معهد أمريكي: اليمنيون يتجهون إلى عام جديد آخر من الرعب مع تلاشي الضوء في نهاية النفق (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 31 ديسمبر, 2022 - 09:40 مساءً
معهد أمريكي: اليمنيون يتجهون إلى عام جديد آخر من الرعب مع تلاشي الضوء في نهاية النفق (ترجمة خاصة)

[ الرئيس الأمريكي بايدن وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ]

توقع معهد أمريكي متخصص في شؤون الحرب والسلام أن الشعب اليمني سيته إلى عام جديد آخر من الرعب مع تلاشي الضوء في نهاية النفق.

 

وقال معهد "ميزس" للدراسات في تقرير أعده الكاتب "ويمن تشين" وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن أولئك في الحركة المناهضة للحرب في اليمن اعتادوا على خيبة الأمل في هذه البيئة العسكرية الطويلة الأمد، لكن هذه البيئة مؤلمة حقًا.

 

وأضاف إنه حتى منتصف ديسمبر، كانت هناك دفعة قوية عبر العديد من المنظمات الشعبية لحث الكونجرس الأمريكي على استدعاء قرار سلطات الحرب وإنهاء الدعم العسكري للحرب في اليمن.

 

وأوضح أن الآمال كانت كبيرة في أن تتمكن أمريكا أخيرًا من إيقاف هذا الصراع الرهيب. مردفا "لقد تحطم هذا الزخم قبل أسبوع واحد فقط من استراحة الكونجرس لقضاء عطلة الشتاء عندما سحب السناتور بيرني ساندرز دعوته بشأن هذه المسألة في الساعة الأخيرة، قبل وقت قصير من طرحه للتصويت في مجلس الشيوخ، بسبب بيت بايدن الأبيض التي أعربت عن معارضته. ويظهر أن أصوات العقل يمكن أن تصل إلى همسة من أروقة السلطة، لكن خوار الإمبراطورية المدوي لا يزال يهيمن على الغرفة، طبقا للكاتب.

 

وأشار إلى أنه في الأشهر التي سبقت التصويت المتوقع في مجلس الشيوخ، أكثر من مائة منظمة بما في ذلك لجنة الأصدقاء للتشريعات الوطنية، وتطور الطلب، والسياسة الخارجية فقط، والأطباء البيطريون المهتمون بأمريكا، ومبادرة أولويات الدفاع، وإحضار قواتنا إلى الوطن، واجتمع معهد كوينسي لفن الحكم المسؤول لإعلام المشرعين بأن عددًا كبيرًا من الأمريكيين يريدون أن تتوقف الولايات المتحدة عن دعم الحملة التي تقودها السعودية في اليمن، أفقر دولة في منطقة الشرق الأوسط والتي تعاني من الحرب والحصار منذ سنوات. ويقدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن ربع مليون شخص ماتوا بسبب العنف والمرض والمجاعة.

 

وأكد الكاتب أن الحرب في اليمن هي واحدة من أكثر الصراعات تعقيدًا التي يجب فهمها، لأنها تنطوي على عدد لا يحصى من الجماعات المعارضة والتدخل الأجنبي. وكان هذا القرار سينهي تورط الولايات المتحدة في الأعمال العدائية ضد المتمردين الحوثيين في صراع مع الحكومة اليمنية.

 

وقال "مع ذلك، فإنها لن تؤثر على العمليات ضد القاعدة والجماعات التابعة لها في البلاد، وهي مجموعة من المشاكل المختلفة تمامًا كما ساعدت الولايات المتحدة الحوثيين سابقًا في استهداف القاعدة في اليمن، لكنها غيرت مواقفها وعارضت الحوثيين دعمًا للسياسة الخارجية السعودية. جاء ذلك في أعقاب توقيع الولايات المتحدة لاتفاق نووي مع إيران حتى في الوقت الذي أقر فيه مسؤولو إدارة أوباما بأن الصراع سيكون "طويلاً ودموياً وغير حاسم".

 

دعم الحزبين لإنهاء الحرب

 

وأردف "بعد سنوات عديدة من القتال بين الفصائل المتعددة وصعوبة الأزمة الإنسانية، كان وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة ساري المفعول لمدة ستة أشهر حتى انتهى في أكتوبر 2022. وعلى خلفية وقف إطلاق النار وتحول الحقائق الجيوسياسية، وضع كونجرس الولايات المتحدة جهودًا مشتركة من الحزبين لتفعيل قرار سلطات الحرب بشأن تورط الولايات المتحدة في الحرب.

 

وأوضح أن هذه المحاولة ستكون الثانية بعد أن رفض الرئيس دونالد ترامب مشروع القانون الأول الذي رعاه السناتور ساندرز والديمقراطي كريس مورفي والجمهوري مايك لي في عام 2019.

 

بالنسبة للديمقراطيين، يقول المعهد إن معارضة دور الولايات المتحدة في اليمن تتماشى بشكل مباشر مع وجهات نظر الحزب والمسؤولين الرئيسيين في بايدن عندما رفضوا فيتو الرئيس ترامب في الاستخدام الأول لقرار سلطات الحرب بشأن حرب اليمن. بالنسبة للجمهوريين، كانت هذه الحملة ضد الحوثيين خطأ الرئيس الديمقراطي أوباما الذي ألقى بدعم الولايات المتحدة وراء جانب القاعدة في الصراع. وعلى الرغم من أن إنهاء دور أمريكا في الحرب يحظى بشعبية عبر الممر السياسي وبين الناس، إلا أن ذلك لا يبدو كافيًا لإعاقة الدوافع الإمبريالية الأمريكية.

 

مصالح الإمبراطورية

 

وأفاد بأن تحول إدارة بايدن ضد إنهاء الدعم للحملة التي تقودها السعودية في اليمن إلى حد كبير من الاعتبارات الجيوسياسية ينبع من توترت العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية في الفترة الأخيرة بسبب الخلافات حول إنتاج النفط والسياسة الإيرانية. لافتا إلى أن المملكة تتجه نحو الصين، الخصم الرئيسي للولايات المتحدة، من أجل التعاون في المستقبل.

 

واستدرك "على الرغم من عدم التخلص تمامًا من العلاقة طويلة الأمد مع واشنطن، إلا أن المملكة تدرس بسرعة فوائد التنويع في الصين في هذا النظام العالمي الجديد متعدد الأقطاب".

 

واستضافت الرياض مؤخرًا قمة مع الصين ودول الخليج الأخرى لتعميق العلاقات في شراكاتهم الاستراتيجية. وفي هذا العصر من المنافسة الشرسة المتزايدة مع الصين، تحافظ واشنطن على جميع حلفائها في أقرب مكان ممكن من خلال تلبية احتياجات القيادة على الرغم من أن حقيقة الأمر هي أن السعودية هي الدولة العميلة هنا لإمبراطورية الولايات المتحدة العالمية.

 

وأردف "الآثار التجارية المربحة لمصنعي الأسلحة الأمريكيين تكمن في صميم عملية صنع القرار للإمبراطورية الأمريكية بشأن التورط في اليمن.

 

وقال إن "جهود الضغط من قبل لوكهيد مارتن وبوينج ورايثيون أدت إلى استخدام ترامب حق النقض ضد المحاولة الأولى لإنهاء تورط الولايات المتحدة في الصراع. وتجسد المنفعة المالية المتبادلة لصناعة الدفاع مع واشنطن فكرة أن الحرب هي صحة الدولة.

 

وأكد أن كل هذا يرقى إلى مستوى الإحساس بالاستسلام كالمعتاد مع هذه الفرصة لوضع حد لواحد فقط من التدخلات الخارجية الأمريكية التي انتزعتها يد الإمبراطورية في اللحظة الأخيرة.

 

وتوقع معهد "ميزس" للدراسات أن التصويت مرة أخرى في واشنطن سيأتي في وقت ما، وفي غضون ذلك، قال "سيتجه الشعب اليمني إلى عام جديد آخر من الرعب مع تلاشي الضوء في نهاية النفق".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات