معركة مأرب.. آخر ملاذات السعودية لتغيير مسار الحرب في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 14 مارس, 2022 - 06:54 مساءً
معركة مأرب.. آخر ملاذات السعودية لتغيير مسار الحرب في اليمن (ترجمة خاصة)

[ أفراد من الجيش الوطني غربي مأرب ]

انفجرت رصاص العدو في سماء المنطقة. انتزع جندي يمني حافي القدمين يسمي نفسه فؤاد الشجاع بندقية ورد بإطلاق النار من خلف ساتر ترابي، مستهدفًا جماعة الحوثي المدعومة من إيران على بعد بضع مئات من الأمتار.

 

هكذا بدأت صحيفة "وول ستريت جورنال" كبرى الصحف الأمريكية، على لسان "ديون نيسنباوم"، مراسل مقيم في بيروت لتغطية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط والأمن الإقليمي للصحيفة.

 

وأضاف الكاتب في تقرير ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن البؤرة الاستيطانية الصحراوية الصغيرة التي يديرها فؤاد وعدد قليل من الجنود المصابين بحروق الشمس تقع على خط المواجهة في الحرب الأهلية اليمنية، التي تضع القوات الحكومية المدعومة من السعودية والإمارات في مواجهة المتمردين الحوثيين المتحالفين مع طهران.

 

ومأرب هي واحدة من الملاذات الرئيسية الأخيرة للحكومة اليمنية في شمال البلاد. وقال فؤاد: إما أن ننتصر أو نموت ونحن نحاول.

 

وتكافح السعودية وحلفاؤها، مع وكلائها المحليين الذين يحاولون التمسك بأرضهم ومع تقليص واشنطن دعمها للصراع، من أجل قلب المد هنا، وتصعيد القصف الجوي والضربات الصاروخية.

 

ونفذ التحالف الذي تقوده السعودية ما يقرب من 700 غارة جوية في فبراير، وفقا لمشروع بيانات اليمن، وهي منظمة غير ربحية تتابع الحرب في اليمن. وهذا سيجعلها أشد فترة قصف منذ 2018.

 

وطبقا لوول ستريت جورنال، ففي الأشهر الأربعة الماضية، قُتل أو جُرح أكثر من 1500 مدني يمني، ارتفاعًا من 823 في الأشهر الأربعة الماضية، وفقًا لمشروع مراقبة التأثير المدني، الذي يجمع معلومات عن الحرب للأمم المتحدة. وقال التنظيم إن الغارات الجوية للتحالف السعودي كانت مسؤولة عن الغالبية العظمى من الضحايا.

 

ويقول المسؤولون السعوديون إن الهدف الرئيسي من الضربات الجوية: دفع الحوثيين إلى الوراء وإلحاق الأذى بهم بما يكفي لدرجة أنهم يشعرون بأنهم مضطرون للتفاوض على إنهاء الحرب. وتعثرت محادثات السلام منذ شهور مع محاولة الحوثيين السيطرة على مأرب.

 

وحثت الولايات المتحدة والأمم المتحدة المملكة على تخفيف الضربات الجوية. لكن المسؤولين في الرياض واليمن يقولون إنهم يعتزمون ضرب الحوثيين بشكل أشد.

 

وقال الشيخ سلطان العرادة محافظ مأرب "علينا مواصلة القتال"، والذ دمر منزله في سبتمبر/ أيلول بصاروخين باليستيين تابعين للحوثيين. وأضاف "هذا هو المسار الصحيح، لكنه مجرد البداية".

 

ورد الحوثيون على تحركات السعودية والإمارات بشن ضربات صاروخية وطائرات مسيرة استهدفت الدولتين الخليجيتين. كما أطلقوا المزيد من الصواريخ على مأرب، بما في ذلك وابل من سبع صواريخ سقطت في المدينة في 19 فبراير بينما كان مراسل ومصور وول ستريت جورنال في زيارة.

يأتي العنف المتصاعد بعد سبع سنوات من إطلاق السعودية ومجموعة صغيرة من الدول المتحالفة معها حملة قصف قالت الرياض إنها ستستغرق بضعة أسابيع فقط لهزيمة مقاتلي الحوثيين الذين استولوا على العاصمة اليمنية صنعاء في صراع انبثق من الربيع العربي.

 

وبدلاً من ذلك، استمرت الحرب وخلقت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حيث قدرت الأمم المتحدة أن أكثر من 377000 شخص قد لقوا حتفهم نتيجة للحرب، 70٪ منهم أطفال.

 

كما منحت الحرب في اليمن إيران فرصة لتحويل مقاتلي الحوثي المتفوقين تسليحا إلى أحد أكثر حلفاء طهران المتشددين مهارة. يمكن للمجموعة الآن إطلاق طائرات بدون طيار متطورة وإطلاق صواريخ بعيدة المدى قادرة على ضرب عواصم المملكة والإمارات العربية لأكثر من 800 ميلا.

 

وتواصل الصحيفة: بينما يقول المقاتلون المدعومون من السعودية إنهم حققوا بعض المكاسب في الأسابيع الأخيرة، لا يزال الحوثيون يسيطرون على عاصمة البلاد وجزء كبير من المرتفعات الشمالية في البلاد. وتحتفظ الحكومة اليمنية المنقسمة وحلفاؤها بالسيطرة الهشة في الجنوب والشرق.

 

وفي حال استولى الحوثيون على مأرب، فسيمنحهم ذلك سيطرة فعالة على شمال اليمن بالكامل، إلى جانب أموال النفط التي يمكنهم استخدامها لمواصلة تمويل معركتهم. وقال مسؤول سعودي كبير: "إذا سيطروا على مأ_رب، فسوف نخسر الحرب ونفقد الأمن والاستقرار في المنطقة".

 

قال المسؤولون في مأرب، التي كانت ذات يوم بؤرة استيطانية مزدهرة غنية بالنفط، إن أكثر من مليوني شخص قد لجأوا إليها- ما يقرب من 60٪ من 3.5 مليون يمني نزحوا بسبب الحرب. ويسكن معظمهم في حوالي 150 معسكرًا متقشفًا حول مأرب.

 

وقال عرفات الصبهري إنه فر من صنعاء مع زوجته وأطفاله الخمسة في عام 2017 بعد أن قتل مسلحون والده بالرصاص في رأسه. لقد انتقلوا أربع مرات إلى مخيمات مختلفة. فروا من إحداها مع اقتراب جماعة الحوثي من الداخل والأخرى لأنها أصيبت بصواريخه.

 

لقد سئم الصبهري من الجري لدرجة أنه لن ينتقل مرة أخرى، على الرغم من أنه وعائلته يعيشون في مخيم بدون مياه جارية أو كهرباء. قال: "سيكون من الجيد أن يكون لديك مكان آمن للعيش فيه".

ويعالج الأطباء في مستشفى مأرب العام جرحى القتال. كان المطيدي علي منصور، البالغ من العمر 9 سنوات، يواجه خطر فقدان ساقه بعد إصابته بشظايا صاروخ حوثي، بحسب والده أمين علي منصور. وقال منصور: "الحوثيون مثل السرطان، ونحن بحاجة للتخلص منه".

 

وفي الغرفة المجاورة، قال ثلاثة جنود يمنيين مصابين إن الحرب لن تنتهي حتى يبذل قادة العالم المزيد لمنع إيران من مساعدة الحوثيين. أسامة عادل، جندي يمني يبلغ من العمر 27 عامًا، ترك الكلية في عام 2015 للقتال وتعرض لإصابة أربع مرات خلال سبع سنوات.

 

وقال عادل من سريره في المستشفى بين أخذ شهقات الأكسجين من قناعه بعد أن أطلق الحو_ثيون النار عليه: "كان سلاحي قلمًا ، لكنه الآن مسدس".  "أجبروني على القتال."

 

واتهمت الولايات المتحدة والسعودية إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة والمستشارين والدعم الذي استخدموه لبناء وإطلاق مجموعة موسعة من الطائرات بدون طيار والصواريخ التي تستهدف الرياض وأبوظبي والسفن قبالة الساحل اليمني. وإيران هي واحدة من الدول القليلة التي لديها علاقات دبلوماسية مع الحوثيين. ونفت طهران أنها تمدهم بالسلاح.

 

ويركز الحوثيون على مأرب في محاولة لتوجيه ضربة منهكة للحكومة المدعومة من السعودية. ويقول مسؤولون سعوديون إن الحوثيين رفضوا التفاوض أثناء محاولتهم السيطرة على مأرب.

 

وقال نصر الدين أمير، نائب وزير الإعلام الحوثي، إن المسلحين ما زالوا يحتلون الأفضلية. وقال: "نحن من نحقق تقدمًا على الأرض".  "إنهم يحاولون إخبار العالم أنهم غيروا ميزان القوى لصالحهم، لكن هذه كذبة كاملة".

 

ويدير الفريق محمد علي المقدشي، وزير الدفاع اليمني، القتال من أجل مأرب من غرفة حرب محفورة في عمق أحد الجبال- في محاولة لتجنب الضربات الصاروخية الحوثية. وأعرب عن عدم أمله في أن تؤدي محادثات السلام إلى إنهاء الحرب. وقال: "الحوثيون لن يقبلوا بالسلام. نحن لا نحارب الحوثيين. نحن نحارب إيران".

 

وتحافظ المملكة على الأضواء في الخطوط الأمامية. لتقليل مخاطر الاستهداف، تخلى المستشارون العسكريون السعوديون في اليمن عن زيهم الرسمي وارتدوا الثياب التقليدية التي يرتدونها عادة هنا. وعلى أطراف مأرب البعيدة، المقاتلون اليمنيون مرهقون. الخطوط الأمامية في بعض الأماكن ليست أكثر من سواتر ترابية متعرجة محصنة بأكياس أرز من القماش مملوءة بالرمل. ويحدث معظم القتال في الليل، عندما تنخفض درجات الحرارة الحارقة.

 

في صباح أحد الأيام، حلقت مقاتلة تابعة للتحالف السعودي عالياً في سماء المنطقة. اصطدمت طائرة مسيرة تابعة للحوثيين ببعض الآليات العسكرية اليمنية واشتعلت فيها النيران. وسعى المقاتلون اليمنيون إلى الحماية من الشمس في أي مكان يستطيعون- في منصة مؤقتة موضوعة في أغصان شجرة أكاسيا، تحت الشاحنة التي تحمل قاذفة صواريخ، وخلف شجرة سقطت مع طفل رقيق من قماش القنب يرفرف في النسيم الخفيف.

 

واختتم التقرير: بينما كانت رصاصات الحوثيين تنطلق في سماء المنطقة، جلس أحد المقاتلين حافي القدمين مكتوف الأيدي وظهره إلى خط المواجهة بينما هرع الضباط اليمنيون إلى شاحنة صغيرة منتظرة وفروا مسرعين. وقال الجندي: "الله يحفظنا" بينما كان المقاتلون اليمنيون على طول الساتر الترابي يحاولون الصمود.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات