مجموعة الأزمات: ما وراء الهدنة اليمنية وإعلان المجلس الرئاسي (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 09 أبريل, 2022 - 10:29 مساءً
مجموعة الأزمات: ما وراء الهدنة اليمنية وإعلان المجلس الرئاسي (ترجمة خاصة)

توسطت الأمم المتحدة في هدنة مفاجئة في حرب اليمن المستمرة منذ فترة طويلة، بينما سلم رئيس البلاد المعترف به دوليًا سلطاته إلى مجلس من ثمانية أعضاء. في هذه الأسئلة والأجوبة، يشرح "بيتر سالزبري" الخبير في "مجموعة الأزمات" أهمية هذه التطورات، والتي ترجمها إلى العربية "الموقع بوست" كالتالي:

 

ماذا حدث في اليمن؟

 

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانز جروندبيرج، في 1 أبريل أنه قد توصل إلى هدنة لمدة شهرين بين "الأطراف" في حرب البلاد التي استمرت سبع سنوات. ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في الساعة 7 مساءً بتوقيت اليمن في اليوم التالي. وتواصل وسائل الإعلام المحلية والإقليمية الإبلاغ عن القتال، لا سيما حول مدينة مأرب المحاصرة، ولكن يبدو أن وتيرة الحرب تتباطأ بشكل عام.

 

من جانب "أطراف" حرب اليمن، فإن البيان الصادر عن مكتب جروندبيرج يعني المتمردين الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليًا، والتي كانت في وقت توقيع الهدنة برئاسة عبد ربه منصور هادي. ولم يشر إلى التحالف بقيادة السعودية، الذي يخوض حرباً جوية مكثفة على الحوثيين دعماً للحكومة اليمنية، أو الإمارات، التي كانت حتى أوائل عام 2020 تقاتل في اليمن كجزء من هذا التحالف. وشن الحوثيون، المدعومون من إيران، ضربات صاروخية على كل من السعودية والإمارات. لكن التحالف أيد الهدنة، التي تشمل تجميد ضربات التحالف الجوية- وهو شرط أساسي للحوثيين لوقف القتال. وأثنى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عليها لفعلها ذلك. في هذه الأثناء، في 7 أبريل، سلم هادي صلاحياته إلى مجلس رئاسي، سيكون مسؤولاً عن إنفاذ شروط الهدنة من جانب الحكومة.

 

على ماذا اتفق الطرفان؟

 

يبذل مسؤولو الأمم المتحدة قصارى جهدهم للتأكيد على أن الهدنة ليست مثل وقف إطلاق النار. الهدنة هي اتفاق غير رسمي لوقف القتال. إنها خطوة أقل من وقف رسمي لإطلاق النار- لن يوقف هذا الأخير الأعمال العدائية فحسب، بل سيشمل أيضًا آليات مراقبة وخفض التصعيد متفق عليها.

 

تحدد الهدنة المعلنة حديثًا بعض الإجراءات الهامة لبناء الثقة. وستخفف الحكومة اليمنية والتحالف الحظر المفروض على دخول الوقود إلى ميناء الحديدة على البحر الأحمر الذي يسيطر عليه الحوثيون، ويسمحون برحلات جوية تجارية من وإلى العاصمة صنعاء، التي يسيطر عليها المتمردون أيضًا، لأول مرة منذ عام 2016. كما التزمت الأطراف لإعادة فتح المحادثات حول الوصول البري إلى مدينة تعز الواقعة في وسط اليمن، والتي حاصرها الحوثيون منذ عام 2016، وأجزاء أخرى من البلاد.

 

ولم تنشر الأمم المتحدة جميع التفاصيل بعد، لكن المسؤولين الحوثيين والحكوميين أكدوا محتويات النص الذي وافقوا عليه، وقدموا تفاصيل. وبموجب الاتفاق، ستسمح الحكومة والتحالف بدخول 18 شحنة وقود إلى الحديدة خلال فترة الهدنة التي استمرت شهرين، إلى جانب رحلات مرتين أسبوعيا إلى صنعاء من وجهتين: القاهرة وعمان.

 

هل كانت الهدنة متوقعة؟

 

لقد كانت مفاجأة. إن كون الأمم المتحدة تبذل جهودًا للتفاوض على هدنة تتزامن مع بداية شهر رمضان هو سر معروف. ولكن كان هناك الكثير من الأسباب للتشاؤم من أنها ستنجح. وكانت الخطوط العريضة للاتفاق- وقف القتال، والسماح بدخول سفن الوقود إلى الحديدة، وإعادة فتح مطار صنعاء- في صميم جهود وساطة الأمم المتحدة منذ أوائل عام 2020. وسعى مارتن غريفيث، سلف جروندبرج، إلى التوسط في وقف إطلاق النار حول هذه العناصر لمنع اندلاع معركة مأرب في كل من العامين 2020 و 2021. حتى الآن، تناوب الحكومة والحوثيون على عرقلة مثل هذا الاتفاق.

 

ربما كانت المفاجأة الأكبر، إذا كانت شروط الاتفاقية الموضحة أعلاه دقيقة، هي أن الأطراف استقرت على مثل هذه المجموعة المحدودة من الشروط. لطالما سعى الحوثيون إلى رفع جميع القيود المفروضة على التجارة التي تدخل ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية من جميع أنحاء العالم. إن شحنات الوقود الثمانية عشر ورحلتين أسبوعيتين بعيدة كل البعد عن هذا الهدف.

 

علاوة على ذلك، سعى كل من الحوثيين والحكومة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه أن يخدم جانبهم بشكل أساسي. وعلى سبيل المثال، أرادت الحكومة أن ينسحب الحوثيون من مواقعهم حول مأرب. وهذه المدينة هي آخر معقل للحكومة في الشمال وتقع أكبر منشآت استخراج النفط والغاز في البلاد في ضواحيها. من جانبهم، سعى الحوثيون، الذين يصورون الحرب على أنها معركة لقواتهم "القومية" ضد "العدوان" السعودي، إلى قصر وقف إطلاق النار على الهجمات عبر الحدود- بعبارة أخرى، وقف إطلاق النار أو الهدنة بين الحوثيين والتحالف، وليس الحكومة- مما يترك خصومهم عرضة لهجوم بري مستمر في مأرب وأماكن أخرى. في هذه الحالة، وافقوا على ما هو في الواقع تجميد عسكري للشرطة الذاتية.

 

ماذا نستفيد من تشكيل مجلس الرئاسة وهل سيؤثر على الهدنة؟

 

وفي 7 أبريل، أعلن هادي، الرئيس اليمني المؤقت منذ عقد من الزمان، أنه سيعزل نائبه في السنوات الخمس الماضية، علي محسن الأحمر. والأهم من ذلك، التنازل عن سلطاته التنفيذية لمجلس رئاسي. ويبدو أن أعضاء المجلس المؤلف من ثمانية أعضاء قد تم اختيارهم من قبل المندوبين في محادثات بالرياض عقدها مجلس التعاون الخليجي، وهو هيئة حكومية دولية تضم دول الخليج العربية الست. لكن هادي هو الذي عين المجلس رسمياً عن طريق إعلان رئاسي "لا رجوع فيه". وسيرأس المجلس رشاد العليمي وزير الداخلية اليمني السابق. فهو يجمع بشكل غير مسبوق قادة بارزين من الفصائل العسكرية والسياسية المناهضة للحوثيين التي تسيطر على الأراضي والقوات على الأرض. وهي مقسمة بالتساوي بين الشماليين والجنوبيين.

 

لطالما كانت هناك شائعات حول مثل هذا الإصلاح الشامل في الأعلى. وبحلول منتصف عام 2021، ظهر إجماع واسع في الكتلة المناهضة للحوثيين على أن الوضع السياسي الراهن غير مستدام. وتم الاعتراف على نطاق واسع بأن هادي يمارس القليل من السيطرة، أو حتى النفوذ، على معظم التجمعات الرئيسية المناهضة للحوثيين الممثلة الآن في المجلس. لقد قدم القليل من القيادة وكانت القوات المناهضة للحوثيين تعاني من الخلافات بين الفصائل. وفي سبتمبر / أيلول 2021، حقق الحوثيون اختراقات في وسط وشمال اليمن أتاحت لهم محاصرة مدينة مأرب بالكامل تقريبًا. فقط تدخل القوات المتحالفة مع الإمارات في محافظتي شبوة ومأرب حال دون انهيار دفاعات الحكومة. وكانت هذه الهجمات، التي استمرت خلال الأشهر القليلة الماضية، هي المرة الأولى التي يفقد فيها الحوثيون أراضيهم منذ ما يقرب من أربع سنوات. لكن القوات التي تقودها الحكومة فشلت لاحقًا في الاستفادة من هذه المكاسب، ولا سيما إثبات عدم قدرتها على الاستيلاء على مدينة واحدة في شمال اليمن. وأشار اليمنيون إلى هذه الصعوبات والضغوط الاقتصادية الأليمة للمناطق التي تسيطر عليها الحكومة اسميًا كدليل على أن هادي ومحسن كانا أضعف من أن يستمرا في رئاسة الحكومة.

 

وفي الساعات التي أعقبت تشكيل المجلس، أعلنت الرياض والإمارات عن مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد اليمني المتهالك. وكجزء من مرسوم تشكيل المجلس، عين هادي أيضًا لجنة اقتصادية جديدة. ليس من الواضح ما الذي أقنع هادي بالتنحي بعد سنوات عديدة من المناورة من جانبه لتجنب التنازل عن السلطة، لكن السعوديين، مضيفيه على مدى السنوات السبع الماضية، أجبروه على القيام بذلك.

 

السؤال المهم هو ما إذا كان المجلس قد تم تشكيله لدفع قضية الحكومة في الحرب أو لرفع دعوى من أجل السلام. وقال رئيس الوزراء اليمني معين سعيد عبدالملك، الذي احتفظ بمنصبه كرئيس لمجلس الوزراء، أثناء قراءة التعليقات المعدة خلال الحفل الختامي لاجتماع مجلس التعاون الخليجي، إن المندوبين اتفقوا على عدم وجود حل عسكري للحرب، وتوصلوا بدلاً من ذلك إلى توافق في الآراء بشأن السعي لتحقيق السلام مع الحوثيين. ويشير العديد من الأشخاص المشاركين في محادثات الرياض إلى لغة في المرسوم الرئاسي الذي يكلف المجلس بالتفاوض على وقف دائم لإطلاق النار وحل سياسي شامل للصراع. هم ومسؤولون دول مجلس التعاون الخليجي يقولون إن المفاوضات ستكون أولوية. وستدرك الرياض أيضًا أن المجلس يتألف من فصائل متنافسة، وبالتالي فمن المرجح أن يرغب في التحرك بسرعة قبل أن تنفجر التوترات الداخلية إلى السطح. لكن البعض في المعسكر المناهض للحوثيين يجادلون بالفعل بأن المجلس الرئاسي يجب أن يعمل على توحيد الجهود العسكرية بدلاً من تقديم مبادرات سلام.

 

لماذا حدثت هذه الأشياء الآن؟

 

الهدنة وتعيين المجلس هما نتيجة محتملة للتحولات في ديناميكيات الصراع على مدار عامي 2021 و 2022. فبحلول أواخر عام 2021، كان الحوثيون مقتنعين بأنهم كانوا على استعداد للتقدم إلى مأرب، وبالتالي اعتبروا أن الهدنة ضارة باحتمالات الاستيلاء على المدينة والمحافظة التي تحمل اسمها. من جانبهم، ساوت الحكومة وحلفاؤها شروط الحوثيين بوقف إطلاق النار- رفع جميع القيود المفروضة على ميناء الحديدة ومطار صنعاء- بالاعتداء على سلطة الحكومة السيادية. كما لم ترغب الرياض في تقديم تنازلات للحوثيين دون عودة ذات مغزى، ويرجع ذلك على الأرجح إلى مطالبهم بقطع الجماعة علاقاتها مع إيران.

 

ولم يتحقق استيلاء الحوثيين الكامل على مأرب- الذي بدا ممكناً بالكامل قبل بضعة أشهر. وكان سقوط مأرب في أيدي الحوثيين من شأنه أن يمنح الجماعة حق الوصول ليس فقط إلى حقول النفط الرئيسية في اليمن ولكن أيضًا إلى مساحات شاسعة من الصحراء على الحدود مع السعودية. ويسيطر المتمردون بالفعل على الأراضي المتاخمة للمملكة، وبشكل رئيسي معقلهم في المرتفعات الشمالية في صعدة، ولكن إذا كانوا سيأخذون هذه الصحراء، فسيكون لديهم أرضية انطلاق جديدة واسعة لهجمات محتملة عبر الحدود، وقد تغير الوضع في أوائل عام 2022.

 

وكما ذُكر أعلاه، في يناير/ كانون الثاني، حققت القوات المتحالفة مع الإمارات أول مكاسب عسكرية كبيرة ضد الحوثيين منذ ما يقرب من أربع سنوات، مما أدى إلى تعقيد جهود الحوثيين للاستيلاء على مدينة ومحافظة مأرب إلى حد كبير. ورد الحوثيون على خسائرهم بشن ضربات بطائرات مسيرة وصواريخ على الإمارات. وكانت هذه الهجمات، التي قتلت وجرحت عدة أشخاص، أول اعتراف من أبوظبي علنًا (أعلن الحوثيون مرتين عن هجمات سابقة على مطار أبوظبي ولم تعلق الإمارات عليها). ومنذ ذلك الحين، ضغطت الإمارات على الولايات المتحدة لإعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية (أزالت إدارة بايدن هذا التصنيف، الذي كان سلفه قد وضعه قبل وقت قصير من ترك منصبه).

 

كما زاد الحوثيون من وتيرة هجماتهم على السعودية، حيث استهدفوا مؤخرًا مستودعًا لتخزين النفط في جدة قبيل سباق الفورمولا 1 في المدينة. وردت الرياض بمزيد من الضربات الجوية على صنعاء وغيرها من المناطق المأهولة بالسكان، مما زاد من خطر وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين، الأمر الذي قد يؤدي إلى مزيد من الانتقادات من الخارج. وخلقت هذه الأحداث توازنًا عسكريًا واسعًا لأول مرة منذ عدة سنوات. وفي غضون ذلك، تأثر الاقتصاد في كل من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون والحكومة بشدة من ارتفاع الأسعار في أسواق السلع العالمية نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات التي نتجت عن ذلك. وأصبح نقص الوقود في مناطق الحوثيين أكثر حدة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الحظر.

 

وبحلول الوقت الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في الهدنة، بعبارة أخرى، كان كلا الجانبين يتأذيان وكانا على استعداد للاستفادة من توقف مؤقت على الأقل. لطالما قالت الرياض إنها تريد حلاً تفاوضيًا للحرب وتتعرض لضغوط من الولايات المتحدة لإيجاد طريقة لإنهاء الصراع. لكن كان من الواضح أن الحل لن يكون ممكناً بوجود هادي على رأسها. ومن حيث المبدأ، يجب أن يوفر تشكيل المجلس للحوثيين شريكًا تفاوضيًا موثوقًا به، على الرغم من أن ما إذا كان سيؤدي إلى محادثات جادة ليس واضحًا على الإطلاق. حتى الآن، سخر المتمردون من المجلس وقالوا إنهم سيتفاوضون فقط مع السعوديين.

 

ما رأي اليمنيين في التهدئة والمجلس؟

 

الردود مختلطة. فبعد أن أنهكتهم الحرب، يريد معظم اليمنيين العاديين تصديق أن الهدنة يمكن أن تصمد. العديد من الأشخاص الذين تحدثت إليهم مجموعة الأزمات، حتى أولئك الذين يعارضون الحوثيين بشدة، متحمسون لفكرة إعادة فتح مطار صنعاء إلى جانب الطرق الرئيسية والطرق السريعة. وسيسمح المطار العامل للمرضى بالسفر إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي، في حين أن حرية الحركة الأكبر ستسمح للعائلات لم شملها وتحسين الوضع الاقتصادي والإنساني، لا سيما لأولئك العالقين في تعز المحاصرة. وشهد الريال الذي انهارت قيمته أمام الدولار ارتفاعا طفيفا منذ إعلان الهدنة.

 

 ومع ذلك، فإن التشاؤم منتشر. ويعتقد الكثير من الناس أن الأطراف وافقت على الهدنة لمجرد وقفة تكتيكية وليست مستعدة لمحادثات سلام جادة يمكن أن تؤدي إلى وقف إطلاق نار رسمي وربما طويل الأمد. ويشاع على نطاق واسع أن السعوديين أجبروا الحكومة على الاتفاق. إذا فعلوا ذلك، فقد لا تصمد الصفقة لأن الحكومة تسعى إلى عرقلة تنفيذها. أما بالنسبة للحوثيين، فإن خصومهم يزعمون أن الجماعة توافق على الهدنة أو المحادثات فقط عندما يفيدهم ذلك، من أجل إعادة تجميع صفوفهم لشن هجمات في المستقبل. ويعتقد الكثيرون في المعسكر المناهض للحوثيين أن الجماعة سوف يخرقون الهدنة قريبًا من أجل تجديد هجومهم على مأرب- أو استخدام الهدنة للتحضير لهجوم آخر بعد فترة وجيزة من انقضاء الشهرين.

 

وهناك لازمة شائعة بين المعلقين على وسائل التواصل الاجتماعي مفادها أن الهدنة هي "ستوكهولم 2.0"، في إشارة إلى اتفاقية ستوكهولم لعام 2018 بوساطة الأمم المتحدة. وحالت تلك الصفقة دون ما كان يمكن أن تكون معركة رهيبة للحديدة، حيث كانت القوات المتحالفة مع الإمارات على أعتاب المدينة الساحلية في ذلك الوقت، لكن القليل من جوهرها لم ير النور على الإطلاق. واتهم الجانبان بعضهما البعض مرارًا وتكرارًا بانتهاك وقف إطلاق النار حول الحديدة، وتنازعنا باستمرار حول شروط آلية تبادل الأسرى المقترحة وتقاسم الإيرادات الخاصة بالميناء. ومن المرجح أن تعصف اتفاقية الهدنة الجديدة بمشكلات مماثلة حتى الآن، كان استقبال المجلس الرئاسي إيجابيًا إلى حد كبير بين الجماعات المناهضة للحوثيين، والتي سئمت منذ فترة طويلة من حكم هادي المتصلب الذي يخدم مصالحها الذاتية، ورأت أن هناك حاجة ماسة إلى تعديل حكومي. لكن الترحيب ليس بالإجماع. وأعربت بعض فصائل الإصلاح، الحزب الإسلامي السني الرئيسي في اليمن، والذي كان بارزًا في الدفاع عن مدينتي مأرب وتعز، عن قلقها من أن المجلس مصمم لتخفيف نفوذ جماعتهم وجادلوا بأن مرسوم هادي بتأسيسه غير دستوري. كما يشتكي أنصار مختلف فصائل الإصلاح من أن دورهم ضئيل للغاية بالنسبة إلى دور الآخرين. الحوثيون، كما لوحظ، يرفضون المجلس باعتباره أكثر من نفس الشيء، مجرد جبهة تسيطر عليها السعودية لاستمرار "عدوان" الرياض.

 

هل تصمد الهدنة؟

 

لا تزال هناك فجوة كبيرة بين الجانبين حول الشكل الذي يجب أن تبدو عليه التسوية السياسية وكيفية الوصول إليها. حتى اتفاقية الهدنة المحدودة سيكون من الصعب الحفاظ عليها. لن تراقب الأمم المتحدة الهدنة رسميًا، وقد اتهمت السلطات في مأرب بالفعل الحوثيين بانتهاكها. ومن السهل على الحكومة والتحالف السماح بدخول شحنات الوقود إلى الحديدة. لكن من المرجح أن يكون إعادة فتح مطار صنعاء أمام الرحلات الدولية محفوفًا بالصعوبات الفنية، خاصة إذا اختارت الحكومة والحوثيين القيام بذلك من خلال الخلاف حول أشياء مثل مسارات الطيران وسلطة جوازات السفر، وهو ما سيفعلونه بالتأكيد. إذا لم تصل أي رحلات جوية إلى صنعاء قريبًا، فقد يتهم الحوثيون الأمم المتحدة بترك الهدنة تفشل. ويتهم المتمردون الأمم المتحدة بانتظام بالتحيز لخصومهم.

 

على نفس المنوال، إذا لم يتم إحراز تقدم في تعز، فمن المرجح أن يتهم الكثيرون في المعسكر المناهض للحوثيين الأمم المتحدة بالوساطة في صفقة تهدف إلى إفادة المتمردين. وقد يقولون أيضًا إن الدبلوماسيين الدوليين يهتمون أكثر بالمدنيين في صنعاء الذين يعانون من نقص الوقود وعدم وجود مطار أكثر من أولئك الذين حاصرهم الحوثيون في تعز. كما أن القتال على الأرض يمكن أن يفسد الصفقة. بالفعل، بدأ المسؤولون المحليون في تعز الإبلاغ عن حشود القوات الحوثية على الخطوط الأمامية الرئيسية في جميع أنحاء المحافظة. ويحذرون من هجوم قادم يستغل تجميد الضربات الجوية السعودية.

 

إن القراءة الأكثر تفاؤلاً هي أن السعوديين- الذين من الواضح أنهم لعبوا دورًا فعالاً في جعل الهدنة ممكنة، حتى لو لم يكونوا طرفًا رسميًا فيها- ووافق الحوثيون على الهدنة بشكل مستقل عن بعضهم البعض وفعلوا ذلك لأنهم رأوا أنها مفيدة. وليس لأنهم كانوا تحت ضغط خارجي. وجاء اتفاق ستوكهولم إلى حد كبير بسبب الضغط الأمريكي على الرياض في أعقاب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول ولأن الحوثيين كانوا يخشون أنهم قد يفقدون الحديدة. وتراجع الضغط الدولي على السعوديين منذ ذلك الحين، على الرغم من أن الولايات المتحدة دفعت الرياض للوفاء ببعض شروط الحوثيين لجعل وقف إطلاق النار ممكناً. وازدادت رقابة الحوثيين، لا سيما منذ هجمات أبو_ظبي.

 

ومع توازن الصراع، لا توجد نقطة ضغط واحدة من شأنها أن تفضل جانبًا أو آخر بشكل غير متناسب. وبالنسبة لكليهما، فإن الجانب الإيجابي لوقف الصراع واضح ويمكن لأي منهما استئناف القتال في أي وقت يحلو له. ومن خلال الإشراف على تشكيل المجلس الرئاسي وتحديد نغمة اجتماع الرياض، بما في ذلك بيان رئيس الوزراء اليمني، أبدى السعوديون رغبة في التفاوض على إنهاء الحرب وأظهروا قدرة على توحيد جهود الحرب ضد الحوثيين. إذا كان هناك أي شيء، فإن الضغط الآن يقع على الأمم المتحدة لإثبات قدرتها على تحقيق الهدنة. إذا فشلت، فمن المرجح أن تلقي كل من الرياض وصنعاء اللوم على جروندبرج والعودة إلى الحجج القديمة القائلة بأنه لا يمكن الوثوق بمنافسيهما.

 

ما الذي يجب أن يحدث بعد ذلك؟

 

تحتاج الأمم المتحدة إلى التحرك بسرعة لنقل شحنات الوقود إلى الحديدة وتنقل الرحلات الجوية من صنعاء وإليها. كما تحتاج إلى إثبات جديتها في إعادة فتح تعز. أخيرًا، تحتاج إلى محاولة وضع المجلس الرئاسي الجديد في غرفة مع الحوثيين. من المرجح أن ينفد الصبر بين اليمنيين بحلول نهاية الشهر الأول من الهدنة التي استمرت شهرين. الرحلات الجوية إلى صنعاء التي تسمح للعائلات للم شملهم بحلول عيد الفطر، الاحتفال الذي يختتم شهر رمضان، سيكون رمزًا قويًا لقيمة المفاوضات التي يمكن أن تعطي دفعة لمزيد من الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة. وفي الوقت نفسه، فإن تكلفة الفشل ستكون أعمق السخرية بين اليمنيين من أن الأطراف المتحاربة قادرة على حل وسط أو أن الأمم المتحدة قادرة على التوسط في إنهاء الصراع. ومرت ثلاث سنوات ونصف منذ أن توسطت الأمم المتحدة في اتفاقية ستوكهولم ومن المرجح أن تكون هناك فجوة أطول في حالة عدم استمرار هذه الهدنة بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها. ومن غير المرجح التوصل إلى وقف إطلاق النار والمحادثات السياسية- وكلاهما ضروري- إذا لم يمكن استمرار الهدنة وتوسيعها. وفي غضون ذلك، يدرك المعسكر المناهض للحوثيين أن المجلس الجديد يخاطر بالتعرض للاقتتال الداخلي لفترة أطول، ويجب أن يدفع على الأقل نحو تسوية سياسية مؤقتة تنهي القتال وتسمح للفصائل اليمنية المتناحرة بمحاولة حل الخلافات من خلال المحادثات.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات