمة من القاعدة في شبه الجزيرة العربية تلفت الانتباه إلى التواصل التنموي المجتمعي المفترض للجماعة، في محاولة لتقديمها كبديل شرعي لحكومة هادي المحاصرة.

 

ومنذ أن أعلنت الولايات المتحدة الحو-ثيين منظمة إرهابية في عام 2021، ظهرت حملات على وسائل التواصل الاجتماعي مناهضة للحو-ثيين في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن النطاق الكامل وأصل المحتوى البغيض والمتطرف لم يتم فهمهما بالكامل بعد.

 

وتبرز اليمن كأرض اختبار للجهود الإنسانية لتعزيز النظافة الرقمية وردع الأضرار وسط الحرب الأهلية المستمرة. وتدعم اليونسكو منظمة محلية، "دكة"، لمواجهة خطاب الكراهية وتعزيز الوحدة. كما أنها تمول جمعية الإعلاميين من أجل السلام لتدريب الصحفيين اليمنيين على مكافحة المعلومات المضللة.

 

وتعمل منظمتان شاركت في تأسيسهما ، وهما مجموعة SecDev و مؤسسة SecDev، مع شركاء محليين على مستوى القاعدة لتسليط الضوء على الطرق التي تعمل بها منصات الوسائط الاجتماعية على تضخيم الأضرار الرقمية، بما في ذلك من خلال نشر أدوات لاكتشاف وتعطيل الانتشار الضار للمعلومات المضللة والمعلومات المضللة في اليمن.

 

مثال مشابه هو "سلام تك"، وهي منصة تم إطلاقها في عام 2012 لتزويد المستجيبين السوريين في الخطوط الأمامية، بما في ذلك مجموعات الشباب والنساء، بتدقيق السلامة الرقمية والعلاج في الوقت الفعلي.

 

وعلى الرغم من أنها قد لا تحل التوترات الأساسية، إلا أن هذه الأنواع من آليات الاستجابة الإنسانية الرقمية يمكن أن تساعد في إعلام المجتمعات المتضررة وشبكاتها وتمكينها من خلال تزويدهم بمعلومات دقيقة ومدققة. ويمكن أن يؤدي الوصول إلى الصحفيين الموثوق بهم والشبكات عبر الإنترنت التي تشارك معلومات موثوقة إلى تحسين العمل الإنساني من خلال حملات الاتصال المستهدفة وتوسيع الخدمات للوصول إلى الفئات الأكثر ضعفاً، مع تعزيز حوارات السلام الرقمية ومفاوضات السلام المحلية والمدعومة من الأمم المتحدة.

 

ولحسن الحظ، يتولى جيل من نشطاء اليمن البارعين في مجال التكنولوجيا زمام المبادرة في التصدي للأضرار الرقمية. ويستفيد الشباب اليمني من إنستغرام وتويتر وتيك توك للدعوة إلى مزيد من الاهتمام بالأزمة.

 

واستطرد التقرير: يقوم بعض المستخدمين بنسخ الحقائق والأرقام الثابتة حول النزاع المسلح في مقاطع فيديو مصغرة جذابة تصل إلى مئات الآلاف من المشاهدين. وستساعد جهودهم- جنبًا إلى جنب مع الدعم الخارجي لتعزيز الشبكات الموثوقة وتعزيز الوعي بعمليات التأثير عبر الإنترنت- اليمنيين على بناء حصانة ضد الحرب الرقمية التي تؤجج المظالم المحلية وتطيل أمد الصراع.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات