السلطات البولندية تعثر على جثة مهاجر يمني على حدودها مع بيلاروسيا
- ترجمة خاصة الاربعاء, 23 فبراير, 2022 - 01:31 صباحاً
السلطات البولندية تعثر على جثة مهاجر يمني على حدودها مع بيلاروسيا

تمكنت السلطات البولندية من العثور على جثة مهاجر يمني في مستنقع قرب الحدود مع بيلاروسيا، في أحدث حالة وفاة لمهاجر يمني يسعى للوصول إلى دول الإتحاد الأوروبي، في الوقت الذي بات الهجرة والإغتراب في أوروبا حلما للكثير من أبناء اليمن بفعل الحرب التي تشهدها البلاد والتي تقترب من العام الثامن.

 

وبحسب موقع "notesfrompoland" فإن حالة الوفاة للمهاجر اليمني التي عثر عليها أمس الأول، هي تذكير بأن الأزمة التي بدأت الصيف الماضي قد تضاءلت لكنها لم تنته ، حيث سجل حرس الحدود البولنديون 69 محاولة لدخول بولندا بشكل غير قانوني في نهاية الأسبوع الماضي.

 

وقال الموقع في خبر ترجمه "الموقع بوست"، بأن الشرطة أطلقت عملية بحث بعد تلقي إخطار بأن آثار أقدام شوهدت في الأراضي الرطبة المنعزلة في غابة بياوفييجا، وتم الإبلاغ عن معلومات حول مكان وجود الجثة من قبل الصحفي البولندي بيوتر كزابان من قناة تي في إن.

 

وكتب كزبان على تويتر يوم الاثنين، أن مهاجرا توفي بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا ، مشيرا إلى أنه "على الأرجح" رجل يمني يبلغ من العمر 26 عاما يدعى أحمد.

 

وأفاد الصحفي، أن الرجل كان يسافر مع مجموعة من السوريين وتوفي "قبل أسبوع"، بحسب مقابلات مع المهاجرين، الذين سجلوا مكان غرقه. وبحسب كسابان ، اعتقل حرس الحدود البولندي المجموعة بعد ذلك وأعيدوا إلى بيلاروسيا.

 

وأضاف الموقع أنه وعند الساعة 5 مساءً عثر ضباط الشرطة، أمس، ـ الإثنين ـ على جثة وبطاقة هوية تؤكد أن المتوفى مواطن يمني يبلغ من العمر 26 عامًا.

 

ونقل الموقع عن المتحدث باسم الشرطة المحلية توماس كروبا قوله: إن الوصول إلى الموقع القريب من قرية Topiło ، يتطلب مساعدة من خدمة الإطفاء والغابات.

 

وفقًا لصحيفة Gazeta Wyborcza ، فإن هذه هي الجثة الرابعة عشرة التي يتم العثور عليها حتى الآن في المنطقة القريبة من الحدود البولندية البيلاروسية منذ بدء موجة الهجرة الصيف الماضي. وكان معظم الضحايا من السوريين والعراقيين.

 

وفي نهاية الأسبوع الماضي، سجل حرس الحدود البولندي 69 محاولة لدخول البلاد بشكل غير قانوني وقالوا إنهم تلقوا المساعدة من جنود بيلاروسيين. منذ بداية العام ، تم تسجيل إجمالي 1300 حالة.

 

يمثل هذا انخفاضًا كبيرًا عن العام الماضي ، عندما شهدت بولندا 17500 محاولة عبور في أكتوبر وحده في ذروة الأزمة. خلال عام 2021 ككل ، سجلت بولندا ما مجموعه 39700 محاولة.

 

ومع ذلك ، فإن الطقس الشتوي البارد ، والجهود الدبلوماسية لإعادة المهاجرين إلى الوطن ووقف الرحلات الجوية من الشرق الأوسط إلى بيلاروسيا ، فضلاً عن الإجراءات الحدودية الأكثر صرامة من قبل بولندا ، أدت إلى تراجع الأعداد.

 

منذ بداية الأزمة العام الماضي ، وصفت بولندا المعابر- التي دبرها النظام البيلاروسي - بأنها جزء من هجوم "مختلط" على الاتحاد الأوروبي بدعم روسي.

 

وفي زيارة لوارسو الأسبوع الماضي ، أدان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بيلاروسيا "لاستمرارها بقسوة في الترويج للهجرة القسرية لآلاف المشردين من الشرق الأوسط إلى بولندا وبقية دول الاتحاد الأوروبي".

 

كما تلقت بولندا دعمًا لجهودها لمنع العبور من عدد من الحلفاء الآخرين ، بما في ذلك ألمانيا والمجلس الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

 

ومع ذلك ، اتهمت جماعات حقوق الإنسان المحلية والدولية بولندا بانتهاك حقوق المهاجرين واللاجئين ، لا سيما من خلال إعادتهم عبر الحدود بعد عبورهم.

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا


التعليقات