الاستهانة بالخصم.. هذه أوجه الشبه والاختلاف بين حربي اليمن وأوكرانيا (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 29 مارس, 2022 - 09:26 صباحاً
الاستهانة بالخصم.. هذه أوجه الشبه والاختلاف بين حربي اليمن وأوكرانيا (ترجمة خاصة)

مع تركيز العالم على الغزو الروسي لأوكرانيا، تدخل الحرب في اليمن عامها الثامن بحق. وفشلت السعودية فشلاً ذريعاً في حملتها لهزيمة المتمردين الحو_ثيين الشيعة الزيديين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومعظم شمال اليمن و 80٪ من السكان، وفقا لمعهد بروكينجز.

 

وأضاف "بروس ريدل" الكاتب في فورين بوليسي، مركز سياسة الشرق الأوسط، مركز الأمن والاستراتيجية، أن الشعب اليمني يدفع ثمناً مريعاً من الحرب التي لا تلوح في الأفق نهاية لها.

 

وتابع بروس في تقرير ترجمه "الموقع بوست" أن التدخل السعودي في اليمن له أوجه تشابه كثيرة مع الغزو الروسي لأوكرانيا. مثل الروس، استخف السعوديون بخصومهم إلى حد كبير. كانت المهمة السعودية في البداية تسمى عملية عاصفة الحزم. إنه شيء غير حاسم. في عام 2015، قال مهندسها، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لمدير وكالة المخابرات المركزية آنذاك، جون برينان، إن الحوثيين سيتم الإطاحة بهم في غضون أسابيع قليلة. وكما لاحظ برينان في مذكراته، فقد تساءل عما "يدخنه محمد بن سلمان". لم تقترب القوات البرية السعودية من صنعاء قط. وبدا أنهم يفترضون أن المتمردين سيهزمون بالقوة الجوية، وهي استراتيجية معيبة للغاية.

 

على عكس الأوكرانيين، فر أكثر من 3.6 مليون منهم من البلاد إلى جيران مثل بولندا ومولدوفا في الشهر الماضي، يمكن لعدد قليل من اليمنيين العاديين الفرار من الحرب للجوء خارج البلاد. ومع ذلك، هناك العديد من الأشخاص النازحين داخليًا الذين فقدوا منازلهم- أكثر من 3.6 مليون حتى ديسمبر 2020 وسط الفقر حاد.

 

وأدى الحصار السعودي الجزئي لليمن إلى كارثة إنسانية هائلة. ويستورد اليمن معظم احتياجاته الغذائية والأدوية. ووفقًا لبرنامج الغذاء العالمي، فإن نصف الأطفال اليمنيين على الأقل دون سن الخامسة- 2.3 مليون شخص- معرضون لخطر سوء التغذية الحاد. وتقدر الأمم المتحدة 377000 حالة وفاة في سبع سنوات، الغالبية العظمى من سوء التغذية والأسباب ذات الصلة. ومع الحرب في أوكرانيا التي منعت تصدير الحبوب من المقاتلين، اللذين يشكلان معًا ثلث صادرات القمح العالمية، ترتفع أسعار المواد الغذائية، وستعاني أفقر دولة في العالم العربي.

 

كما يمنع الحصار دخول الوقود إلى البلاد. وحسب أحد التقديرات، تحصل اليمن على عُشر الوقود الذي كانت تستورده قبل الحرب. ويؤثر ذلك على البنية التحتية الصحية والتعليمية الضعيفة بالفعل.

 

ويواصل الحوثيون نقل الحرب إلى السعوديين من خلال إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على أهداف في المملكة. حيث تقع معظم الأهداف في المنطقة الحدودية بالقرب من اليمن، لكن الحوثيين قصفوا أيضًا الرياض ومدن أخرى. وفي وقت سابق من هذا الشهر هاجموا مصفاة في العاصمة السعودية؛  وشنوا الأحد الماضي موجة هجمات شملت منشآت نفطية. لقد كان الضرر ضئيلًا حتى الآن، لكن طلقة واحدة قد تصيب مئات الأشخاص إذا أصابت مكانًا مزدحمًا مثل صالة مطار أو فندق.

 

ويواصل التقرير: إن ضربات الحوثيين أقل بكثير من الضربات الجوية السعودية في اليمن. وشن السعوديون قرابة 25 ألف غارة جوية في سبع سنوات بينما أطلق الحوثيون أقل من 1300 صاروخ وطائرة مسيرة في نفس الفترة.

 

ولم يستأنف المتمردون هجماتهم على الإمارات، والتي كتبت عنها الشهر الماضي. وسحب الإماراتيون ألوية العمالقة، وهي ميليشيا يمنية يمولونها، من خط المواجهة مع الحوثيين، ما يعني استسلام فعلي لمطالبهم. واستقبلت دبي الأسبوع الماضي الرئيس السوري بشار الأسد في خطوة على ما يبدو لإعادة تأهيل الديكتاتور. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الترحيب بالأسد في بلد عربي منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية في عام 2011. وسوريا وإيران هما الحليفان الوحيدان للحوثيين.

 

هناك اختلاف جوهري بين الحرب في أوكرانيا والحرب في اليمن. الحو_ثيون ليسوا حكومة منتخبة ديمقراطيا. إنهم منتهكي حقوق الإنسان بشكل متسلسل. لقد حشدوا الدعم والمشاعر وراءهم بسبب الغزو والحصار من عدو اليمن التاريخي، السعودية. لقد أدرجوا أحزابًا وقادة آخرين في حكومتهم، لكنهم ليسوا ديمقراطيين.

 

في حرب أوكرانيا، مال الحوثيون نحو روسيا، لكن ليس لديهم ما يقدمونه لموسكو. إلى جانب دمشق، اعترفوا باستقلال الدولتين المتمردة اللتين أنشأتهما روسيا في شرق أوكرانيا. لقد ألقوا باللوم على كييف- وعلى وجه الخصوص، يهودية الرئيس فولوديمير زيلينسكي- في الحرب. إن إيديولوجية الحوثيين المعادية للولايات المتحدة، والتي عززتها سبع سنوات من قصف الطائرات الأمريكية الصنع بالذخائر الأمريكية، ربما تفسر قرار استرضاء موسكو. ولطالما كانت روسيا من أشد المنتقدين لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأحادي الجانب والذي يميل نحو السعوديين وتم تمريره من خلال المجلس في عام 2015. وتم تجديده الشهر الماضي.

 

إن العالم محق في التركيز على أوكرانيا: كما قال الرئيس جو بايدن، يمكن أن يمهد ذلك الطريق للحرب العالمية الثالثة، والتي يجب تجنبها. وبصفتي شخصًا ساعد في بناء منطقة حظر الطيران التابعة لعملية المراقبة الجنوبية في العراق في أغسطس 1992 من موظفي مجلس الأمن القومي، أوافق تمامًا على أن منطقة حظر الطيران في أوكرانيا هي إعلان حرب مع روسيا.

 

واستطرد بروس، لكن يجب أيضًا أن نبذل قصارى جهدنا لإنهاء الحرب في اليمن، كما وعد بايدن قبل عام. وتتمثل الخطوة الفورية في إنهاء الحصار الذي يتسبب في الكثير من الضرر للأشخاص الأكثر ضعفًا، أطفال اليمن الذين يحتاجون إلى مساعدة أمريكا وحمايتها.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات