التعذيب في اليمن.. قصة 4 صحفيين معرضين لخطر الموت في سجون الحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 26 يونيو, 2022 - 06:33 مساءً
التعذيب في اليمن.. قصة 4 صحفيين معرضين لخطر الموت في سجون الحوثيين (ترجمة خاصة)

شهدت الصحافة اليمنية في 9 يونيو / حزيران 2015 أحلك أيامها ، عندما طوقت مليشيات الحوثي المدعومة من إيران ، بملابس مدنية وعسكرية ، فندق قصر الأحلام في صنعاء ، واعتقلت تسعة صحفيين يمنيين هم: عبد الخالق عمران ، أكرم آل-. وليدي ، حارث حميد ، توفيق المنصوري ، هشام طرموم ، حسن عناب ، هيثم الشهاب ، هشام اليوسفي ، عصام بلغيث.

 

بعد قرابة خمس سنوات وستة أشهر من السجن والاختفاء القسري والتعذيب ، تم الإفراج عن خمسة من الصحفيين المحتجزين في عملية تبادل أسرى توسطت فيها الأمم المتحدة في أكتوبر / تشرين الأول 2020 ، بينما تم إطلاق سراح الصحفيين الأربعة الآخرين - عبد الخالق عمران ، وأكرم الوليدي ، وحارث حميد ، توفيق المنصوري - ما زالوا ينتظرون مصيرهم بعد الحكم عليه بالإعدام في أبريل 2020.

 

أعربت لجنة حماية الصحفيين في 27 مارس / آذار 2015 عن قلقها على سلامة الصحفيين اليمنيين وسط تصاعد العنف في صنعاء وما تردد عن مداهمات قوات الحوثي لعدد من وسائل الإعلام مثل قناة الجزيرة والجزيرة. مصدر وقناة سهيل وتلفزيون شباب اليمن.

 

قال هشام طرطوم ، أحد الصحفيين المفرج عنهم ، لـ جسور بوست: "لقد كانت حربًا على الصحافة". الحوثيون يكرهون الإعلام كما يكره المجرم أن يفضحها. لذلك ، حاربوا الصحفيين منذ اليوم الأول. كان الخوف عارمًا ، لكننا صحفيون ، لم يكن لدينا خيار سوى العمل ".

 

قرر الصحفيون التسعة متابعة عملهم من فندق قصر الأحلام للوصول إلى الإنترنت والمرافق ، وقد اقتحمت قوات مليشيا الحوثي الفندق فجأة. "مازلت اتذكر. كانت الساعة الثالثة صباحًا ، وكنا في حالة صدمة. وقال عصام بلغيث ، وهو صحفي آخر من الصحفيين الخمسة المفرج عنهم ، لصحيفة جسور بوست "كانوا أكثر من 20 مسلحًا ، حتى مع قذائف آر بي جي". "أحدهم صوب مسدسه PK إلى صدري وهددني. ضربونا بأعقاب البنادق ، ووصفونا بأسماء ، وصادروا حواسيبنا المحمولة وأموالنا وهواتفنا. وضعونا في سيارات عسكرية وأخذونا إلى مكان مجهول ".

 

الاختفاء القسري

 

لقد اختفونا قسرا على أيدي الحوثيين لعدة أشهر. لا أستطيع أن أتذكر بالضبط. قال بلغيث: "الوقت غامض عندما لا ترى الشمس لفترة".

 

خارج السجن المجهول ، كانت هناك عائلات كانت قلوبهم تنتفخ من الألم والمخاوف على أطفالهم. قالت فاطمة حميد ، شقيقة حارث حميد ، أحد الصحفيين الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام ، لصحيفة جسور بوست: "منذ شهرين تقريبًا لم نكن نعرف مكان أخي". "علمنا من خلال عائلات السجناء الآخرين أن الصحفيين المخطوفين كانوا في سجن تحقيق جنائي. بعد فترة طويلة من الإنكار ، اعترف الحوثيون باعتقالهم وسمحوا لنا بزيارتهم ".

 

في أغسطس 2015 ، أكدت مراسلون بلا حدود أن مكان الصحفيين التسعة المخطوفين لا يزال مجهولاً. كما أفادت منظمة العفو الدولية أن الصحفيين اليمنيين التسعة اختفوا قسراً على أيدي قوات مليشيا الحوثي في ​​الفترة من منتصف يوليو / تموز إلى منتصف سبتمبر / أيلول. وأكدت ترموم وبلغيث وأهالي الصحفيين المحتجزين الذين قابلناهم أنهم نُقلوا خلال فترة اعتقالهم إلى ما يصل إلى سبعة سجون.

 

وأكد ترموم: "في كل مرة ينقلوننا فيها ، رفض الحوثيون الكشف عن مكاننا لمدة 100 يوم تقريبًا" ، بينما قال بلغيث: بدأت سلسلة جديدة من التعذيب ".

 

 سلسلة من العذاب اللامتناهي

 

وبحسب تقرير منظمة رايتس رادار "اليمن: القتل بالتعذيب 2021" ، فقد وقعت 205 حالة قتل تحت التعذيب في سجون مليشيا الحوثي من إجمالي 271 حالة ، فيما حدثت 25 حالة قتل نتيجة إهمال طبي متعمد في سجون الحوثيين. من إجمالي 28 حالة. كما أبلغت منظمة رايتس رادار عن مقتل 33 معتقلاً ماتوا بعد وقت قصير من إطلاق سراحهم من سجون مليشيا الحوثي من إجمالي 35 حالة.

 

"على مدار السنوات الأربع والستة أشهر الأولى تقريبًا ، لم نكن نعرف التهم الموجهة إلينا ؛ لم يتم استجوابنا حتى. قال بلغيث لصحيفة جسور بوست "لم يكن هناك سوى التعذيب".

 

فاطمة حميد تحدثت عن زيارتها الأولى لأخيها. "ذهبت مع والدتي لرؤية حارث. كانت قاعة كبيرة مليئة بالعائلات. كان الحراس في كل مكان. ظهر المحتجزون خلف القضبان على مسافة مترين بيننا. أخبرنا حارث أنه تعرض للتعذيب. أثناء حديثنا جاء الحراس وضربوا حارث أمامنا. قالت عاطفية "كان الأمر مفجعًا.

 

وأكد وضاح المنصوري ، شقيق توفيق المنصوري ، أحد الصحفيين الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام ، حادثة مماثلة ، قائلاً: "اعتدى حراس سجن الحوثيين على أخي توفيق أمام والدتي وزوجة توفيق وأطفاله. انهارت والدتي. بدأت تفكر فيما يمكن أن يفعلوه به أثناء وجوده في زنزانته ".

 

منذ اعتقالهم ، دعت الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية ومراسلون بلا حدود ونقابة الصحفيين اليمنيين والعديد من المنظمات الدولية والمحلية الأخرى إلى إطلاق سراح الصحفيين التسعة ، وإن كان ذلك بثمن. وأكد طرموم ، "مع كل حملة من أجل حريتنا ، كانت مليشيات الحوثي تعذبنا بجنون".

 

قال القيادي الحوثي عبد الملك الحوثي ، في 21 سبتمبر 2015 ، في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة سيطرة الميليشيا على صنعاء ، إن هناك صحفيين ومفكرين ومثقفين أخطر من "مقاتلي العدو". "في اشارة الى قوات التحالف العربي والجيش اليمني المعترف به دوليا. ودعا إلى محاربة الصحفيين والإعلاميين الذين يدعمون التحالف العربي ، واصفا إياهم بالخونة.

 

وأوضح طرموم أنه "بعد خطاب عبد الملك الحوثي ، أصبح التعذيب أكثر شراسة". ربطوا أيدينا بالسقف لساعات وضربونا بكابلات الكهرباء ، وصعقونا بالكهرباء وغسلونا بالماء البارد أثناء عزف كلمة الحوثي على مكبرات الصوت ''.

 

ذات مرة ، وجدوا قلما قمنا بتهريبه ؛ ومن ثم ، فقد عوقبنا بكل الطرق ، "قال بلغيث لجسور بوست.

 

قال حمزة الجبيحي ، الناشط الإعلامي من تعز ، والذي تم سجنه في نفس الزنزانة مع الصحفيين التسعة من أغسطس 2016 إلى سبتمبر 2021 ، لـ جسور بوست: "السجن صعب ، لكن سجن الحوثيين جحيم". لم نواجه فقط التعذيب الجسدي والحرمان من الزيارات لفترات طويلة وعدم وجود أدوية ، لكننا واجهنا أيضًا حربًا نفسية. أخبرونا أحيانًا أننا سُجنوا في مستودع أسلحة مستهدف من قبل طائرات التحالف العربي ، أو أنهم سينقلوننا إلى مكان مستهدف آخر. لذلك ، شعرت أحيانًا أننا لن ننجو أبدًا ".

 

قال الجبيحي ، الذي أطلق سراحه في تبادل للأسرى بين الحوثيين ومحافظة تعز ، التي يسيطر عليها اليمنيون المعترف بهم دوليًا ، "إن مخاوفي على سلامة زملائي الذين ما زالوا في قبضة الحوثيين تتزايد كل يوم". حكومة. قبل شهرين من إطلاق سراحي ، أخذ الحراس خمسة منا إلى زنزانة يصعب على شخص واحد الاستلقاء عليها. لمدة 24 ساعة ، وقفنا في غرفة صغيرة ، ولم نتمكن حتى من التحرك ، وبالطبع ، لم يسمحوا لنا حتى بالذهاب إلى الحمام ".

 

اتهامات

 

وبحسب بلغيث وترموم ، فقد بدأت محاكمتهم أمام محكمة تابعة للحوثيين في عام 2019. وشملت الاتهامات ، بحسب الحكم الذي حصلت جسور بوست على نسخة منه ، نشر وكتابة أخبار وتصريحات وإشاعات كاذبة وكيدية ودعاية بقصد. لإضعاف الدفاع عن الوطن ، وإضعاف الروح المعنوية للشعب اليمني ، وتخريب الأمن العام ، وبث الرعب بين الناس ، والإضرار بمصالح البلاد. أدت هذه الاتهامات إلى إدانة خمسة صحفيين ولكن لم يُحكم عليهم بالسجن لسنوات أخرى ، بينما حُكم على الصحفيين الأربعة الآخرين بالإعدام رميا بالرصاص.

 

لحظات صعبة

 

وفقا لفاطمة حميد ، بعد فترة وجيزة من اعتقال الصحفيين ، أصيب والد حارث حميد بالاكتئاب بسبب ابنه الأكبر لدرجة أنه أصيب بجلطة دماغية. بعد مرور عام ، توفي الأب ، وتلقى الابن الأخبار السيئة خلال زيارة عائلية. في الليلة التي مات فيها والدي ، اتصلنا بالسجن عبر وسيط للسماح لحارث بتوديع والده. لم يبلغوه حتى حتى وصلنا إلى إخباره في الزيارة التالية ، قالت أخت حميد لجسور بوست ، بينما قالت بلغيث: "لقد أصيب بالدمار التام بعد الزيارة".

 

كما توفي والد توفيق المنصوري أثناء سجن ابنه. قال وضاح المنصوري لجسور بوست: "في البداية كان والدي يأمل في الإفراج عن أخي قريبًا". ثم فقد الأمل وأصيب بجلطة دماغية وتوفي من الحزن.

 

قال وضاح بحماس: "في اللحظة التي مات فيها والدي ، كنت أقف بجانب جسده أفكر في كيفية إخبار أخي".

 

كانت هذه لحظات صعبة. حاولنا مواساة حارث وتوفيق. قال بلغيث: "حاولوا الدعاء لهم والقيام ببعض التقاليد اليمنية".

 

كوفيد في السجن

 

في مارس 2020 ، عندما كان Covid-19 في ذروته في جميع أنحاء العالم ، كانت وزارة الصحة الحوثية لا تزال تنكر وجود أي حالات Covid-19. وقال حمزة الجبيحي لجسور بوست إنهم أصيبوا بالفيروس في الوقت الحالي. وقال: "بينما كنا نعاني من أعراض فيروس كورونا ، رفضت سلطات السجن الاعتراف بكورونا" ، مضيفًا "لقد حرمونا من الأدوية. لقد واجهنا المرض بالثوم فقط لتقوية مناعتنا. لم تكن هناك أي إجراءات وقائية ، ونتيجة لذلك أصيب الحراس أنفسهم ".

 

الوضع الحالي

 

يزعم طرموم وبلغيث والجبيحي أنهم يتلقون رعاية طبية بعد أن تدهورت صحتهم نتيجة التعذيب. قال الجبيهي: "فقدت الرؤية في عيني اليمنى تقريبًا وانحرفت في عيني اليسرى ، حيث أخذ الحوثيون نظارتي لمدة خمس سنوات". "لذا ، علينا إنقاذ الصحفيين الأربعة المحتجزين الذين ما زالوا يتعرضون للتعذيب في السجن لمجرد كونهم صحفيين".

 

وذكرت منظمة العفو الدولية أن توفيق المنصوري في حالة صحية حرجة. توفيق المنصوري على وشك الموت. قال الجبيحي ، الذي كان آخر من شاهد الصحفيين الأربعة ، لأنه يعاني من مشاكل في القلب وفشل كلوي ، وحرموه من الأدوية ، حيث حُرموا من الزيارة منذ تبادل الأسرى المدعوم من الأمم المتحدة في أكتوبر / تشرين الأول 2020. "عبد الخالق عمران يعاني من انزلاق غضروفي نتيجة التعذيب. فجأة لم يستطع مساعدته وسقط. حارث حميد وهو أصغرهم ويعاني من مشاكل في العظام ".

 

وتجاهلت حكومة مليشيا الحوثي جميع الدعوات المحلية والدولية لإطلاق سراح الصحفيين الأربعة الذين ما زالوا رهن الاعتقال في انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان كما صرح به مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. لكن الجبيحي أكد أن "الحوثيين يريدون إبقاء الصحفيين في السجن كوسيلة ضغط ، ونحن بحاجة للمجتمع الدولي بأسره لممارسة الكثير من الضغط لإنقاذ زملائنا".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات