مرشحو بايدن لمنصب السفراء لدى اليمن والعراق يمثلون أمام مجلس الشيوخ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 07 مارس, 2022 - 05:14 مساءً
مرشحو بايدن لمنصب السفراء لدى اليمن والعراق يمثلون أمام مجلس الشيوخ (ترجمة خاصة)

[ جو بايدن الرئيس الأمريكي ]

واجه ستيفن فاجن، المرشح لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى اليمن، أسئلة حول ما إذا كان سيتم تصنيف جماعة الحو_ثيين كمنظمة إرهابية، بينما قالت ألينا رومانوفسكي، المرشحة لمنصب السفير في العراق، إنها ستعمل مع المسؤولين المنتخبين في البلاد، وفقا لما أورده موقع "المونيتور".

 

وأضاف الموقع في خبر ترجمه "الموقع بوست"أن  مرشح الرئيس جو بايدن لمنصب السفير لدى اليمن رد على انتقادات وجهتها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يوم الخميس بشأن قرار الإدارة سحب التصنيف الإرهابي الأجنبي من الحو_ثيين المدعومين من إيران، بينما أبلغت المرشحة لمنصب السفير لدى العراق اللجنة أنها ستواصل الجهود للعمل مع المسؤولين العراقيين المنتخبين وهم يشكلون حكومة جديدة.

 

ستيفن فاجن، الذي تم ترشيحه لسفير اليمن، شغل مؤخرًا منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في بغداد. وقال إنه كسفير في اليمن سيعمل عن كثب مع المبعوث الأمريكي الخاص لليمن لدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لمعالجة الصراع في البلاد.

 

وقال فاجن: "إن تصاعد الأعمال العدائية والزيادة الهائلة في عدد الضحايا المدنيين في اليمن على مدى الأشهر القليلة الماضية مقلق للغاية لكل من الشعب اليمني الذي طالت معاناته، ومنطقة الخليج بأكملها".  ومع ذلك، فإن استمرار الصراع ليس حتمياً، والسلام في اليمن ممكن.

 

وواجه فاجن خط استجواب مستمر من السناتور تيد كروز، جمهوري من تكساس، حول قرار إدارة بايدن بإلغاء تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية.

 

ويخوض الحوثيون المدعومون من إيران حربًا أهلية ضد الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية منذ عام 2014. وقبل أيام من مغادرته منصبه، صنف الرئيس دونالد ترامب الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، وسرعان ما تراجع بايدن عند توليه منصبه.

 

وبينما قال فاجن إنه يشارك كروز مخاوفه بشأن هجمات الحوثيين الأخيرة في السعودية والإمارات، قال إن تصنيفهم لا يزال قيد المراجعة من قبل إدارة بايدن. وأضاف فاجن: "ما أفهمه هو أن هذه المراجعة تدرس التأثير المتوقع لمثل هذا التصنيف على سلوك الحو_ثيين، فضلاً عن التأثير المتوقع على الوضع الإنساني".

 

وبالمثل، أشار السناتور الديمقراطي، كريس مورفي، إلى وجود عيوب في تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.

 

وقال مورفي: "علينا أن نتعامل في عالم الواقع". وتابع "الأثر العملي لتصنيف الحوثيين على أنهم [منظمة إرهابية أجنبية] هو المجاعة... علينا أن نفكر بجدية فيما إذا كنا نريد تعريض ملايين اليمنيين للمجاعة نتيجة لهذا التصنيف."

 

ألينا رومانوفسكي، التي تم ترشيحها للعمل كسفيرة في العراق، تشغل حاليًا منصب سفيرة الولايات المتحدة في الكويت وأمضت أكثر من 40 عامًا في وزارة الخارجية ووزارة الدفاع والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

وقالت رومانوفسكي إن العراق لا يزال يمثل "أولوية في السياسة الخارجية للولايات المتحدة وحجر زاوية للاستقرار الإقليمي".

كسفيرة، قالت إن أحد العناصر الحاسمة في واجباتها سيكون العمل مع الحكومة الجديدة في البلاد. وأجرى العراق انتخابات برلمانية في أكتوبر لكنه لم يتمكن من تشكيل حكومة حتى الآن.

وقالت: "تواصل الولايات المتحدة العمل مع شركائنا العراقيين وهم يسعون إلى تعزيز مؤسساتهم الديمقراطية، والحكم المتجاوب، وسيادة القانون". إذا تم التأكيد، فإن تعزيز استقلال العراق والنهوض بحقوق المواطن سيكون على رأس أولوياتي في ارتباطاتي مع الحكومة العراقية الجديدة.

 

وقالت إن الولايات المتحدة لا تزال قلقة من عودة ظهور داعش في البلاد وتخطط لمواصلة العمل مع قوات الأمن العراقية بشأن هذه القضية. وتابعت "حقيقة أننا انتقلنا إلى مهمة تقديم المشورة والمساعدة والتمكين التي تسمح لنا بمواصلة العمل مع قوات الأمن العراقية في قتالهم ضد داعش تقنعني وتقودني بشدة إلى الاعتقاد بأنه أثناء تشكيل الحكومة، فإن قوات الأمن العراقية ستظل يقظة بشأن داعش".

 

الخطوة التالية في عملية الترشيحات هي تصويت اللجنة على ما إذا كانت ستوافق على الترشيحات للتصويت من قبل مجلس الشيوخ بكامل هيئته.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات