الصراع في جنوب اليمن يزيد من الفوضى وفرصة للقاعدة وداعش.. وطرفي الصراع على صلات بهما (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 29 أغسطس, 2022 - 07:33 مساءً
الصراع في جنوب اليمن يزيد من الفوضى وفرصة للقاعدة وداعش.. وطرفي الصراع على صلات بهما (ترجمة خاصة)

حذر تقرير دولي من عودة نشاط تنظيم القاعدة في جنوب اليمن جراء الأحداث الأخيرة التي شهدتها محافظة شبوة بين القوات الحكومية من جهة وألوية ما يسمى العمالقة ودفاع شبوة المدعومات من الإمارات من جهة أخرى.

 

وقال التقرير الذي نشر على منصة "منتدى الخليج الدولي" المتخصص في الدراسات الاستراتيجية في منطقة الخليج، والذي أعده الباحثان إيميلي ميليكين"* و "جورجيو كافيرو" وترجمه للعربية "الموقع بوست" إنه في 19 يوليو/ تموز، نشرت الأمم المتحدة تقريراً عن حالة امتيازات تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية عبر قارات متعددة. وكانت إحدى النتائج التي توصل إليها التنظيم أن القاعدة تستفيد من البيئة العالمية الحالية وأن "دعاية شبكة الإرهاب العالمية قد تم تطويرها الآن بشكل أفضل للتنافس مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) باعتباره الفاعل الرئيسي في إلهام بيئة التهديد الدولي"، بينما قد عانى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من خسائر متتالية سريعة في قيادته منذ تشرين الأول / أكتوبر 2019".

 

يقول الباحثين إن التقرير الأممي يرى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية قد نجح في التغلب على تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن والتغلب عليه، مع الحفاظ على موقع القاعدة في جزيرة العرب باعتباره "أهم فرع تابع لتنظيم القاعدة في اليمن في نشر الدعاية"، والبقاء تهديدًا أمنيًا أكثر خطورة من داعش في اليمن.

 

يضيف "على الرغم من عدم قيام تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ولا تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن بشن الإرهاب على المستوى الذي كان عليه في السنوات السابقة، إلا أن كلا المجموعتين المتطرفتين لا تزالان تشكلان تهديدًا يجب أن يؤخذ على محمل الجد من قبل الناس في اليمن وأماكن أخرى".

 

وأشار إلى أنه في الوقت الحالي، يضم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عدة آلاف من المسلحين في صفوفه، لكن المجموعة الأقوى في مأرب وأبين وشبوة، بينما تحافظ أيضًا على وجودها في حضرموت والمهرة والجوف. ففي 22 يونيو/ حزيران، نفذ تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية هجومين على القوات الموالية للحكومة في أبين وشبوة، مما أسفر عن مقتل عشرة جنود.

 

ويواصل الكاتبان: على الرغم من سيطرة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على منافسه الجهادي الرئيسي في اليمن، فإن تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن لديه أيضًا القدرة على الظهور مرة أخرى كلاعب أكثر قوة. وبينما تضاءل تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن بسبب الاشتباكات المتكررة مع القاعدة في شبه الجزيرة العربية وقوات الحوثيين، قدر تقرير للأمم المتحدة من عام 2021 أن الجماعة لا تزال لديها مئات المقاتلين. بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من عدم نشاط تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن لمدة عامين تقريبًا، فقد أعلن مسؤوليته عن تفجير انتحاري في 9 يوليو/ تموز استهدف قافلة للحوثيين في محافظة البيضاء، حيث يُعرف عن تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن نشاطه. وبعد التفجير، تم نشر صور الإرهابي المزعوم الذي يصوره وهو يبايع أبو حسن الهاشمي القريشي، الخليفة الجديد للدولة الإسلامية، في آذار/ مارس. وبينما لم تؤكد أي مصادر محلية وقوع الهجوم، فإن ذلك قد يعني أن التنظيم كان يستعد للعودة.

 

المشهد اليمني المعقد

 

وأردف "على الرغم من تمديد الهدنة اليمنية لمدة شهرين الموقعة في 2 أغسطس، فإن الوضع المتوتر والهش في البلاد يعرض تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش في اليمن ظروفًا يمكن استغلالها. ومنذ أن دخلت الهدنة حيز التنفيذ لأول مرة في أبريل، اندمج تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمهارة مع القبائل المتعاطفة ودعم نفسه مالياً من خلال عمليات السطو والاختطاف.

 

وقالت إليزابيث كيندال، الباحثة البارزة في الدراسات العربية والإسلامية في كلية بيمبروك بجامعة أكسفورد ومنتدى الخليج الدولي: "تمثل الهدنات الأخيرة فرصة للجماعات الجهادية اليمنية للتحالف مع الفصائل التي لا تريد إلقاء أسلحتها".

 

وتابعت "يمكن للقاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش في اليمن الاستفادة بطريقتين: من خلال استيعاب الأفراد الذين يرغبون في مواصلة القتال والعمل كوكلاء للميليشيات السائدة التي ترغب في الظهور وكأنها ملتزمة بالهدنة، حيث تشير الأدلة في اتجاهات مختلفة لشظايا مختلفة في أوقات مختلفة. هذا أمر معقول تمامًا، نظرًا لديناميكيات الحرب المتطورة باستمرار، وانعدام الثقة المتزايد، والولاءات المتقلبة على الأرض، طبقا لإليزابيث.

 

واشار إلى أنه عند تقييم التهديدات التي يشكلها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وتنظيم الدولة الإسلامية في اليمن، من الضروري مراقبة الوضع عن كثب في جنوب اليمن حيث كان هناك قتال بين الفصائل الموالية للحكومة. حيث اشتبكت ألوية العمالقة المدعوم من الإمارات وقوات دفاع شبوة مع قوات الأمن الخاصة. وأدت الصلات المزعومة بالإخوان المسلمين والمشاعر المعادية للإمارات إلى إقالة بعض قادة الشرطة والعسكريين داخل قوات دفاع شبوة وما تلا ذلك من اندلاع اقتتال داخلي بين هذه الفصائل الموالية للحكومة.

 

وخضعت عتق عاصمة محافظة شبوة لسيطرة العمالقة وقوات دفاع شبوة مطلع الشهر الجاري. وفي 22 أغسطس، استولت هذه القوات المدعومة من الإمارات على السيطرة على حقول الغاز والنفط في جنوب اليمن- وهو تطور يمكن أن يعزز موقف الانفصاليين الجنوبيين مع إضعاف وحدة التحالف المناهض للحوثيين. ويخلق مثل هذا العنف ديناميكيات خطيرة يمكن أن يستغلها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وداعش في اليمن.

 

وقال الدكتور نبيل خوري، وهو دبلوماسي أمريكي سابق وزميل كبير غير مقيم في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط التابع للمجلس الأطلسي، في مقابلة مع منتدى الخليج الدولي، إن "القتال المتجدد في الجنوب يعني المزيد من الفوضى والافتقار، حتى الآن، للقيادة الفعالة من قبل المجلس الرئاسي هو فرصة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية و (داعش) لتكثيف أنشطتهما". إن كلا طرفي الصراع الجنوبي لديهما صلات بالقاعدة في شبه الجزيرة العربية وقد يطلبان مساعدتهما إذا استمر الصراع على السلطة.

 

ويرى أن الأسئلة حول مستقبل وحدة أراضي اليمن، والتوترات بين أولئك الذين يفضلون توحيد اليمن والانفصاليين الجنوبيين، وثيقة الصلة بالأدوار التي قد يلعبها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش في اليمن في الصراع المستمر منذ ثماني سنوات في البلاد.

 

وقال جيرالد فييرستين، سفير الولايات المتحدة السابق في اليمن والنائب الأول لرئيس معهد الشرق الأوسط، لمنتدى الخليج الدولي: "في حالة انقسام اليمن إلى كيانين أو أكثر، لا سيما إذا كان أحد الكيانات على الأقل معاديًا للولايات المتحدة وشركائها الإقليميين، فإن القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش في اليمن ستتمتعان بقدر أكبر بكثير من حرية الحركة والقدرة التشغيلية لتهديد المجتمع الدولي الأوسع مرة أخرى".

 

العامل الظواهري

 

وتوقع التقرير أن يكون لقتل الولايات المتحدة لزعيم القاعدة أيمن الظواهري في وقت سابق من هذا الشهر في كابول تداعيات سياسية على القاعدة في جزيرة العرب. ومع ذلك، سيكون من الخطأ استنتاج أن موته سيكون له تأثير كبير على القدرات العملياتية للقاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن. في الواق ، قد تفيد وفاة الظواهري الامتياز اليمني للقاعدة بطرق لا ينبغي تجاهلها.

 

ووفقا للتقرير كان تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يحظى بتقدير كبير مع الظواهري، الذي زار اليمن في مناسبات متعددة خلال التسعينيات. وقالت كيندال لمنتدى الخليج الدولي إن التنظيم يحترمه "كعالم ديني، ومؤلف، وطبيب، ومخطط استراتيجي، وشاعر، فضلاً عن تعرضه للسجن والتعذيب أثناء التزامه بهذه القضية على مدى عقود". وتابع "عندما اندلعت الخلافات داخل القاعدة في جزيرة العرب في عام 2019، اتفق الجانبان على الإذعان للظواهري باعتباره الحكم النهائي على الرغم من أن إنشاء الاتصالات في النهاية كان صعبًا".

 

ولفت إلى أن مقتل الظواهري يمثل في الغالب ضربة رمزية للقاعدة في شبه الجزيرة العربية، والتي كانت تعمل باستقلالية كبيرة مثل فروع القاعدة الأخرى في جميع أنحاء العالم.

 

وقد حذر خوري من أن موته "يفتح الطريق أمام زعيم جديد، ربما يكون أكثر ديناميكية، لتولي العباءة، ومن المحتمل أن ينتقل مرة أخرى إلى الخليج، ومن المحتمل جدًا أن ينتقل إلى شخص من اليمن".

 

كما توقع أن مأساة القاعدة في جزيرة العرب قد تضخ دماءً جديدة وطاقة متجددة، ومن المفارقات، في التنظيم. حتى أن بعض الباحثين الإقليميين اقترحوا أن زعيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية خالد بن عمر باطرفي يمكن أن يكون خليفة محتملًا للظواهري، بحجة أنه يتمتع ببعض من أهم الخبرات في توجيه الهجمات الدولية خارج أي من القادة المنتسبين الحاليين للقاعدة.

 

وختم التقرير بالقول "بغض النظر عمن سيتولى قيادة تنظيم القاعدة، سيكون التنظيم في شبه الجزيرة العربية وداعش في اليمن في وضع قوي للاستفادة من التوترات بين فصائل الحكومة اليمنية ومعارضة الهدنة بطرق يمكن أن تساعد المنظمتين الإرهابيتين على إعادة تأكيد أنفسهما على أنهما لاعبان مؤثران بشكل متزايد في  اليمن".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل :هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات