تاجر نفط إيطالي محتجز بالإمارات متهم بتمويل الإرهاب في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 11 ديسمبر, 2022 - 09:54 مساءً
تاجر نفط إيطالي محتجز بالإمارات متهم بتمويل الإرهاب في اليمن (ترجمة خاصة)

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية أن دولة الإمارات تحتجز تاجر نفط إيطالي الجنسية بتهمة تمويل الإرهاب في اليمن.

 

وقالت الجارديان في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن رجل إيطالي محاصر لمدة ستة أشهر في سفارة بلاده في الإمارات العربية المتحدة ادعى أنه ضحية خلاف دبلوماسي بين الدولتين وناشد حكومة جيورجيا ميلوني لإعادته إلى الوطن.

 

وتقلت الصحيفة عن أندريا كوستانتينو ، 49 عامًا، قوله إنه كان يعيش حياة "جرذ الأرض" في غرفة صغيرة في السفارة الإيطالية في أبو ظبي منذ إطلاق سراحه في أواخر مايو / أيار من سجن الوثبة سيئ السمعة في الإمارة، حيث قضى أكثر من عام بتهمة تمويل الإرهاب في اليمن التي مزقتها الحرب بعد شحن شحنة من الديزل إلى عميل هناك.

 

كوستانتينو ، تاجر نفط ، غير قادر على مغادرة الإمارات العربية المتحدة حتى يدفع غرامة قدرها 275 ألف يورو (236 ألف جنيه إسترليني) للتهم التي قال إنها "لا أساس لها من الصحة".

 

وأضاف: "أنام ما لا يزيد عن ساعتين في الليلة لأنني أعاني من كوابيس مستمرة ، حول الوقت الذي أمضيته في السجن والآن هذا الكابوس المستمر المتمثل في الوقوع هنا - أشعر وكأنني دفنت على قيد الحياة".

 

تقول الصحيفة "ألقي القبض على كوستانتينو من قبل ضباط شرطة من وحدة خاصة في الإمارات العربية المتحدة في مارس 2021 في فندق فيرمونت في نخلة جميرا بدبي ، حيث كان مع زوجته وابنته".

 

أسس شركة في دبي عام 2012 وأمضى معظم وقته في الإمارة منذ ذلك الحين ، حيث كان يتعامل مع دول الشرق الأوسط ، حتى اعتقاله ، والتي تركزت على شحنة من الديزل كان يشحنها من الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة إلى عميل في اليمن في أوائل عام 2016.

 

يخوض التحالف السعودي الإماراتي منذ عام 2015 حربًا في اليمن، حيث يدعم الحكومة اليمنية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ، والذين وصفهم التحالف بأنهم منظمة إرهابية.

 

وقال كوستانتينو إن الشحنة تمت الموافقة عليها بموجب تصريح إنساني صادر عن التحالف السعودي الإماراتي مع العميل النهائي للديزل ، والذي كان من المقرر استخدامه في مولدات الكهرباء للمدارس والمستشفيات ، وهي شركة النفط اليمنية. كما حصل على تصريح بالشحنة من السلطات الإماراتية.

 

ومع ذلك، زعم المدعون العامون في الإمارات العربية المتحدة أن المتلقي الوسيط للشحنة كان رجلاً مرتبطًا بالحوثيين تم وضعه على قائمة "المطلوبين" في المملكة العربية السعودية في أواخر عام 2017.

 

يجب على كوستانتينو ، الذي يحمل جواز سفره لدى سلطات الإمارات العربية المتحدة، دفع الغرامة قبل التمكن من المغادرة. قال إنه فقد 15 كيلوغراماً (34 رطلاً) أثناء المحنة ولم يتمكن من مغادرة السفارة لأنه خاطر بإعادة القبض عليه.

 

قال: "أستيقظ وأنا أشعر بالغثيان". "ثم أقوم بإعداد القهوة - على الأقل يمكنني القيام بذلك هنا لأن ذلك لم يكن ممكنًا في السجن. ثم أقوم ببعض التمارين لمحاولة تصفية ذهني من الكوابيس. ثم أقضي اليوم في التحدث إلى عائلتي وأكبر عدد ممكن من الأشخاص الآخرين عبر الهاتف ، على الرغم من أن شبكة wifi محدودة ".

 

لدى كوستانتينو طفلان ، أحدهما ابن من زواجه الأول قال إنه تعرض للتنمر في المدرسة من قبل الأطفال الذين وصفوا والده بأنه إرهابي.

 

يستخدم Costantino ، الذي فقد أعماله ومدخراته، بطاقة ائتمان والده لطلب الطعام عبر الإنترنت. قال: "على الرغم من أنني أنسى تناول الطعام في معظم الأوقات". يحاول والده جمع الأموال لتأمين إطلاق سراحه.

 

وجاء اعتقال كوستانتينو بعد شهرين من إعلان وزير الخارجية الإيطالي السابق لويجي دي مايو على مواقع التواصل الاجتماعي أن إيطاليا ألغت بيع آلاف الصواريخ وقنابل الطائرات للسعودية والإمارات بسبب استخدامها في اليمن. ووصف دي مايو الخطوة بأنها "رسالة سلام واضحة تأتي من بلدنا" أظهرت "التزامًا لا ينفصم" بحقوق الإنسان.

 

في يونيو 2021 أمرت الإمارات العربية المتحدة إيطاليا بنقل قواتها من قاعدة المنهاد الجوية العسكرية في دبي انتقامًا على ما يبدو من حظر الأسلحة. تعرض دي مايو لانتقادات شديدة في إيطاليا والإمارات العربية المتحدة بسبب سوء توصيل قراره إلى البلدين الخليجيين ، الأمر الذي أدى بدوره إلى مزيد من الانتقادات في الخليج وأوروبا بسبب ظهوره كمرشح أول لدور المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى المنطقة .

 

يعتقد كوستانتينو أنه ضحية التوترات الدبلوماسية.

 

قال: "عندما قابلني المدعي العام بعد أيام قليلة من اعتقالي ، أمضى حوالي 20 دقيقة يسألني أسئلة عن إيطاليا . لقد كان جنونيا."

 

وقال متحدث باسم دي مايو إن الاعتقال لا علاقة له بوزير الخارجية السابق ، مضيفًا أن دي مايو تدخل لإطلاق سراح كوستانتينو من السجن ونقله إلى السفارة.

 

في مقطع فيديو في الصيف الماضي ، وصف زعيم المعارضة آنذاك ، ميلوني ، الذي أصبح رئيس وزراء إيطاليا في أكتوبر ، اعتقال كوستانينو بأنه "غير مبرر تمامًا" ، مضيفًا أنه كان "يدفع الثمن الباهظ للتوترات القوية" بين إيطاليا والإمارات ويخاطر "أن تصبح رهينة" التوترات. وحثت الحكومة الإيطالية ، في ذلك الوقت بقيادة ماريو دراجي ، على "التحرك بسرعة" لإعادته إلى الوطن في إيطاليا.

 

وقال كوستانتينو إن مناشداته للحكومة الإيطالية السابقة والحالية للمساعدة في إطلاق سراحه قوبلت بالصمت. وقال "أناشد ميلوني الآن أن تفي بوعودها بأن تطلب من قادة الإمارات السماح لي بالعودة إلى إيطاليا".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات