تحذيرات دولية من نقص التغذية على أطفال اليمن بمعدل ينذر بالخطر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 05 مارس, 2022 - 08:25 مساءً
تحذيرات دولية من نقص التغذية على أطفال اليمن بمعدل ينذر بالخطر (ترجمة خاصة)

[ تحذيرات دولية من نقص التغذية على الأطفال باليمن ]

قالت منظمة "ورلد فيشن إنترناشيونال" إن الأطفال في اليمن يعانون من سوء التغذية بمعدل ينذر بالخطر. ويعد الحصول على الغذاء أمرًا صعبًا، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات سوء التغذية، خاصة بين الأطفال دون سن الخامسة.

 

وأضافت المنظمة المتخصصة في مساعدة الأطفال للتغلب على الفقر في تقرير ترجمه "الموقع بوست" أنه ووفقًا لاستعراض الاحتياجات الصحية في اليمن لعام 2021، من المتوقع أن يعاني أكثر من 2.25 مليون حالة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 59 شهرًا وأكثر من مليون امرأة حامل ومرضعة من سوء التغذية الحاد.

 

ويتابع التقرير: في مديرية المضاربة بمحافظة لحج، حيث يقع مشروع World Vision وMedair المشترك، يعاني الناس من محدودية الوصول إلى المياه النظيفة وفرص العمل والأسواق المحلية، مما يساهم في ارتفاع معدلات سوء التغذية. ويؤدي نقص التنمية إلى تفاقم معدل سوء التغذية المرتفع، ويعتبر المجتمع من أفقر المجتمعات في جنوب اليمن.

 

وقام المشروع الممول من "ورلد فيشن" و Aktion Deutschland Hilft، والذي يتم تنفيذه على الأرض من قبل "ميداير"، قام بتأسيس مجموعات دعم من الأم إلى الأم بين هذه الفئة الضعيفة من السكان في المضاربة.

 

وتهدف مجموعات دعم الأمهات إلى تبادل المعرفة والمهارات، لا سيما في مجال تغذية الأطفال. يتم ذلك بتوجيه من قائد مجموعة مدرب. ومن خلال مجموعات الدعم هذه، تناقش الأمهات ومقدمو الرعاية المعلومات ويتلقونها ويتعلمون ممارسات التغذية الجيدة. الآن أمهات اليمن يحدثن فرقا.

 

ياسمين واحدة من 13 أمًا تلقين تدريباً من خلال المشروع على إجراء نشاط من الأم إلى الأم. وقالت "لدي أربعة أطفال وأعيش في المضاربة". وتابعت "كنت معلمة في المدرسة. وبصفتي امرأة متعلمة، أعمل مع النساء في مجتمعي. أرى كيف تعاني النساء وأفعل ما بوسعي لمساعدة مجتمعي. لهذا السبب، انضممت إلى مجموعة دعم الأم. هذه مجموعات من النساء يجتمعن للتعرف على تغذية الرضع والأطفال".

 

الأمهات قادرات على التحدث بحرية مع بعضهن البعض حول القضايا الحرجة. وقالت زهرة، وهي عضوة في مجموعة دعم الأمهات، "الأمهات منفتحات للغاية مع بعضهن البعض حول أي مشاكل لديهن". "إنها مساحة آمنة لطرح الموضوعات التي قد تشعر النساء بعدم الارتياح عند مناقشتها في مكان آخر، لا سيما أننا مجتمع محافظ".

 

وطبقا للمنظمة، يتم اختيار قائد مجموعة الدعم من الأم إلى الأم من الأمهات اللاتي يقمن بسلوكيات إيجابية عند رعاية أطفالهن. عادةً ما تغطي مجموعات الدعم للأمهات صحة الطفل ورفاهيته.

 

تقول ياسمين "لقد حققت أنا واثنتي عشرة امرأة في المنطقة تغييرًا إيجابيًا كبيرًا في المجتمع بعدة طرق لأن كل واحد منا يعلم سبع أمهات أخريات على الأقل حتى يتمكنوا أيضًا من نشر المعرفة بين عائلاتهم وأصدقائهم، وأنا أرى تغييرات  في المجتمع".

 

ولاحظت ياسمين اختلافًا ملحوظًا بين النساء في مجتمعها في الأشهر التي انقضت منذ بدء البرنامج. وقالت "الأمهات في هذا المجتمع في السابق لم يذهبن إلى العيادات أو يلدن أطفالهن في المرافق الصحية".  وتضيف: "الآن، يحصلون على معلومات من مجموعات الدعم من الأم إلى الأم".

 

وقد تم إبلاغ الأمهات بأهمية الولادة في مرفق صحي وقيمة الرعاية السابقة للولادة. تقول ياسمين: "نتيجة لذلك، ليس لدينا عدد كبير من الأطفال يأتون إلى المرافق الصحية الذين يعانون من مشاكل صحية الآن. لقد رأت الأمهات التغييرات، لذا فإن المجتمع داعم لها.  الجميع مسرور بهذه المبادرة".

 

واختتم التقرير: بدأ الصراع في اليمن منذ سبع سنوات وأثر بشدة على سبل عيش الشعب اليمني. بحيث يعيش أكثر من 80٪ من السكان في فقر. وأكثر من نصف السكان في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية. وأربعة ملايين شخص أصبحوا نازحين داخلياً.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات