موقع دولي مهتم بالطاقة: إعادة تصدير النفط في اليمن مرهون بمحادثات السعودية والحوثي (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 19 فبراير, 2023 - 11:51 صباحاً
موقع دولي مهتم بالطاقة: إعادة تصدير النفط في اليمن مرهون بمحادثات السعودية والحوثي (ترجمة خاصة)

يبدو أن صادرات النفط الخام في اليمن في مكان مع وقف التنفيذ حتى يسمح التحسن في الظروف الأمنية بإعادة التشغيل ، ومن المحتمل أن يعتمد ذلك على نتائج المحادثات المستمرة بين المملكة العربية السعودية والمتمردين المدعمين من إيران لإنهاء حرب السبع سنوات في البلاد ، عدة مصادر تخبر ذكاء الطاقة.

 

بعد انتهاء صلاحية هدنة غير مستقر في شهر أكتوبر ، ضربت الطائرات بدون طيار الحوثي محطات التحميل اليمني في بير علي وآش شهر على خليج عدن ، بما في ذلك هجوم واحد حدث أثناء تحميل ناقلة في آش شيهر.

 

وقال مصدر في شركة Petromasila المملوكة للدولة "الضرر ليس خطيرًا". "لكنهم لا يريدون البدء في التصدير مرة أخرى في حالة وجود هجوم آخر. إنهم ينتظرون اتفاق بين السعوديين والهوثيين."

 

تم تصدير آش شيهر أقل بقليل من 35000 برميل يوميًا ، بينما كان بير علي يقل عدد أقل من 10000 برميل/د.

 

في حين أن هذه المجلدات متواضعة نسبيًا ، فإن صادرات النفط هي إلى حد بعيد أكبر مصدر محلي للتمويل المتاح للحكومة اليمنية المدعومة من السعودية.

 

وقال مصدر Petromasila "إن حقول النفط في مقاطعة هادرامويت لا تزال تنتج حوالي 7500 برميل/د ، والتي" تتجه إلى اثنين من مصافي المصافي ومحطات الطاقة في المنطقة ".

 

يتم شحن الإخراج من هذه الحقول إلى محطة الرماد Shihr ، عندما يكون من الآمن القيام بذلك.

 

يلاحظ مصدر أمني غربي أن بعض الإنتاج استمر أيضًا في مقاطعة شابوا إلى الغرب.

 

مما لا يثير الدهشة ، بالنظر إلى تاريخ البلاد الحديث ، كان المستثمرون يتجهون إلى المخارج.

 

على افتراض أن الموافقات تأتي من خلال بيع أصول OMV ، فإن رحيل الشركة النمساوية سيمثل نهاية عصر الاستثمار في النفط الغربي في اليمن الذي يعود إلى أوائل الثمانينيات.

 

قام مشتري أصول OMV في مقاطعة شابوا ، Zenith Energy في كندا ، ببيع حصة الأغلبية في الشركة التابعة التي أجرت الصفقة مع OMV إلى Hongbo Industries ومقرها هونغ كونغ.

 

تم إحراز تقدم في المحادثات المباشرة بين السعوديين والهوثيين ويمكن التوصل إلى اتفاق. لكن مصدر الأمن الغربي حذر من التوقعات من أن السلام يمكن أن يندلع في اليمن.

 

يبدو أن رياد أكد حلفائها في البلاد بأن مصالحهم لن يتم التغاضي عنها إذا تجسدت صفقة ، ولكن لا يزال العديد من اليمنيين قلقين.

 

وقال المصدر إن الأمم المتحدة لعبت دورًا فعالًا في إحداث الهدنة في أوائل عام 2022 ، ولكن في الآونة الأخيرة تم تهميشها وهي "الحصول على فتات على حافة اللوحة".

 

هناك بالفعل نهج شرسة بين الأطراف التي تشكل الحكومة المدعومة من السعوديين والدبلوماسيين يحذرون على انفراد من أن جنوب البلاد قد ينقسمون إلى ستاتليتس منفصل.

 

يمكن أن يكون لهذا آثار أمنية سلبية على حركة ناقلة النفط حول باب مانديب ، المضيق بين اليمن والقرن الأفريقي الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات