"البيت الأبيض" يناقش إعادة تصنيف ترامب للحوثيين كمنظمة إرهابية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 09 فبراير, 2022 - 09:36 مساءً

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

قال موقع "ذي إنترسبت" عندما تولى جو بايدن منصبه، كانت إحدى تحركاته الأولى هي رفض تصنيف إدارة ترامب في اللحظة الأخيرة للحوثيين كمنظمة إرهابية، بعد تحذيرات من الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة من أن فرض عقوبات من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم المجاعة في حرب اليمن.

 

وقال وزير الخارجية أنطوني بلينكين في بيان في فبراير 2021: "تهدف عمليات الإلغاء إلى ضمان ألا تعرقل السياسات الأمريكية ذات الصلة مساعدة أولئك الذين يعانون بالفعل مما يُطلق عليه أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

 

ويضيف كاتب التقرير "كين كليبنشتاين" وهو مراسل استقصائي في واشنطن في مجال الأمن القومي، الذي ترجمه "الموقع بوست"

 

أن إدارة بايدن تدرس الآن عكس هذا الانقلاب وإعادة تصنيف الحوثيين كمجموعة إرهابية بناءً على طلب دولة الإمارات الغنية بالنفط، على الرغم مما يقول الخبراء إنه سيكون عواقب وخيمة على الشعب اليمني. وشن المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية منذ 2014 مؤخرًا هجومًا نادرًا على الإمارات لمشاركتها في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

 

وطرح بايدن لأول مرة إمكانية إعادة تصنيف الحوثيين في مؤتمر صحفي في 19 يناير، قائلاً: "إننا نلقي نظرة فاحصة داخليًا في الحكومة الأمريكية لتحديد ما يخدم مصالح أمننا القومي بشكل أفضل؛ ما الذي يخدم رغبتنا في أن نكون شريكًا للسعودية والإمارات والدول الأخرى المهددة بهجمات الحوثيين".

 

وتابع كين: يبدو أن البيت الأبيض يفكر بجدية في التغيير. في أواخر كانون الثاني (يناير)، وزع مجلس الأمن القومي التابع لبايدن مذكرة تستكشف الاحتمال، وفقًا لمسؤول استخباراتي أمريكي ومسؤول فكري مطلع على الأمر. المذكرة، وهي ورقة خيارات سياسية صادرة عن مجلس الأمن القومي، تنظر في تصنيف الحوثيين على أنهم منظمة إرهابية أجنبية، أو إرهابيون عالميون محددون بشكل خاص، أو مزيج من الاثنين، حسبما قال المصدران لموقع "ذي إنترسبت" بشرط عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة الأمور الحساسة.

 

وناقش مسؤولون إداريون رفيعو المستوى الورقة خلال اجتماع يوم الجمعة 4 فبراير للجنة نواب مجلس الأمن القومي، وهو منتدى رفيع بين الوكالات للنظر في مسائل سياسة الأمن القومي، بحسب المصادر. وانقسم المسؤولون الذين ناقشوا الورقة، حيث أعرب ممثلون من وزارة الخارجية عن معارضتهم الشديدة للتعيينات.

 

قد يواجه بايدن أيضًا ضغوطًا من أعضاء الكونجرس الذين يضغطون من أجل تصنيف الإرهاب. ويخطط أعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، النائبان سيث مولتون، ديمقراطي ماساتشوستس، ومايك والتز، جمهوري من فلوريدا، لإرسال رسالة إلى بايدن تضغط عليه بشأن هذه المسألة، وهو ما أفادت به بوليتيكو الأسبوع الماضي.

 

ويحذر الخبراء من أن كلا التصنيفين يمكن أن يؤدي إلى معاقبة العقوبات. ومن المرجح أن يجعل كلا التصنيفين من الصعب أو المستحيل على المنظمات غير الحكومية تقديم المساعدة الإنسانية إلى البلاد. ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين الفئتين في أن وزارة الخزانة تحتفظ بقائمة الإرهابيين العالميين المصنفين خصيصًا وتصادر أصول أي أفراد أو مجموعات مدرجة فيها، بينما تتحكم وزارة الخارجية في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وفقا لـ"بروس ريدل"، الزميل البارز في مركز معهد بروكينغز  سياسة الشرق الأوسط.

 

وردد سكوت بول، كبير مديري السياسات الإنسانية في منظمة أوكسفام أمريكا، مخاوف ريدل، مشيرًا إلى التأثير الضار للعقوبات حتى على السلع الإنسانية. وقال بول إنه نتيجة لعقوبات إدارة ترامب، "تأثرت حتى الواردات التي تغطيها التراخيص بشدة وأصبحت السلع الحيوية مثل الغذاء والدواء أكثر ندرة".

 

ويواصل التقرير أن حرب اليمن تضع أفقر دولة في المنطقة ضد أغنى دولة، السعودية. وبعد أن سيطر المتمردون الحوثيون على العاصمة اليمنية وأطاحوا بالحكومة المدعومة من السعودية في عام 2014، تدخلت المملكة، وقادت تحالفًا جويًا سعى إلى إخراج الحوثيين من السلطة. وشكلت الحملة الجوية، التي تقترب من عامها السابع، أكثر من 24 ألف غارة جوية أسفرت عن مقتل ما يقرب من 9000 مدني وإصابة 10 آلاف آخرين، وفقًا لمشروع بيانات اليمن، مما أدى إلى اتهامات بارتكاب جرائم حرب. وعلى الرغم من الحملة الشرسة، لا يزال الحوثيون يسيطرون على العاصمة ومعظم شمال اليمن.

 

وشن الحوثيون عدة هجمات استهدفت الإمارات مؤخرًا، وفتحوا جبهة جديدة في الحرب. وقالت تريتا بارسي، نائبة الرئيس التنفيذي لمعهد كوينسي: "حدثت الهجمات الصاروخية لأن الإمارات والسعودية كثفتا هجماتهما على اليمن في الفترة من ديسمبر إلى أوائل يناير". وساهمت الإمارات، العضو الرئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد اليمن، بمقاتلين مرتزقة وطائرات مقاتلة. وقال التحالف إن غاراته الجوية في الأسابيع الأخيرة أصابت العاصمة صنعاء والعديد من المحافظات الأخرى.

 

وقال بارسي: "لا ينبغي أن نتخذ أي جانب، سواء كان جانب الحوثيين أو السعوديين".

 

وقال مسؤول المخابرات الأمريكية إن ورقة سياسة إدارة بايدن صيغت ردًا على هجوم الحوثيين بطائرة مسيرة على قاعدة الظفرة الجوية في أبوظبي في 24 يناير/ كانون الثاني. وقال مسؤول بمؤسسة فكرية على دراية بالورقة. أطلقت قوات الحوثي صواريخ باليستية على القاعدة الجوية، ورد أنه تم اعتراضها.

 

وعلى الرغم من عدم وقوع إصابات، أشارت القيادة المركزية الأمريكية في بيان صحفي إلى وجود القوات الأمريكية في القاعدة الجوية. وكان الهجوم غير معتاد في استهدافه للإمارات، المملكة الصحراوية التي تمتعت حتى الآن بسلام نسبي بمعايير المنطقة واجتذبت استثمارات أجنبية كبيرة. وفي غضون ساعات من الهجوم، تراجعت أسواق الأسهم الإماراتية.

 

وفي هجوم آخر، في 17 يناير/ كانون الثاني، فجرت صواريخ وطائرات مسيرة عدة صهاريج وقود في أبوظبي، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص. وقال يحيى سريع، المتحدث باسم الحوثيين، إن الهجمات على الإمارات ستستمر حتى تنهي الإمارات مشاركتها في الحرب في اليمن.

 

واختتم بارسي، من معهد كوينسي، "لقد نجحت الإمارات والسعوديون في جعل هذه معركتنا، عندما لم تكن معركة [الولايات المتحدة] في المقام الأول. خلاصة القول هي أننا لا ينبغي أن نشارك في هذه الحرب، يجب أن نشارك فقط في إنهائها".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات