43 غارة جوية أصابة أهداف مدنية خلال شهر..
أوكسفام: الغارات الجوية والألغام في مأرب تزيد من بؤس المدنيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 08 فبراير, 2022 - 05:44 مساءً
أوكسفام: الغارات الجوية والألغام في مأرب تزيد من بؤس المدنيين (ترجمة خاصة)

[ صاروخ حوثي استهدف أحد مخيمات النازحين في مأرب - ارشيفية ]

قالت منظمة أوكسفام الدولية إن تصاعد القتال في محافظة مأرب منذ عام كامل أدى إلى نزوح ما يقرب من 100 ألف شخص، والعديد منهم فر عدة مرات.

 

وأضافت المنظمة في تقرير حديث لها نشرته على موقعها الرسمي وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن بعد عام واحد من تصاعد المعركة من أجل محافظة مأرب الغنية بالموارد اليمنية، ساء الوضع الإنساني مع تغير الخطوط الأمامية والضربات الجوية والألغام الأرضية.

 

وذكرت أن 43 غارة جوية الشهر الماضي أصابت أهدافا مدنية، وهو ما يمثل أكثر من خمس الغارات الجوية في منطقة مأرب منذ تصاعد القتال في فبراير من العام الماضي. لافتة إلى أن معظمها كان في منازل ومزارع، مما أدى إلى تدمير المنازل والشركات التي ستستغرق سنوات عديدة لإعادة بنائها.

 

وقال مدير منظمة أوكسفام في اليمن محسن صديقي: "إن هذا التصعيد في الصراع والنزوح والموت الذي نشهده في مأرب هو لمحة سريعة عن المعاناة التي تواجهها المجتمعات في جميع أنحاء اليمن.

 

وأضاف "الأشخاص العاديون الذين لجأوا إلى مكان يوصف ذات مرة بأنه واحة من الهدوء أصبحوا أضرارًا جانبية في نزاع طويل الأمد، مؤكدا أن السبيل الوحيد للخروج من هذا هو أن تجتمع الأطراف المتحاربة وتتفاوض بشأن تسوية سلمية دائمة.

 

وأشار إلى أن المدنيين يواجهون خطر الصواريخ والقذائف التي تطلق من الأرض وكذلك الألغام الأرضية والعبوات الناسفة. لافتا إلى كقُتل ثمانية مدنيين بسبب الألغام الأرضية في محافظة مأرب في يناير 2022 مقارنة بخمسة عام 2021 بأكمله، مما يعكس ارتفاعًا مقلقًا في استخدام هذه الأسلحة المحظورة.

 

وأوضح أن غالبًا ما توضع الألغام الأرضية على طول الطرق والمسارات عبر الأراضي الزراعية المؤدية إلى مدينة مأرب التي يستخدمها المدنيون الذين يجلبون البضائع للبيع والمهاجرون الذين يسافرون عبر اليمن.

 

وقال صديقي إن "الألغام الأرضية وحشية. إنهم لا يميزون بين المدنيين والمقاتلين وتهديدهم، إلى جانب القنابل والقذائف غير المنفجرة  يخيم على المجتمعات لعقود حتى يتم تعطيلها. أحد الطرق الرئيسية المؤدية إلى مأرب هو الآن منطقة محظورة. يُقتل الأطفال أثناء رعاية حيوانات المزرعة وحتى جمع الحطب يمكن أن يكون مميتًا. إنني قلق بشكل خاص من التقارير التي تفيد بعدم الاحتفاظ بسجلات عن أماكن زرع الألغام ".

 

وفقًا لأرقام الأمم المتحدة ، يعيش أكثر من مليون نازح في محافظة مأرب ، إما مع السكان المحليين أو في واحد من بين 120 و 150 موقعًا رسميًا وغير رسمي. لكن السلطات المحلية قدرت الرقم بما يقارب مليوني شخص. ومن بين هؤلاء ، نزح العديد منهم خمس أو ست مرات.

 

تقدر الأمم المتحدة أن 85 في المائة من العائلات النازحة غير قادرة على دفع الإيجار على أساس منتظم لأن فرص كسب المال نادرة. يشعر الكثيرون بالقلق من أن يتم إخلائهم لأن حوالي تسعة من كل 10 مستوطنات مبنية على أراضٍ خاصة دون اتفاقيات إشغال. ارتفعت أسعار الإيجارات في مدينة مأرب بعد موجة النزوح الأخيرة.

 

وبحسب التقرير فقد أدى انخفاض قيمة العملة المتصاعد إلى جانب أزمة الوقود المستمرة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود والأدوية إلى أكثر من الضعف. يضطر الكثير من الناس إلى اقتراض المال وهم محاصرون في دائرة الديون ، غير قادرين على تحمل احتياجاتهم الأساسية.

 

وأفاد أن اليمن الآن في الموجة الرابعة من COVID-19 والعديد من النازحين يفتقرون إلى المرافق الأساسية مثل المراحيض والمياه النظيفة. بعد ما يقرب من ثماني سنوات من بداية الصراع ، لا يزال حوالي نصف مرافق الرعاية الصحية يعمل فقط ، مما يترك اثنين من كل ثلاثة يمنيين دون الحصول على الخدمات الصحية.

 

تعمل منظمة أوكسفام في مأرب لتحسين إمدادات المياه ، وتوفير المراحيض ، وتوفير التحويلات النقدية حتى تتمكن العائلات من شراء الضروريات الأساسية. خلال العام الماضي ، ساعدت منظمة أوكسفام 95928 شخصًا في مأرب بما في ذلك توفير الوصول إلى مياه الشرب لـ60 ألف شخص والتحويلات النقدية إلى 14875.


التعليقات