ثمان منظمات دولية تدين هجمات التحالف في اليمن وتدعو للتحقيق (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 22 يناير, 2022 - 06:25 مساءً
ثمان منظمات دولية تدين هجمات التحالف في اليمن وتدعو للتحقيق (ترجمة خاصة)

[ المنظمات الدولية أدانت تردي الوضع الإنساني ]

أدانت ثمان منظمات دولية تعمل في الإغاثة داخل اليمن الغارات الأخيرة التي شنها التحالف السعودي الإماراتي على مواقع في اليمن.

 

وقالت المنظمات في بيان مشترك إن أكثر من 70 شخصًا بينهم نساء وأطفال ومهاجرين قتلوا في اليمن بين خلال يوم واحد في محافظات صعدة والحديدة، معتبرة ذلك تجاهل صارخ لارواح المدنيين.

 

المنظمات الثمان هي كلا من: منظمة العمل ضد الجوع، ومجلس اللاجئين الدانمركي، منظمة هانديكاب إنترناشيونال، وإنترسوس، والمجلس النرويجي لللاجئين، وأوكسفام، ومنظمة سيفروولد، ومنظمة أنقذوا الطفولة.

 

وذكرت المنظمات أن الهجوم الذي شنه التحالف في صعدة أسفر وفقا لتقارير أولية عن مقتل 67 شخصًا وإصابة 108، فيما سقط ضحايا آخرون في بمدينة الحديدة بينهم أطفال جراء القصف الذي أدى أيضا لقطع الاتصال بالانترنت في جميع أنحاء البلاد وتعطيل خطوط الهاتف في العديد من المحافظات.

 

وقالت المنتظمات إن هذا التصعيد جاء بعد تصويت مجلس حقوق الإنسان على إنهاء ولاية فريق الخبراء البارزين،وهي الهيئة الدولية المستقلة الوحيدة المكلفة بالتحقيق في جميع الانتهاكات والتجاوزات المزعومة لحقوق الإنسان الدولية وغيرها من مجالات القانون الدولي المناسبة والقابلة للتطبيق، والتي يرتكبها جميع أطراف النزاع في اليمن.

 

ودعت وكالات الإغاثة العاملة في اليمن أطراف النزاع إلى احترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية أثناء الأعمال العدائية.

 

كما دعت المجتمع الدولي إلى ضمان المساءلة عن جميع الانتهاكات والانتهاكات ضد الأطفال والمدنيين، من خلال الاستعادة العاجلة لآلية دولية مستقلة للرصد والإبلاغ بشأن اليمن وإنشاء آلية تحقيق دولية ذات موارد كافية وموظفين كافيين للبلاد.


التعليقات